الدليل الشامل لامتحان القبول في الجامعات التركية YÖS

1

بعد الإقبال الكبير للطلاب العرب على الجامعات التركية، تزايدت المنافسة في الحصول على مقعد جامعي في تركيا. ولأن بعض الجامعات التركية ذات الترتيب العالي تشترط نجاح الطالب في امتحان YÖS أو امتحان SAT، لذا قررنا كتابة أهم المراجع التي تخص امتحان YÖS.

ماهو امتحان YÖS

هو امتحان -اختيار متعدد- تجريه بعض الجامعات التركية لقبول الطلبة الأجانب فيها، ولكل جامعة امتحان خاص بها وقد تقبل الجامعات امتحانات الجامعات الأخرى. يتكون الامتحان من قسمين؛ قسم يختبر مهارات الرياضيات في كل من: الجبر والهندسة والمسائل الرياضية “المشاكل الرياضية”،
أمّا القسم الآخر فهو عبارة عن أسئلة ذكاء وأسئلة عامة (قد تدرج بعض الجامعات أسئلة في الأدب التركي والفيزياء والكيمياء).

مكان الامتحان ومواعيده:

بما أن لكل جامعةٍ امتحاناً خاصّاً بها، فمواعيد الامتحان والتسجيل ومراكز الامتحان مختلفة. لكنّ بعض الجامعات التركية تفتتح التسجيل لامتحانها بين شهري “فبراير وأبريل”، أما الامتحانات فقد تبدأ من “شهر مارس إلى شهر مايو” وقد تستمر إلى “يونيو أو يوليو” .

تتراوح مدة الامتحان بين 100 دقيقة إلى 120 دقيقة قد تزيد أو تنقص، عدد الأسئلة 80 سؤالاً وقد يختلف من جامعةٍ لأخرى.

تقيم الجامعات التركية امتحاناتها في مراكز الجامعات نفسها، في حين تقوم بعض الجامعات بإقامة الامتحان في العديد من المراكز داخل تركيا وخارجها. ومن الجامعات التي افتتحت مراكز جامعات خارج تركيا عام 2018:

مصادر دراسة الامتحان

1- الكتب:

هناك العديد من المناهج لدراسة YÖS أهمها الميتربول، وبوذا وهي أكثر السلاسل التي يتم شرحها في المعاهد.

يتوفر العديد من كتب الجبر، منها metropool وpuza وغيرها. كل معهد يختار سلسلة من السلاسل ويشرحها لطلابه.

تُعدّ كتب metropool وpuza الأكثر شرحًا وشهرة واستخداماً في المعاهد لاحتوائها على أغلب الأفكار.

وتشتمل على مشاكل الرياضيات وأسئلة الذكاء والكيمياء. أيضًا كتب metropool و puza هي الأكثر شهرة في هذا المجال.

 

2-هناك العديد من المراكز التعليمية التي تُدرّس مناهج YÖS في تركيا وخارجها، أهمها:

  • معهدmetropol وله سلسلة كتب لامتحان YÖS وهو الأكثر شهرةً
  • معهدpuza له أيضاً سلسلة دراسية خاصّة به، تستخدمها أغلب المعاهد
  • معهدtasari

 

3-أما المنصات التي تقيم دورات أون لاين – مدفوعة – لامتحان YÖS فهي:

هي منصة تعليم إلكتروني تقدم منهج YÖS على الإنترنت. يعطي الدروس الأستاذ موفق جمعة في الهندسة والرياضيات وiq. كما توفر هذه المنصة دروساً مجانية على اليوتيوب، شُرح عليها منهج الهندسة المتيربول وأسئلة اختبارات سابقة للهندسة في جامعة اسطنبول. يجدر بالذكر أن القائمين على هذه المنصة قاموا بتأليف منهج YÖS باللغة العربية وسيقومون بشرحه على قناتهم على اليوتيوب

يقدّم هذه الدورة فريق أسس، والذي يقدم دورات في العديد من المجالات، الفوتشوب والبرمجة وغيرها. أما منهج YÖS فيقدمه الأستاذ خلدون يلداني، ويتميز الأستاذ خلدون يلداني بشرح منهج الرياضيات والهندسة بالتفصيل، هو مناسب جدًا للطلاب المنقطعين عن الدراسة أو خريجي الثانوية الأدبية. هذه المنصة كسابقتها توفر دروساً مجانية على اليوتيوب

تقدم هذه المنصة دروساً في الرياضيات والهندسة يقدّمها الأستاذ المثنى دياب، أما دروس الذكاء فيقدمها محمد لقمان، ودروس الفيزياء والكيمياء من تقديم الأستاذ حسن تلجيبني.

كما تقدّم هذه المنصة كسابقتها دروساً مجانية على اليوتيوب، وهي تُعتبر من أفضل القنوات شرحاً وتنظيماً، فقد وفّرت الدروس المجانية في الهندسة والجبر وأسئلة الذكاء. شُرح الجبر من منهج الميتربول، الهندسة من بوزا، واختلفت مصادر أسئلة الذكاء.

 

4-بعض قنوات اليوتيوب الأخرى :

تحتوي على شرح أغلب منهج “الجبر” وبعض دروس الأي كيو، لكنها أقل تنظيماً من سابقاتها.

هي قناة تركية والشرح باللغة التركية لذا يجب على الذين يودّون الدراسة منها أن يكون لديهم مبادئ اللغة التركية، لكنها تُعتبر مفيدة أيضاً للّذين لا يجيدون اللغة التركية إذ أنك ستتمكن من حفظ الكلمات بعد مشاهدتك لعدّة دروس.

