سلسلة التدريب الناجح؛ مرحلة ما قبل التدريب

0

أصبح التعليم من خلال الجلسات التدريبية وسيلة أساسية لنقل المعرفة لمجموعات من الناس بطريقة أكثر تركيزاً وتحديداً، تلجأ إليها المؤسسات التعليمية والتنموية بل وشركات الأعمال المختلفة بهدف تطوير أداء موظفيها أو العاملين بها، وعادةً لا تزيد أيام التدريب عن أسبوعٍ واحد.

هذه الأيام القليلة يمكن أن تغيّر الجلسات التدريبية مسار حياة بعض الناس إلى الأبد، إذا كنت ترغب في أن تكون هذا الإنسان الذي يغيّر حياة البعض إليك هذه السلسلة من المقالات التي ستساعدك على أن تكون المدرّب الذي يُطلب بالاسم من خلال 3 مراحل:

مرحلة ما قبل التدريب


تشمل الإعداد الجيّد للتدريب، ولا يعني ذلك مراجعة المادة العلمية التي ستقدمها للحضور فقط بل الاستعداد والسيطرة على كل العناصر التي يتوقف عليها نجاح التدريب وفي هذا المقال سنتناول تلك النقاط تفصيلياً حتي تخرج تدريباً ناجحاً:

  • المادة العلمية

من البديهيات أن تكون ملم جيداً بالمادة العلمية وموضوع التدريب، ولا يعني ذلك مجرد المعرفة السطحية بل فهم واستيعاب كل ما يخصّ تلك المادة، فإذا كان المُدرّس لا يفهم الدرس جيداً فكيف سيفهم تلاميذه؟

أن يصبح المدرّب قادراً على إيصال المعلومات والمعرفة الخاصة بموضوع التدريب كقدرته على أن يتحدث عن قضية مؤمن بها أو حبيبٍ يهيم في غرامه. وحتى إن كان مدرباً محترفاً ونفذ تدريبات مختلفة في نفس الموضوع فإن مراجعة المادة وتطويرها قبل التدريب أمر لا بد منه.

  • البروفة

تُعتبر هذه نقطة مشابهة بعض الشيء للنقطة السابقة ولكن نظراً لأهميتها البالغة خَصصتُ لها عنصراً منفرداً، فلا يكفي أن تعيّ المادة العلمية وتستوعبها بل واجب عليك التدرّب عليها.

اعتبر نفسك أمام جمهورك المستهدف وأبدأ  في التمرن على الشرح سواء أمام المرآة أو أمام أحد الأصدقاء لتتعرف على مواطن القوة والضعف ولتتغلب على تلك الأشياء قبل التدريب.

  • الاستعداد الشخصي

بعد إجادة المادة العلمية والتدرّب عليها، تأتي مرحلة الاستعداد الشخصي وتشمل الحصول على ساعات كافية من النوم قبل ميعاد التدريب حتي تستيقظ في حالة جيدة، وأيضاً تحضير الأدوات وأشيائك الخاصة التي تحتاجها معك طوال فترة التدريب.

  • المظهر الشخصي

عادةً، يقولون أن الانطباع الأول يدوم، لذا احرص دائماً على أن يكون الانطباع الذي يتركه مظهرك مميزاً ومناسباً.

فمثلاً إذا كُلّفت بإعطاء تدريب لأساتذة الجامعة فإن ارتدائك لسترة صيفية لن يعطي عنك الانطباع المناسب، بل سينعكس في صورة سلبية على عقول الحضور، لا يعني هذا أن تتكلف أيضاً بل احرص دائماً على ارتداء ما يناسب الحضور وأيضاً ما يناسبك أنت شخصياً ويجعلك مرتاح ومنطلق.

Michael Bogin, Professor of Art and Architecture, Art 105, Color and Composition. Today the class was doing preliminary work on seeing and creating measured color interactions. Thomas Reny '18
Michael Bogin, Professor of Art and Architecture, Art 105, Color and Composition. Today the class was doing preliminary work on seeing and creating measured color interactions. Thomas Reny ’18
  • ميعاد الوصول

في حالات التدريب فقط، الحضور مبكراً أمر هاماً جداً لنجاح التدريب، كن متواجداً قبل وصول الحضور بساعة على الأقل حتي تضع أشيائك وتتعرف على المكان وتتأكد من أن كل الأشياء تسير على ما يُرام، ولتكن أنت في استقبال المتدربين وليسوا هم في استقبالك.

