معلومات عامّة يجب أن تعرفها قبل السفر من أجل الدراسة إلى السويد

الحياة العامة في السويد - حياة الطالب في السويد
0

أثناء استعدادك من أجل الانطلاق في رحلة الدراسة في السويد عليك معرفة بعض العادات الاجتماعية الخاصة بهذا البلد، بعض هذه العادات بديهي، والبعض الآخر أكثر دقة.

معرفة معظم هذه العادات، ستجعلك مستعدًا للتعايش مع المجتمع السويدي والحياة العامة في السويد .. فعلى سبيل المثال: إذا تم دعوتك إلى منزل سويدي، فعليك الحضور في الموعد المحدد وخلع حذاءك قبل الدخول. لذلك تابع القراءة لتعرف المزيد عن الحياة العامة في السويد وأيضًا حياة الطالب في السويد ونأمل أن يساعدك هذا الدليل في التأقلم بسرعة في حال اخترت الدراسة في السويد الأوروبية:

الشعب السويدي يعشق القهوة

الحياة العامة في السويد - حياة الطالب في السويد - القهوة

يُعتبر الشعب السويدي من أكثر الشعوب شُربًا للقهوة. في عام 2012، ووفقًا لتقارير منظمة القهوة الدولية، وصل معدل استهلاك المواطن السويدي العادي إلى 7.32 كيلو من القهوة، بينما معدل استهلاك المواطن الأوروبي من القهوة 4.83 كيلو فقط.

في السويد، هناك تقليد لاحتساء القهوة يُسمى Fika أو استراحة لتناول القهوة، وفيها يجتمع الأصدقاء أو الأهل أو الزملاء لاحتساء القهوة أو الشاي، وإلى جانبها الكعك وبعض الحلوى غالبًا. معظم السويديون يستمتعون باستراحة واحدة يوميًا على الأقل لتناول القهوة، وتكون بمثابة فرصة جيدة لتوطيد العلاقات الاجتماعية.

احترام النظام

سواءً كنت تنتظر في الصيدلية أو مكتب الضرائب أو حتى إن كنت تبتاع اللحم من البقالة المجاورة، فعليك أن تتحلى بالصبر أثناء انتظار دورك في الصفوف المنظمة. العديد من المتاجر لديها نظام تذاكر للانتظار، عبارة عن ماكينة معلقة على الحائط توزِّع الأوراق المرقمة، وغالبًا من الصعب العثور عليها.

بمجرد حصولك على التذكرة، سيكون عليك أن تنتظر حتى يظهر رقمك على الشاشة وحينها يتم خدمتك.

ليس من الضروري تعلُّم اللغة السويدية

بإمكانك العيش في السويد لسنوات عديدة دون أن يكون لديك أدنى فكرة عن اللغة السويدية. فالشعب السويدي يحتل المرتبة الثانية ضمن الشعوب التي تُجيد الإنجليزية كلغة أجنبية. ولذا بإمكانك تعلُّم اللغة السويدية على وتيرتك الخاصة، ولكن المعضلة إن الطلاقة في اللغة لازمة للاندماج الكامل.

التسجيل في إحدى دورات اللغة السويدية للمهاجرين ستكون خطوة على الطريق الصحيح لتعلُّم اللغة. قد يكون تعلُّم اللغة السويدية تحديًا، لكنه حتمًا يستحق العناء.

انتهِ من التسوق قبل الخامسة مساءً بقدر الإمكان

فالعديد من المتاجر تُغلق أبوابها مبكرًا، خاصةً مع عطلة نهاية الأسبوع. قد تواجه صعوبة شديدة في العثور على أي متجر مفتوح بعد العاشرة مساءً، فيما عدا محطات الوقود. كما عليك مراعاة أن العديد من السويديين ينهون أعمالهم قرب الخامسة مساءً، مما يجعل المتاجر مكتظة بالمتسوقين بين الخامسة والسادسة والنصف مساءً.

بعض الأطعمة يتم تعبئتها في أنابيب مثل معجون الأسنان

في زيارتك الأولى لقسم الأطعمة الباردة في محل البقالة، عليك أن تعلم أنه في السويد يتم تعبئة بعض الأطعمة في أنابيب، مثل: الكافيار، المايونيز، المستردة والتوابل الأخرى المشابهة.

