كيف يُمكن للغة الصينية أن تكون دفعةً قويةً لمسيرتك المهنية؟

1

في إحدى خطاباته في جامعة تسينغهوا، كان مارك زاكربيرغ يتحدث الصينية ببراعة، ونجح في إلقاء الخطاب بلياقة لغوية عالية وأجاب على الأسئلة الموجهة إليه باللغة الصينية بالكامل، بالطبع لغته لم تكن مثاليةً لكنه تعلم اللغة لسبب قوي؛ قد يكون هذا السبب رغبته في التعمّق في ثقافة البلد الأم لزوجته بريسيلّا تشان، أو أنّه يطمح إلى أن تُزيل السلطات الصينية الحظر عن فيسبوك في أراضيها، وقد يكون يسعى لإبهار جمهوره الصيني. ليس في الصين وحدها، بل بالمتحدثين باللغة الصينية عبر العالم، فاللغة الصينية يبلغ عدد متحدثيها 1.051 مليار مُتحدث حول العالم، وهي أكثر اللغات انتشارًا على الإنترنت، فلا شك أنّ جذب هذا الجمهور العريض وكونه يتقرب منه هو عمل مهم كونه مؤسس لمنصة من أهم منصّات التواصل الاجتماعي.

إذًا هل يكون تعلّم الصينية مفيدًا لك في حياتك المهنية كما الحال مع التنين زاكربيرغ؟

الدراسة في الصين

في حال كنت طالب دراسات عُليا تود أنّ تدرس في الصين، أو حتى تود دراسة البكالوريوس، ستكون الصين وُجهةً مميزةً للحصول على درجة علمية، حيث كان ترتيب الصين في الترتيب العالمي لأفضل دول العالم في التعليم هو الـ 25 لعام 2017، كما أنّ جامعاتها تكون في مصاف أوائل التصنيفات العالمية للجامعات. لذا، ستكون فرصة حصولك على درجة علمية من إحدى جامعاتها دفعةً قويةً لك كخريج فيما بعد، وسيؤهلك لسوق العمل بشكل كبير.

إحراز التقدّم في عملك

العديد من الشركات الدولية تُفضل مُتعددي اللغات، ومع الأخذ في الاعتبار أنّ الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم، فستكون اللغة الصينية خطوةً جيدةً لإحراز تقدّم، خاصةً أنّ قادة المؤسسات التجارية يبحثون عن متحدثي اللغة الصينية الذين بإمكانهم العمل والانخراط في الثقافة الصينية، سواءً لجذب المستثمر أو للترويج لمنتجاتهم في الصين.

بطاقة رابحة

اللغة الصينية قد تكون هي بطاقتك الرابحة إذا أردت الحصول على أحد المناصب المرموقة، على سبيل المثال. المترجمون في الأمم المتحدّة، إذا كنت مترجمًا وتسعى للعمل في الأمم المتحدّة، فعليك بشكل أساسي أن تجيد اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، وبالطبع اللغة الصينية من أكثر لغات العالم انتشارًا.

الآداب والثقافة

الصين أحد أعرق الحضارات على الأرض، وتراثها الثقافي عامر بشتى الفنون والمظاهر الحضارية التي تميزها عن غيرها من الحضارات كحضارة بلاد الرافدين أو الحضارة الفرعونية، كما ستمكّنك اللغة الصينية من التعرف على الآداب المكتوبة باللغة الصينية، فتخيل أن تقرأ رائعة مو يان “الذرة الرفيعة الحمراء” بلغتها الأم، دون وجود وسيط يحول دون الاستمتاع بالنص الأصلي.

الترجمة

يزخر الأدب الصيني بالعديد من الأعمال التي تستحق سبر أغوارها وتقديمها بالشكل المناسب للقارئ العربي، خصوصًا أنّه نادرًا ما يُترجم نص للعربية عن لغة الأم مباشرةً دون وسيط كاللغة الإنجليزية. لذا، فإنّ ترجمة هذه الأعمال إلى العربية ستكون كالجسر بين الثقافتين وستقرب المسافات بينهما.

لكن لحظة لحظة، هل لغة الفينغ شينغ بونغ بتلك السهولة؟ أعلم أنّ شكل الكلمات قد يبدو مخيفًا لاختلاف شكله كليًا عن اللغة العربية، وحتى اللغات الأوروبية التي قد تكون تعلمتها في مشوارك التعليمي، لكن ماذا لو قلت لك أنّ الشكل ليس كل شيء، وأنّها في الواقع أسهل من كل اللغات التي تعلّمتها؟

لن نختلف أنّ نظام الكتابة في اللغة الصينية قد يبدو صعبًا، لكن مع التمرين تزول كل الصعاب، اللغة الصينية تتكون من مجموعة من الرموز characters، وليست حروفًا. كل رمز يمثل كلمةً، وقد يُجمع أكثر من رمز لتكوين كلمة أخرى، وهذا ما يميزها عن اللغات الأخرى والذي قد يبدو مربكًا بعض الشيء عند بدء التعلم، إذ تكتشف أنّه لا يوجد حروف كسائر اللغات.

تمتلك اللغة الصينية العديد من الخصائص التي تجعلها أسهل حتى من اللغات الأوروبية على سبيل المثال:

القواعد:

تمتلك اللغة الصينية قواعد لغوية غير معقدة نسبيًا، مقارنةً باللغة الفرنسية والألمانية على سبيل المثال، كما أنّه لا يوجد تصريف للأفعال، أو للأسماء حسب (الجنس أو الأعداد …)

نظام الترقيم:

نظام الترقيم في اللغة الصينية هو نفسه نظام الترقيم في اللغة العربية، وهذا يوفر عليك الكثير من العناء أثناء استخدامها في العمليات التجارية بشكل كبير.

إذا ظلّ الاعتقاد في عقلك راسخًا أنّ شيئًا ما صعب لن يثنيك عن هذا الاعتقاد ألف مقالة، اللغات مثلها كمثل أي محتوى تعليمي تحتاج إلى مجهود، حتى ولو كانت اللغة السنسكريتية، فهي قابلة للتعلّم، فقط إن اقتنعت بذلك.

يُذكر أنّ منصة رواق التعليمية افتتحت دورة (مدخل إلى اللغة الصينية) أون لاين وبشكل مجاني، لمن يحب أن يبدأ فورًا …

1

شاركنا رأيك حول "كيف يُمكن للغة الصينية أن تكون دفعةً قويةً لمسيرتك المهنية؟"