هذه القناة كسابقاتها تقدم دروسها باللغة التركية، وهي جيدة جدًّا لكنها تتطلب إجادة اللغة التركية نوعًا ما، تقدم القناة شرحًا للمنهج كاملًا مع طرق حلّ سريعة ومسائل صعبة مقاربة للامتحان.

 

نصائح الطلاب الذين تقدموا لامتحان:

  • حددّ الدرجة التي تريدها قبل تقديم الامتحان، تختلف نسبة القبول من تخصّص لآخر ومن جنسية لأخرى. قبول الطب البشري مثلًا في الجامعات التركية للسوريين يتطلب معدلًا أعلى من 95% تبعًا للجامعة، في حين قُبل أحد الطلبة الإيرانيين بمعدل 86% في نفس الكلية. تحديدك للمعدل العام للقبول سيحدد طريقة دراستك ومدى الجهد الذي تحتاج لبذله.
  • سجّل في أكثر من امتحان YÖS – إن كان باستطاعتك طبعاً – وإن لم تستطع فحاول اختيار الامتحانات بناءً على الامتحان الذي تقبله الجامعات التركيّة أكثر، أو الأقرب لمنطقتك، أو أي من المعايير التي تناسبك.
  • سجّل في معاهد متخصصة لامتحان YÖS لأن هذا سيساعدك في اكتشاف طرق جديدة للحلّ، وطرق للحلّ بسرعة كما سيكون بإمكانك طرح أسئلة على الأستاذ والتفاعل مع زملائك والمشاركة في حلّ الأسئلة. أمّا إن لم تتواجد معاهد YÖS، فحاول التسجيل على إحدى الدورات المذكورة أعلاه لتستطيع التواصل مع الأساتذة لحلّ الأسئلة التي لم تستطع حلّها. وإن لم يكن بإمكانك هذا أيضاً، فقنوات اليوتيوب التي تنشر دروساً مجانية تُعتبر مفيدة حتماً، ويمكنك الاستعانة بمجموعات لطلاب امتحان YÖS لمساعدتك في حلّ الأسئلة.
  • ادرس وادرس وادرس، امتحان YÖS لا يشبه أي امتحان آخر. تعدّد الامتحانات التي تقيمها الجامعات التركية وتنوع أفكار كل امتحان جعل من منهج امتحان YÖS ضخمًا جداً، لذا فإنّك تحتاج لدراسة كل مناهج YÖS بدءاً من الميتربول وبوذا وغيرها من الكتب.
  • تمكنّ من أسئلة الذكاء أو IQ. يُعتبر هذا النوع من الأسئلة سهلاً نسبيًا، والتي تستطيع حلّها ما إن فهمت فكرة كل سؤال، ولا تتطلب عادةً وقتاً طويلاً في الحلّ، لذا وبعد التدرب على هذا النوع من الأسئلة سيكون باستطاعتك حلّها بغضون عدّة ثوانٍ.
  • لا تهمل أبدًا الهندسة: يكره العديد من الطلاب منهج الهندسة والبراهين ويتركون دراستها لأيامٍ قبل الامتحان، لذا أرجوك لاتحاول فعل هذا أبداً، تحمّل القليل من الهندسة في سبيل مستقبلك الجامعي!
  • إن كانت الجامعة التي ستتقدم لامتحانها تحتوي على قسم مشاكل، فتأكد أن الجامعة تقوم بترجمة امتحاناتها بشكل صحيح، العديد من امتحانات الجامعات تحتوي على أخطاء.
  • لا تنسَ حلّ كتب الامتحانات التجريبية “الدنمة” لكل من ميتربول وبوذا وغيرها من الكتب. انتبه أيضاً لعامل الوقت أثناء حلّك لهذ الامتحانات. سيفيدك كثيرًا حلّ اختبارات سابقة للجامعة التي ستتقدم إليها، فلا تهمل هذا الجانب.
  • اطّلع على أقسام وعدد أسئلة كل قسم في الامتحان الذي ستتقدم إليه، سيساعدك هذا على التخطيط بشكل فعال لامتحانك.
  • حاول معرفة الجامعات التي تقبل امتحان YÖS الذي ستتقدم إليه.

مصادر مفيدة أخرى:

هي مجموعة طلابية يديرها طلاب اجتازوا امتحان YÖS أو ما زالوا يدرسونه. تحتوي المجموعة على مواعيد الامتحانات وروابط التسجيل فيها وأماكن إقامتها والعديد من الأشياء المفيدة لأي طالب سيتقدم لامتحان YÖS.

هي كسابقتها مجموعة طلابية تحتوي على طلاب حاليين في الجامعات التركية. يقوم الطلاب بمساعدة بعضهم في حلّ الأسئلة في جوّ تملؤه الألفة وروح التعاون.

هي قناة شاملة لكتب الامتحان وتحتوي على العديد من المصادر المفيدة.

 

أخيرًا، ربما سيخيفك هذا المقال من التقدم للامتحان، لكن صدّقني، أولئك الذين خاضوا الامتحان وتفوقوا فيه ليسوا أفضل منك بأي شيء، فكن ندّاً للتحدي الذي مهدتَ طريقك إليه!

 

1

شاركنا رأيك حول "الدليل الشامل لامتحان القبول في الجامعات التركية YÖS"