المساواة بين الجنسين

تعتبر السويد من الدول الرائدة في المساواة بين الجنسين، مما يجعل الرجال يشاركون بشكل أكبر في المكوث بالمنزل ورعاية الأطفال الصغار. في السويد، من حق الأزواج الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لرعاية الأطفال لمدة 480 يومًا، وهذه المدة من الممكن أن يتشارك فيها الزوجان على حدٍ سواء.

الشعب السويدي مغامر

ربما ليس كل الشعب، ولكن العديد منهم مغامرون ومحبون للهواء الطلق. في السويد طوال العام يوجد نشاط للاستمتاع بالطبيعة في كل حين، عند هطول المطر، أو سطوع الشمس، أو هبوب رياح الشتاء.

ولقد يسرت الدولة كل السُبل للاستمتاع بالطبيعة الخلابة للسويد، عن طريق منح الناس الحق في الاستمتاع بالأماكن العامة (Allemansrätten). وهذا الحق يسمح للعامة بدخول أي مكان، حتى الملكيات الخاصة، وبإمكانهم التخييم أو التقاط الثمرات، ولكن بشرط العناية بالحياة الحيوانية والنباتية وممتلكات الغير.

العديد من المتاجر تُغْلِق أبوابها في شهر يوليو

الحياة العامة في السويد - حياة الطالب في السويد - المتاجر

من المعتاد أن ترى العديد من المطاعم والمتاجر تُغْلِق أبوابها لمدة شهر كامل، غالبًا ما يكون شهر يوليو، حيث يحصل العاملون على إجازتهم السنوية التي تتراوح ما بين الأربع إلى ستة أسابيع خلال هذا الشهر.

التوازن في كل شيء Lagom

هذا المصطلح من قواعد التعاملات المجتمعية في السويد، وليس له ترجمة مباشرة للغات الأخرى. فكلمة “Lagom” قد تُترجم إلى عدة معاني، منها: بالقدر الكافي، باعتدال، ملائم، والعديد من المترادفات الأخرى التي ستجدها في القواميس. ولكن عند استخدام هذه الكلمة في سياق التعاملات الاجتماعية، فإنها تعني: الاندماج مع المجتمع بشكل ملائم، دون الإفراط في إظهار المشاعر.

مسابقة الأغنية الأوروبية ليست بهذا التوازن

عندما يحين وقت اختيار ممثل السويد في مسابقة الأغنية الأوروبية Eurovision، يتوحد العديد من أبناء الشعب السويدي في احتفال يُسمى Melodifestivalen. يتم إقامة هذا الاحتفال كل فبراير ويستمر حتى مارس، حيث تكون وسيلة إلهاء مُرحب بها خلال ليالي الشتاء الطويلة المظلمة.

وحينما يأتي شهر مايو وتبدأ فعاليات مسابقة الأغنية الأوروبية، فإنها تكون بنفس شهرة احتفال Melodifestivalen داخل السويد. بالرغم من أن بعض السويديين يفضلون متابعة مباريات كأس العالم لرياضة هوكي الجليد، والتي يتزامن وقت إقامتها مع مسابقة الأغنية الأوروبية.

ابحث عن أقرب فرع لإيكيا

في السويد، يتوافر عدد قليل جدًا من المتاجر حيث يمكنك شراء أثاث وطعام بأسعار مناسبة، فمن المؤكد إن العثور على أقرب فرع لإيكيا IKEA (المتجر السويدي الشهير) سيوفر عليك الكثير من العناء. العديد من متاجر إيكيا توفِّر خدمة مواصلات مجانية من المواقع المركزية للذهاب والعودة من فروعها.

اخلع حذاءك قبل دخول المنزل

سرعان ما ستلاحظ أنه يتم خلع الأحذية قبل دخول المنازل الخاصة بالسويد. والبعض يُفسِّر هذه الظاهرة بأن السويديون يمضون الكثير من الوقت بالخارج خلال فصل الشتاء، مما يجعل أحذيتهم تحمل الأوساخ لداخل المنزل. والبعض الآخر يقول: إنها علامة على احترام المنزل.

فصل الشتاء بارد ومظلم

لا يخفى على أحد أن موقع السويد الجغرافي يجعلها معرّضة للبرودة القارسة والظلام خلال فصل الشتاء. في أعماق الشتاء ببعض الأجزاء الشمالية من الدولة والتي تقع فوق الدائرة القطبية الشمالية، لا تُشرق الشمس سوى ثلاث ساعات فقط طوال اليوم.

