سلسلة التدريب الناجح: مرحلة ما بعد التدريب

سلسلة التدريب الناجح مرحلة ما بعد التدريب
1

التدريب الناجح له مقومات، وعرضنا في مقالين سابقين ما هي الخطوات التي يجب إتباعها لينجح التدريب من خلال التعرّض لمرحلة ما قبل التدريب ومرحلة التدريب وفي هذا المقال نستعرض المرحلة الأخيرة من سلسلة التدريب الناجح: مرحلة مابعد التدريب.

لا تنسَ قراءة الجزء الأول والثاني من المقال..

يعتقد البعض أن التدريب ينتهي بمجرد تنفيذه، أو بمجرد خروج آخر شخص في القاعة، ولكن هذا غير صحيح، فالعمل يظل مستمراً بعد انتهاء التدريب ولكن بكيفية مختلفة ومن خلال السطور التالية سنتعرّف على ملامح مرحلة ما بعد التدريب:

  • التقييم

يكاد يكون أهم جزء أو الجزء الأساسي المُكمّل لأي تدريب هو استمارة تقييم التدريب التي يعبئها الحضور، يحرص أحياناً بعض المدربين على الحصول على تقييم  يومي بعد انتهاء كل يوم تدريبي وهذا أمر فعّال جداً ويساعد في تحسين التدريب بشكل يومي، ولكن في أغلب الأحوال يُقام التقييم مرة واحدة بانتهاء التدريب ككل.

لا يهم كثيراً هنا أن نناقش الكيفية التي يُنفذ بها التقييم ولكن الغاية في التقييم نفسه، هذا ميراث المدربين، أهتم به جيداً واحرص على أن يشارك كل الحضور بآرائهم وأفكارهم ويفضّل طبعاً أن يكون بلا أسماء حتى يأخذ الحضور فرصتهم في التعبير عن آرائهم وأفكارهم بحرية.

يشمل التقييم جزئين أساسين، الأول يخص تقييم التدريب ذاته (المادة العلمية – المطبوعات – القاعة – الطعام وغيرها) والثاني الذي يهم المدرب هو تقييم المدرب ذاته ويشمل مهاراته، قدراته على توصيل المعلومة، مدى تفاعله مع الحضور، نقاط ضعفه وقوته، اقتراحات أو نصائح للتحسين.

هنا لاتتوقع أن تأتيك جميع ردود الأفعال ايجابية بل على العكس اهتم بتلك التي تظهر لك سلبياتك أو الأشياء التي يجب أن تعمل على تحسينها، اقرأها جيداً وفكر بها واحتفظ بها لأن تلك الملاحظات هي التي ستجعلك منك شخصاً أفضل.

  • المتابعة

يتبع بعض التدريبات أحياناً تنفيذ أحد المشاريع أو أحد المقترحات أو تطبيق عملي على التدريب لتتأكد الجهة المنظمة من مدى جدية الحضور من جانب، وتتابع مدى استفادتهم من التدريب الذي حضروه.

أحياناً تكون المتابعة دور المدرب أو أحد العاملين بالجهة المنظمة، ولكن على أي حال فأنت مسؤول عن هؤلاء الأشخاص الذين علمتهم، مسؤول بشكل أخلاقي وليس إلزامي أن تتواصل معهم وتكمل الناقص لديهم من المعلومات وتعرض مساعدتك، فذلك سيعطيك مصداقية أكبر من ناحية، وأيضاً سيساعدك في تكوين علاقات اجتماعية جديدة وقوية مع الحضور.

  • اجب على الأسئلة

هل تذكر ذلك السؤال الذي أحرجك به أحد الحضور عندما كنت منهمكًا في الشرح وفجأة تلعثمت لأنك لا تمتلك الإجابة، هل تذكر كيف رددت عليها وقتها؟

سلسلة التدريب الناجح مرحلة مابعد التدريب - قاعة محاضرات فارغة

نعم لقد وعدته أن تبحث له عن الإجابة وترد عليه في اليوم التالي من التدريب، ولكنك لم تفعل ذلك وقتها، أتعتقد أنه نسي السؤال؟ هذا صحيح ولكن أنت يجب عليك ألا تنسي، هي فرصتك الآن لتبحث عن الإجابة وترد عليه، وستندهش حقاً من رد فعله وكيف سيظل طوال عمره يذكر لك ذلك الموقف، جربها وسترى بنفسك.

  • نفذ وعودك

أخذتم صور تذكارية آخر يوم تدريبي باستخدام هاتفك المحمول ووعدت بإرسالها للمجموعة، الآن جاء وقت تنفيذ الوعود، إرسل الصور للحضور فهذا الأمر على بساطته سيسعدهم من جهة وسيزيد من ثقتهم بك ومصداقيتك، اتفقت مع أحدهم أن تتوسط له عند أحد الأشخاص أو أن ترسل له عنواناً لأحد الأماكن، هيا فهذه فرصتك أوفِ بوعودك، وتذكر جيداً أنك أصبحت قدوة في عيون الجميع فلا تخذلهم.

  • ابقَ على تواصل

عادًة يتشارك معك هؤلاء المتدربون الاهتمامات ومجال العمل، ابقَ على تواصل معهم، ضمهم إلى شبكة معارفك فكما أنت مفيد لهم، هم أيضًا سيساعدونك كثيراً في المستقبل، واحرص من وقت لآخر على مشاركة الفرص معهم وعلى الالتقاء بهم وقضاء أوقات لطيفة.

1