الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية

الدراسة في روسيا باللغة الانجليزية - الدراسة بالانجليزي في روسيا
1

توفر الجامعات الروسية العديد من الشهادات التي باللغة الإنجليزية. سنتعرف في هذا المقال على الأسباب التي تجعل الدراسة في واحد من أسرع القوى الاقتصادية نمواً في العالم من أهم العوامل التي ستمكنك من التقدم في حياتك العملية.

الدراسة في روسيا باللغة الانجليزية - الدراسة بالانجليزي في روسيا 1

يقول سيرجي روشين نائب رئيس الجامعة في المركز القومي للأبحاث في الكلية العليا للاقتصاد: “إنّ العديد من النشاطات الأكاديمية في هذه الأيام تتطلب اتقاناً للغة الإنجليزية، فكقاعدة أساسية، إذا كانت الجامعات تسعى بشكلٍ كبير لتكون لاعباً أساسياً على المستوى العالمي، فإنّ تقديمها لبرامج باللغة الإنجليزية هو المفتاح لذلك”

الشهادات التي تدرّس باللغة الإنجليزية

هناك العديد من الجامعات التي توفر برامج أو شهادات باللغة الإنجليزية، فمثلاً الكلية العليا للاقتصاد تقوم بتوفير طيف واسع من البرامج في المرحلتين الجامعيتين الأولى والعليا.

لكن أغلب الشهادات التي تدرّس باللغة الإنجليزية من البداية إلى النهاية هي شهادات ماجستير. وبحسب السيد روشين فإنّه، وفي نهاية المطاف، سيتم تقديم شهادات ماجستير تدرّس باللغة الإنجليزية بنسبة 80% من الشهادات في الكلية العليا للاقتصاد.

الدراسة في روسيا باللغة الانجليزية - الدراسة بالانجليزي في روسيا 2

كما تقوم جامعة أورال الفيدرالية بتطوير برامج تدرّس باللغة الإنجليزية، بما في ذلك شهادات في مجال الدراسات الروسية والتي تمّ توفيرها منذ عام 2013. ويقول ماكسيم خومياكوف، نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية: “نؤمن بأنّ الدراسات الروسية ستصبح منافسةً على الصعيد العالمي، فنحن نعلم أن اقتصاد روسيا ينمو باستمرار، والتعرّف على الثقافة الروسية يصبح أكثر أهميةً في القطاع السياحي وقطاع الأعمال الدولية”.

فوائد الدراسة باللغة الإنجليزية

وبحسب اعتقاد خومياكوف فإنّ تقديم شهادات باللغة الإنجليزية هو أمرٌ أساسي لتستطيع منح الطلاب إمكانية الوصول “إلى المجتمع الدولي ضمن مجال اختصاصهم، سواءً كان فيزياء أم فلسفة”.

ويضيف: “إنّ اللغة الإنجليزية تلعب الدور نفسه الذي لعبته اللغة اللاتينية أو الإغريقية في العصور الماضية، لغة العلوم، الأعمال، والعلاقات الدولية، وتعدّ إضافةً رائعة إلى شهادتك”.

ويوافق روشين على أنّ الدراسة باللغة الإنجليزية تعطيك انطلاقة نشطة عند تخرّجك: “ففي عالم اليوم، تعدّ المعرفة الجيدة باللغة الأجنبية، وخاصةً اللغة الإنجليزية، مهارة أساسية يجب امتلاكها لتستطيع تطوير سيرة مهنية وحياة عملية ناجحة. ولتستطيع امتلاك اللغة بشكلٍ كامل، فبالتأكيد يجب عليك أن تنخرط ببرنامج يقوم بتعليمك بنفس اللغة”.

وعلى الرغم من أن اللغة الإنجليزية هي أولى الأولويات، لكنّ الكلية العليا للاقتصاد تقدّم أيضاً بعض البرامج باللغات الفرنسية والألمانية، ويقول أيضاً: “فهذه اللغات مهمة أيضاً بشكلٍ خاص للمتخصصين في العديد من المجالات، بما في ذلك العلوم الاجتماعية، الفلسفة، العلوم التاريخية والقانون”.

 لماذا تدرس في روسيا؟

فمع أهمية الدراسة باللغة الإنجليزية، ما الذي سيجعلك تختار الدراسة في روسيا، ولا تدرس ببلد لغته الأصلية هي الإنجليزية؟

يقول خومياكوف: “إنّ التعليم في الجامعات المتقدمة الروسية هو تعليم ذو جودة عالية بالإضافة إلى كونه غير مكلف، فالدراسة في روسيا هي فرصة رائعة للذين يرغبون بالحصول على تعليم جيد ضمن أسعار يمكن تحمّلها”

ويضيف أنّ روسيا تحتل المرتبة الثامنة على العالم بعدد الطلاب الأجانب القادمين إليها للدراسة، مما يعني أن الجامعات الروسية تمتلك مجتمعات طلابية متنوعة إلى جانب الخدمات الممتازة للطلاب الأجانب.

فالأولوية الأساسية هي إيجاد جامعة قوية في المجال الذي ترغب فيه، فإذا حدث ذلك الأمر في روسيا، فيجب أن تذهب حتماً.

وتقدم الجامعات أيضاً برامج قصيرة الأمد بما في ذلك المدارس الصيفية ومشاريع التبادل، ويقول خومايكوف: “فأولئك الذين لا يودون البقاء لمدة سنتين يمكنهم البقاء لمدة أسبوعين!”


فلا تترد أبداً بالتفكير بالدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية فكما رأينا هناك العديد من البرامج المتوفرة باللغة الإنجليزية، إذا كنت لا ترغب بتعلم اللغة الروسية أو لا تود الدراسة فيها.
1

شاركنا رأيك حول "الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية"