تعلم أن ترى النتائج الإيجابية من وراء فشلك!

النتائج الإيجابية للفشل
1

إن كونك إنساناً يعني أنك مُعرض للفشل مرات عديدة وعلى مراحل متفرقة من حياتك. وهذا لا يبدو غريباً على الإطلاق، فجميعنا نملك أوقاتاً عصيبة عندما نفشل، فلا يوجد شخص كامل بيننا، وما يميزنا هو كيفية تعاملنا مع الفشل، وهذا ما يختلف من شخص لآخر. لذا نحتاج إلى تعديل منظورنا تجاه تجارب الفشل والتعلم منها لمعرفة النتائج الإيجابية للفشل.

الفشل كلمة سلبية بحيث يصعب رؤيتها على أنها شيء جيد. عندما نرتكب الأخطاء ولا ننجح، من الطبيعي أن نشعر بخيبة الأمل. ومع ذلك، هناك العديد من النتائج الإيجابية للفشل والطرق التي يمكننا من خلالها استغلال الخبرات التي نمر بها للوصول إلى النجاح والسعادة في نهاية المطاف.

1- تعلم المرونة من خلال الفشل

المرونة هي قدرتنا على التعافي بسرعة من الصعوبات والنكسات. وبمعنى أخرى، المرونة هي الصلابة. هل الفشل والأوقات الصعبة تزعجك؟ هل أنت غير قادر على النهوض مرة آخرى واستكمال الحياة بشكل طبيعي؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت بحاجة إلى بناء مرونتك، وإحدى طرق القيام بذلك هي تجربة الفشل.

بالطبع لا أحد منا يختار الفشل، بل نقضى معظم وقتنا في محاولة تجنبه، لكن المقصود بذلك اختيار طريق آمن وعدم تجربة أشياء جديدة. وهذا ما نحاول تلقينه لأطفالنا دون قصد، مما يجعلهم بعد ذلك يمتلكون قدرة أقل للتعامل مع التوتر والإحباط. ونحن بالطبع نريد لأولادنا مستقبلاً أفضل لذا فبدلاً من أن نجعلهم يجتنبوا الفشل علينا أن نساعدهم في تجربة أشياء جديدة وتعلم رؤية أخطاء الماضي والتعلم منها لا إنكارها، وبذلك نبني بداخلهم مرونة وصلابة لمواجهة المشاكل المستقبلية.

2- لقد أصبحت أقوى مروراً بالفشل

من منا لم يمر بتجارب وخبرات فاشلة في حياته من قبل؟ بسبب تلك التجارب أصبحنا أشخاص أقوى ولدينا خبرة أكثر في الحياة، إن كل خبرة فاشلة نمر بها في حياتنا تدفعنا للنضج النفسي والعقلي وتجعلنا نرى الأمور من زوايا آخرى أكثر واقعية، وندرك وقتها أنه بإمكاننا المحاولة مرة أخرى والنجاح في المرات القادمة. لذا فالفشل يجعلنا نرى الأمور بشكل مختلف ونصبح أكثر إدراكاً لمفهوم النجاح.

اقرأ أيضًا: ست طرق فعالة لتمنع الإنترنت من تخريب يومك

3- الفشل سبب تقوية إرادتك

سيخبرك معظم الأشخاص الناجحين أنهم حاولوا مراراً وتكراراً وفشلوا قبل تحقيق أهدافهم، ويقولون إن الفشل كان جزءاً لا يتجزأ من تجاربهم، لأنهم في كل مرة يفشلون يتعلمون شيئاً جديداً، وفي كل مرة فشلوا فيها استخدموا التجارب الفاشلة لتحفيزهم على المحاولة مرة أخرى وبشكل مختلف أكثر نضوجاً. لذا فالفشل بإمكانه أن يدفعك لرؤية طرق ومسارات جديدة كنت قد تغفل عنها قبل ذلك.

