متطلبات الدراسة الجامعية والفيزا في اليابان

متطلبات الدراسة الجامعية والفيزا في اليابان
1

هل تفكر في الدراسة في اليابان؟ إذاً اقرأ هذا الدليل الإرشاديّ لتعرف كلّ ما أنت بحاجة له عن الخطوات التي عليك القيام بها.

القبولات الجامعية في اليابان

عوضاً عن تقديمك لوثيقة توضّح درجاتك (GPA أو غيرها)، يخضع الطلاب المتقدمون للجامعات اليابانيّة لامتحان دخول. ويعتبر امتحان التقدّم للجامعات اليابانيّة للطلاب الدوليين (EJU) الامتحان المعياريّ للطلّاب الأجانب، وهو مصمَّم لاختبار المهارات الأكاديميّة الأساسيّة في العلوم والرياضيّات ومعرفة الطّالب لليابان والعالم. ويُطلَب امتحان EJU كشرط للدّخول في 95% من الجامعات الوطنيّة، 65% من الجامعات العامّة و44% من المعاهد الخاصّة.

تطلب بعض الجامعات من الطّلاب الجدد اختباراً إضافيّاً. وعلى الرغم من إمكانيّة إجراء اختبار EJU في المراكز الامتحانيّة الموجودة في كلّ أنحاء آسيا إلّا أنه سيتوجّب على الطّلاب المستقبليين السفر إلى اليابان للقيام بهذه الاختبارات الخاصّة ببعض الجامعات والمعاهد. وتتراوح تكلفة هذه الاختبارات بين 6,960 و12,920 ين (57-107 دولار أمريكي)، ويملك الطلّاب فرصةً واحدةً كل عام لاجتياز هذا الاختبار.

بالإضافة لامتحان الدخول، غالباً ما يتوجّب على الطلّاب تقديم استمارة كاملة وكشف درجات أكاديميٍّ كامل، ضمانات بإمكانيّة تحمّل تكاليف الدراسة، رسائل توصية أكاديميّة، جواز سفر بالإضافة لصورتين شخصيّتين بحجم صور جواز السفر.

متطلّبات الفيزا إلى اليابان

يحتاج الطلّاب الدوليّون العازمون على الدراسة في اليابان لمدةٍ تتجاوز الثلاثة أشهر إلى فيزا طلّابية. ولتتمكّن من ذلك، يجب عليك أولاً الحصول على شهادة قبول والتي يتمّ تقديمها من المؤسّسة (المعهد أو الجامعة) اليابانيّة التي تمّ قبولك فيها. بعد ذلك يجب عليك التقدُّم بطلب للحصول على الفيزا من السفارة أو القنصليّة اليابانيّة في بلدك. وستحتاج بالإضافة لشهادة القبول الأصليّة (ونسخة مصوّرة عنها) إلى جواز سفر ساري الفعاليّة وتقديم استمارة كاملة وصورة شخصيّة حديثة.

إذا كنت تريد العمل في اليابان أثناء دراستك فستحتاج للحصول على “إذن المشاركة في أنشطة مختلفة عن التي سُمِح بها في الإقامة الممنوحة سابقاً” والذي يمكنك التقدّم للحصول عليه في دائرة الهجرة عند وصولك لليابان. ويسمح هذا الإذن لك عادة بالعمل لمدةٍ تصل إلى 28 ساعة في الأسبوع في أيام الدوام و8 ساعات يوميّاً في أيام العطل الرسميّة.

رسوم الدّراسة، تكاليف المعيشة والتمويل

على الرّغم من غلاء مصاريف الدراسة في اليابان، إلّا أنّها ما تزال مقبولةً مقارنةً مع البلاد الغربيّة الأخرى كالمملكة المتّحدة والولايات المتّحدة. ويمكنك أن تتوقّع أن تدفع ما يتراوح بين 500,000 ين و1,000,000 ين (4,140-8,280 دولار أمريكي) سنويّاً، لكن لا تقع في خطأ افتراض أن أعلى تكاليف هي للجامعات ذات التصنيفات الأعلى.

فعلى سبيل المثال، تكلّف أعلى جامعتين في اليابان حسب تصنيف QS لجامعات العالم (جامعة طوكيو وجامعة أوساكا) مصاريفاً سنويّة حوالي 535,800 ين (4,440 دولار أمريكي) لأغلب البرامج الدراسيّة لطلّاب المرحلة الجامعيّة الأولى والدراسات العليا، بالإضافة لرسم الدخول وهو 282,000 ين (2,330 دولار أمريكي). وهنالك أيضاً رسوم سنويّة إضافيّة 17,000-30,000 ين (140-250 دولار أمريكي) لرسوم الامتحانات.

متوسّط تكاليف المعيشة في اليابان 88,000 ين (740 دولار أمريكي) شهريّاً. وبالطبع فإن طوكيو هي أغلى مكان للعيش في اليابان. وهنا تنصح منظّمة خدمات الطلّاب اليابانيّة (JASSO) بميزانيّة شهرية حوالي 103,000 ين (860 دولار أمريكي) لتغطية مصاريف الأجار، الطعام، التأمين، التسالي، وغيرها من تكاليف المعيشة.

بفضل إصلاحات اليابان الطموحة، فإنّ للطلّاب الدوليين حاليّاً فرصاً للحصول على تمويل أكثر من أيّ وقتٍ مضى. ومع بقاء النسبة المئويّة للطلّاب الدوليين أقل من الهدف المرجوّ من قبل منظّمة CIEE يتوافر مجال كبير من برامج المنح الحكوميّة والمساعدات والقروض المتاحة للطلّاب الدوليين المتميّزين.

تعتبر منحة الحكومة اليابانيّة (Monbukagakusho) أحد هذه البرامج، والتي يحتاج الطلّاب للتقدّم إليها إلى توصية من جامعاتهم أو من السفارة اليابانيّة في بلادهم. وإحدى المبادرات الحكوميّة الأخرى هي Global 30 Project والتي لا تكتفي بمنح الطلاب خياراً للدراسة باللّغة الانكليزيّة فقط وإنّما تمنحهم أيضاً دعماً ماليّاً ومشورات متعلّقة بالفيزا.

للمزيد من المعلومات عن كيفيّة الحصول على تمويل، يمكنك مراجعة المعلومات الموجودة على هنا، وللمزيد حول الدراسة في اليابان يمكنكم تفقد دليل الدراسة في اليابان.
1

شاركنا رأيك حول "متطلبات الدراسة الجامعية والفيزا في اليابان"