  • ميعاد التدريب

في معظم الأحيان، لا يختار المُدرّب توقيت انعقاد التدريب ولكن يجب أن يتماشى هذا التوقيت مع ظروفه النفسية والاجتماعية والتزاماته الأخرى، وهذا يعني أنك كمدرب لست مضطر لقبول أي تدريب في أي ميعاد لأنها فرصة، فتلك الفرصة يمكن أن تتحول إلى نقمة إذا قبلت بتيسير تدريب وأنت لست في حالة مناسبة، اعتذر قبل التدريب حتى لا تضطر إلى الاعتذار بعده.

  • مكان التدريب

كما ذكرنا من قبل أن تلك الأمور اللوجستية ليست من اختصاص أو شأن المدرب ولكنها في الغالب تكون محددة سلفاً من الجهة المنفذة للتدريب، لذا إذا كانت لديك فرصة لاختيار مكان التدريب لا تردد أبداً في المشاركة وتقديم ترشيحات مناسبة لأن المكان المناسب هو جزء أساسي في نجاح أي تدريب.

ومن ناحية أخرى يجب عليك أن تزور مكان التدريب قبل انعقاده، وذلك لأسباب كثيرة أولها لتألف المكان ولتتعرف على تفاصيله وأبعاده وتقارن بين امكانياته وما خططت لفعله في التدريب.

  • المتدربون

ليس المتدربون أحد عناصر التدريب بل هم التدريب في حد ذاته، من أجلهم تفعل أنت كل هذا، ومن أجلهم دفعت الجهة المنظمة كل هذه الأموال، فلابد أن تعرفهم جيداً، اسأل عن فئاتهم العمرية، خلفياتهم، عددهم، أماكن سكنهم، هذا ما قبل التدريب أما اثنائه فلديك فرص ذهبية كثيرة لتعرف عنهم كل ما تريد حتي تستطيع أن تصل إليهم وتحقق الهدف المرجو.

  • الأدوات المساعدة

عادةً تحتاج إلى مجموعة من الأدوات المساعدة أثناء التدريب مثل اللوح القلاب، أقلام، حافظات للأوراق وغيرها لتيسير التدريب.

أرصد هذه الاحتياجات في ورقة واطلبها قبل التدريب من الجهة المنظمة وتأكد أنها جاءت بالمواصفات التي حددتها، لا تقلل من شأن هذه الأشياء لأنك إذا أردت أن تشرح شيئاً على اللوحة القلابة ولم يكن هناك أقلام مناسبة سيحدث خلل في عملية ايصال المعلومة.

انتظروا باقي حلقات سلسلة التدريب الناجح على أراجيك.

0

شاركنا رأيك حول "سلسلة التدريب الناجح؛ مرحلة ما قبل التدريب"

  1. Broon Brox

    الحمد لله لقد توصلت ب 18.52$ في حسابي paypal سأريكم طريقة ربح المال عن طريق هاتفك أندرويد عبر تطبيق سهل جدا تابع معي هذا الشرح البسيط:

    1) إذهب إلى متجر و قم بتحميل هذا التطبيق “WHAFF_REWARDS” مجانا..

    2) إفتح التطبيق ثم اضغط على[#LOGIN أو #SE_CONNECTER] موجودة في الأعلى في اليمين للتسجيل عن طريق الفايسبوك الخاص بك.

    3) بعد التسجيل سيطلب منك كتابة كود من أجل التفعيل، أكتب [ [AC89058 و سيتم تفعيل حسابك و منحك هدية 0.50$ دولار مباشرة.

    4) كل ما عليك فعله هو تحميل تطبيقات سيعرضها عليك هذا البرنامج(يمكنك مسحها بعد اخد نقودك)

    5) إجمع 10.5 $ بكل سهولة تم قم بسحبها عبر البنك الإلكتروني العالمي #paypal او يمكنكم اخد مالك عبارة عن بطاقات رصيد (#facebook #amazon, #playstore, #Xbox,#skrill,#Minecraft ,#itunes,#Playstation والعديد من الاختيارات) التطبيق رائع و جميل و موتوق! ولن تندم على تحميله

    لأي استفسار راسلني و عندي اتبات الدفع !!!

    play.google.com/store/apps/details?id=com.whaff.whaffapp&hl=ar

أضف تعليقًا