4- الفشل يساهم في بناء شخصيتك

النتائج الإيجابية للفشل

إن الفشل هو أحد أكبر تجارب بناء الشخصية التي تمر بها، فالمحاولة في شيء ما والفشل به قد تقودك إلى خيارين؛ يمكنك أن تيأس وتخشى تكرار التجربة في شيء جديد، أو أن تتعلم من تجربتك الفاشلة وتستغلها كفرصة للنضج والصلابة. وهنا يجب أن نشير إلى أن غالبية الأشخاص الذين استغلوا الفشل كتجربة مؤقتة للاستفادة منها كانوا يتصفون بالتواضع ويتمتعون بعقلية لا تخشى التعثر أو التوتر. فالفشل يتيح لك الفرصة للنظر إلى الخلف وتحمل المسؤولية عن الخطأ الذي حدث. ويمكنه أيضاً أن يساعدك في تعزيز ثقتك بنفسك وتنمية قدراتك لاتخاذ القرارات المستقبلية.

اقرأ أيضًا: تقنية فاينمان أفضل طريقة لتعلم أي شيء

5- الفشل هو فرصة للبداية من جديد

على الرغم مما قد يسببه لك الفشل من إحباط ويأس مؤقت، لكنك سرعان ما ستعاود شكل حياتك الطبيعي بعقلية جديدة وخبرات مختلفة عما سبق، لذا فالفشل يتيح لك فرصة أن تبدأ من جديد بمهارات وخبرات جديدة جعلتك أكثر نضجاً وساهمت في تكوين شخصيتك بشكل أكثر صلابة، مما سيضمن لك بدايةً أكثر نجاحاً مما سبق ومستقبلاً أفضل مما كنت تنوي.

و الآن بعد أن عرفت كيف يُشكل الفشل دوراً كبيراً في استكمال حياتك بشكل أفضل وأكثر نجاحاً، سنقدم لك طرقاً لتخطي الفشل لتعاود حياتك من جديد وتقاوم تجربة الفشل:

1- عليك أن تدرك أن الفشل لا يُعبر عنك

كثيراً منا عند تعرضه لتجارب فاشلة تصبح أكثر مخاوفه أن تلتصق لدى الناس فكرة فشله ويصبح فاشلاً في أعين الآخرين، لكن عليك أن تدرك أن كلنا نفشل ونتعرض لتجارب حياتية مليئة بالإخفاقات، فاطمئن لست وحدك، كما أن الناس لن تهتم لفشلك كثيراً ولن تتربص لك الأخطاء، فكل منا لديه ما يشغله في حياته.

2- غير مفهومك عن الفشل

النتائج الإيجابية للفشل

كما ذكرنا في البداية أن الفشل مفهوم سلبي يصعب التغافل عنه بسهولة، لذا فإن كنت تريد أن تودع الفشل، عليك أن تغير رؤيتك لما تطلق عليه تجربة فاشلة، وأن تنظر لأخطائك باعتبارها تجارب حياتية مفيدة وملهمة تدفعك نحو مستقبل أفضل مليء بالإنجازات والبوادر المُشرقة.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب التفكير السلبي وطرق التخلص منه

3- كن ممتناً لفشلك!

النتائج الإيجابية للفشل

إن إدراكك لأهمية الفشل في حياتك وأنه لا غنى عنه لتشكيل شخصيتك ومستقبلك المجهول، سيجعلك تشعر بالامتنان للتجارب الفاشلة التي مررت بها، ليس من السهل أن تتقبل فشلك لهذه الدرجة، لكن تفهمك للفشل وتقبلك له كخبرة سابقة سيُسهل عليك ذلك بالتأكيد ومن ثَم سيُغير مفهومك عن الفشل وستُصبح أكثر ممتناً لذلك.

والآن شاركنا برأيك حول كيفية تخطي الفشل والاستفادة منه لمستقبل أفضل بتجارب أكثر نجاح!

1

شاركنا رأيك حول "تعلم أن ترى النتائج الإيجابية من وراء فشلك!"