تكاليف المعيشة والدراسة في السويد

تكاليف المعيشة في السويد - تكلفة حياة الطالب في السويد
2

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تُعتبر تكاليف المعيشة في السويد باهظة إلى حدٍ ما، بالأخص العاصمة ستوكهولم، حيث إنها من أغلى الأماكن في الدولة. يُقدَّر متوسط الدخل الشهري للمواطن السويدي بنحو 30,000 كرونا، لكن في الغالب المرتبات في العاصمة ستوكهولم مرتفعة عن المدن الأخرى. وكذلك أسعار العديد من السلع والنفقات مرتفعة، وبالأخص أسعار السكن.

تحتل تكاليف السكن الجزء الأكبر من مصاريف الوافدين من أجل الدراسة في السويد، وغالبًا ما تكون في حدود 30% من ميزانيتهم الشهرية. معظم الوافدين سيجدون أنفسهم في ستوكهولم، والشيء الإيجابي أن الرواتب هناك قد تكون أعلى من المرتبات في بلادهم.

إذا حصلوا على رعاية من شركاتهم، ستكون عونًا لهم على إيجاد سكن مناسب، وإلا سيكون من الصعب العثور على سكن بأسعار مناسبة. العيش في ضواحي ستوكهولم أقل تكلفة من المدينة نفسها، وبما أن المستوى المعيشي مرتفع في المنطقتين، فإن العيش في الضواحي اختيار رائع حتمًا.

ويلي السكن في نفقات الوافدين، نفقات السلع الأخرى مثل: الطعام والملابس. كما إن الخدمات الأخرى، مثل: حلاقة الشعر، باهظة الثمن في ستوكهولم مقارنةً ببقية مدن الدولة.

تكاليف الإقامة والخدمات في السويد

الإقامة في السويد مُكلفة للغاية، فتكلفة إيجار شقة مكونة من ثلاث غرف بإحدى المواقع الراقية بمدينة ستوكهولم تتراوح ما بين 17,000 إلى 28,000 كرونا شهريًا، غير شاملة تكلفة الخدمات. ولكن الأسعار تنخفض بشدة كلما ابتعدنا عن منطقة وسط مدينة ستوكهولم.

وبالنسبة للطلبة، فالسكن بغرفة بأحد المساكن الطلابية سيكون أوفر كثيرًا، والتي قد تتراوح تكلفتها ما بين 2,500 إلى 6,500 كرونا شهريًا. معظم الجامعات في السويد توفِّر مساكن طلابية للوافدين، فعليك التواصل مع جامعتك لمعرفة خيارات السكن الأنسب لك.

أما الخدمات فتتراوح تكلفتها ما بين 800 إلى 1,400 كرونا شهريًا، بينما تكلفة الحصول على خدمة إنترنت عالية السرعة في حدود 350 كرونا شهريًا، ولكن قد تحصل على عرض جيد، مما قد يجعل التكلفة في حدود 200 كرونا مع مزايا أقل.

تكلفة المواصلات في السويد

المواصلات أيضًا مُكلفة في السويد، تكلفة الوقود حوالي 15 كرونا/ لتر، وقد يتمكن الوافد من الحصول على سيارة صغيرة في حدود 180,000 كرونا.

تكلفة ركوب سيارة أجرة من مطار آرلاند في ستوكهولم إلى وسط المدينة حوالي 500 كرونا، بينما تكلفة القطار السريع 280 كرونا، وتكلفة الحافلة السريعة 100 كرونا.

تكلفة ركوب سيارة أجرة لمسافة ثلاثة كيلومترات داخل ستوكهولم حوالي 120 كرونا، أما تكلفة ركوب مترو الأنفاق فقد تتراوح ما بين 30 إلى 50 كرونا فقط. بإمكان الوافدون الحصول على بطاقة لركوب جميع أنواع المواصلات العامة بتكلفة 115 كرونا.

وبإمكانهم أيضًا الحصول على بطاقات مخفضة للاشتراك في المواصلات العامة SL Travel Card، والتي ستوفر الكثير من النفقات.

الـ SL Card متاحة بالأسعار التالية:

  • اشتراك لمدة 24 ساعة: 115 كرونا.
  • اشتراك لمدة 72 ساعة: 230 كرونا.
  • اشتراك لمدة أسبوع: 300 كرونا.

وتوجد تخفيضات للأطفال والطلبة وكبار السن.