لذا الشتاء قد يكون صعبًا، ولكن الصيف سيكون بمثابة المكافأة. فالسويد من أجمل الأماكن التي من الممكن أن تتواجد فيها خلال شهور الصيف، من مايو إلى أغسطس، حيث ساعات النهار الطويلة والجو الدافيء المعتدل.

التزم بالمواعيد

من بديهيات الحياة العامة في السويد الالتزام بالمواعيد في جميع الأحوال، بغض النظر عما إذا كنت ستذهب لمقابلة عمل، أو كنت ستقابل أصدقائك لاحتساء القهوة. فالاجتماعات ستبدأ في موعدها المحدد، سواءً كنت قد وصلت أم لا. والقطار سيُغادر في موعده بك أو بدونك. فالشعب السويدي يُقدِّر الانضباط والدقة في المواعيد.

احتكار الدولة لبيع المشروبات الكحولية

في محاولة من الدولة لتقليل المشاكل الناتجة عن شرب الكحول، فإنها تتولى إدارة متاجر بيع تلك المشروبات وغير مسموح بالشراء سوى من المتاجر التي تديرها الدولة (Systembolaget)، والبالغ عددها 400 متجرًا، مع العلم إنه بإمكانك تناول الكحول في المطاعم والحانات.

احتفظ بالأكياس البلاستيكية

فكِّر جيدًا قبل التخلُّص من الأكياس البلاستيكية؛ لأن معظم محلات البقالة في السويد تبيع الأكياس البلاستيكية أو الورقية بثمن إضافي، في محاولة لتقليص النفايات والتشجيع على إعادة التدوير.

أيام خاصة للاحتفال بالأطعمة

إلى جانب احتفال السويد بالأعياد المعروفة، مثل: رأس السنة الميلادية، وعيد الفصح، ومنتصف الصيف، وليلة البورجيس. هناك أعياد أخرى أهم للاحتفال بالأطعمة، ومنها:

  • ثلاثاء الفطائر (Fettisdagen) حيث يتم تناول السيملا، وهي نوع من المعجنات على شكل كرة كبيرة محشوة بعجينة اللوز والكريمة.
  • ويوم الوافل (Våffeldagen) الموافق ليوم 25 مارس.
  • ويوم كعكة القرفة (Kanelbullens dag) الموافق ليوم 4 أكتوبر.

وفي هذه الأعياد يتم التهام أصناف الطعام الخاصة بكل عيد طوال اليوم دون الشعور بأي ذنب.

مياه الصنبور صالحة للشرب

من الطبيعي شرب المياه مباشرةً من الصنبور في السويد، فالمياه نقية وعذبة، مما سيوفر عليك المال ويساهم في الحفاظ على البيئة بسبب عدم احتياجك لشراء زجاجات المياه المعدنية.

ملابس العمل غير الرسمية تعني الجينز

تمتاز الأزياء اليومية المعتادة في السويد بإنها بسيطة ومريحة وغير رسمية، وقد تسرب هذا المفهوم بسلاسة إلى ملابس العمل الرسمية أيضًا. فالأغلبية يرتدون الجينز والقميص طويل الأكمام للعمل، إلا في حالة مقابلة عملاء أجانب أو حضور اجتماعات بالغة الأهمية.

التعليم والرعاية الصحية ليست كلها مجانية

بينما يتم تمويل الرعاية الصحية في السويد بأموال الضرائب إلى حدٍ كبير، لكنها ليست مجانية بالكامل. فالزيارات الروتينية للأطباء قد تكلفك 1100 كرونا سنويًا كحد أقصى.

أما الجامعات في السويد فهي مجانية لمواطني دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا فقط. وبدايةً من عام 2011 فإن الطلبة من الدول الأخرى عليهم سداد الرسوم للدراسة بالجامعات السويدية. تختلف الرسوم الدراسية من جامعة إلى أخرى، ولكنها غالبًا تتراوح ما بين 80,000 إلى 140,000 كرونا سنويًا.

كانت هذه مجموعة ممتعة من بعض المعلومات حول الحياة العامة في السويد بالإضافة إلى حياة الطالب في السويد عليك معرفتها على الأقل حتى تتمكّن من استكشاف ما تبقى من هذه التفاصيل بنفسك عندما تنطلق في رحلتك المثيرة للاهتمام، في رحلة الدراسة في السويد.
0

شاركنا رأيك حول "معلومات عامّة يجب أن تعرفها قبل السفر من أجل الدراسة إلى السويد"

أضف تعليقًا