تكلفة المدارس في السويد

تكلفة المدارس العامة منخفضة في السويد. في ستوكهولم، حيث يعيش أكبر عدد من العائلات الوافدة مقارنة بالمدن الأخرى، تتواجد العديد من المدارس الدولية والخاصة. وهذه المدارس مُكلفة جدًا، إذ قد تصل الرسوم الدراسية السنوية إلى 50,000 كرونا.

تكلفة الطعام والثياب في السويد

تكلفة شراء الأطعمة في السويد مرتفعة، والأكل في المطاعم أشد ارتفاعًا. ومن الملاحظ الفرق الشاسع بين الأسعار في ستوكهولم والمدن الأخرى. متوسط أسعار شراء الأطعمة الأسبوعية لشخص واحد قد تتكلف 650 كرونا تقريبًا.

كما أن الملابس غالية جدًا في السويد، فسعر بنطال جينز حوالي 1,000 كرونا، وسعر ثوب صيفي قد يصل إلى 500 كرونا. ولكن قد تحصل على ملابس عالية الجودة بأسعار مناسبة جدًا في متجر مثل H&M.

تكلفة وسائل الترفيه في السويد

الأكل في المطاعم قد يكلفك جزءًا ضخمًا من الميزانية، فمن الأفضل أن تتعلَّم بعض الوصفات المنزلية إذا أردت الحفاظ على ميزانيتك. وربما حضور الولائم التي تقيمها جامعتك في المناسبات، والتي ستكون بمثابة فرصة جيدة لتوطيد العلاقات مع زملاء الدراسة.

تكلفة الرعاية الصحية في السويد

من الأمور الإيجابية بشأن الضرائب المرتفعة في السويد، إن الدولة تدعم معظم احتياجات الرعاية الصحية للمواطنين. فهي تدعم نسبة كبيرة من تكلفة الأدوية والعمليات الجراحية. زيارتك للطبيب قد تكلفك 200 كرونا تقريبًا، وفي بعض الحالات قد تكون الزيارة مجانية.

تكاليف المعيشة في السويد لعام 2015

(بناءً على أسعار العاصمة ستوكهولم)

القائمة التالية توضِّح متوسط أسعار الخدمات، مع ملاحظة أن الأسعار قد تختلف بحسب المنتج أو مُقدِّم الخدمة.

الإقامة (متوسط الإيجار الشهري)

شقة مكونة من غرفتين للنوم بمركز المدينة
13,500 كرونا
شقة مكونة من غرفتين للنوم بعيدًا عن مركز المدينة
8,500 كرونا

الطعام والشراب

لتر لبن
10 كرونا
جبن 500 جم
45 كرونا
12 بيضة
26 كرونا
العيش الأبيض
23 كرونا
أرز (1 كج)
26 كرونا

المواصلات العامة

أجرة الحافلة أو القطار من وسط المدينة
36 كرونا
سيارة أجرة (السعر لكل كيلومتر)
12 كرونا

المطاعم

وجبة بيج ماك
68.50 كرونا
كوكاكولا (330 مل)
20 كرونا
كابتشينو
32 كرونا
وجبة من ثلاثة أطباق بمطعم متوسط المستوى
320 كرونا

الخدمات

إنترنت ADSL غير محدود شهريًا
300 كرونا
الكهرباء (المعدل المتوسط لاستهلاك أدوات المنزل العادية شهريًا)
1,200 كرونا

ومن الجدير بالذكر أن مصلحة الهجرة السويدية تُطالب الطلبة المتقدمين من أجل الدراسة في السويد بدليل على قدرتهم إعالة أنفسهم طوال مدة الدراسة، وبداية من 1 يناير 2016 صارت متطلبات الدعم 7,974 كرونا شهريًا كحد أدنى، ولمدة 10 أشهر سنويًا.

العملة السويدية

العملة السويدية تُسمى: الكرونا (SEK).

  • الكرونا الواحدة تنقسم إلى 100 إيري.
  • اليورو الواحد يساوي 9.57 كرونا تقريبًا.
  • الدولار الأمريكي يساوي 8.55 كرونا تقريبًا.
  • الجنيه الإسترليني يساوي 11.16 كرونا تقريبًا.

ملاحظة: القيم الأخيرة عرضة دائمًا للتغيير وفقًا لقيم العملات.

كانت هذه بعض المعلومات المُهمّة عن تكاليف المعيشة في السويد أو تكلفة حياة الطالب في السويد بشكل عام، يمكن أن تترواح هذه القيم وفقًا للمدينة التي ستختارها من أجل الدراسة في السويد، وبعض القيم الأخرى التي تم ذكرها سابقًا.
2

شاركنا رأيك حول "تكاليف المعيشة والدراسة في السويد"

أضف تعليقًا