تلخيص مادة دراسية
0

بدأ عامك الدراسي الجديد حاملًا معه مخططًا دراسيًا جديدًا من نوعه، إذا كنت تفكر مليًا في زيادة درجات الاختبار فلا بدّ من اتباع أسلوب فريد من نوعه. سنشرح لك في هذا المقال كيفية تلخيص مادة دراسية ما.

تكمن فائدة تدوين الملاحظات القيّمة في مساعدتك على مراجعة المعلومات الدراسية بسرعة قبل الاستهلال بالامتحان واختصار وقت المراجعة. لن تحتاج لإعداد دليل منفصل للدراسة، لأنه أصبح بإمكانك انتقاء المعلومات المهمة والأسئلة المحتمل ورودها في الامتحان من خلال دراسة تلخيصك للمادة.

تلخيص مادة دراسية ما يساعدك على حفظ المعلومات بسرعة ولمدة طويلة، لذلك لن تحتاج لإعادة دراستها مرة أخرى. وبمجرد اعتيادك للأمر، يصبح تلخيص المادة سهلًا وسريعًا بمرور الوقت. اتبع النصائح التالية لتسهيل عملية التلخيص وتوفير بعض الوقت.

اكتب الموضوع الرئيسي

تعتبر الفكرة الرئيسية خلال قراءتك لجزء من الكتاب المدرسي هي الموضوع الواجب عليك تلخيصه، ولتحديد ذلك؛ ابحث عن الفكرة المشروحة بشكل متكرر والأكثر توسعًا، وبعدها اكتب عنوانًا رئيسيًا بها.

حدد الأقسام المهمة عند تلخيص مادة دراسية

ألقِ نظرة سريعة على كل فصل من الكتاب واكتشف سبب أهمية موضوعاته وارتباطها بالهدف الأساسي للكتاب. من المحتمل أن يكون المؤلف قد قدم ملخصًا موجزًا حول كل فصل في مقدمة الكتاب.

اكتشف أي من الحجج والبيانات المستخدمة من قبل المؤلف لدعم المفهوم الرئيسي للكتاب بشكل أفضل، واكتشف إن كان هناك أيّ مواضيع ركزّ عليها المؤلف على فكرة صرفت الانتباه. لاحظ الأفكار التي تتم الإشارة إليها أو التأكيد عليها بشكل متكرر في النص وتحديد سبب أهميتها للهدف الأساسي من الكتاب.

استخدم الورقة والقلم

لا بدّ أن تدوين الملاحظات على الكمبيوتر المحمول أسهل بكثير مقارنة بكتابتها باستخدام الورقة والقلم. لكن إن كنت ترغب في جعل التحضير للامتحان أسهل، ففكر في استخدام الطريقة القديمة باستخدام يدك.

كتابة ملاحظاتك بمقدورها وضع عقلك في وضع الطيار الآلي المستخدم في الملاحة، ربما تكتب ما يقوله المعلم خلال شرحه للمحاضرة لكنك لا تدمج المعلومات بالطريقة التي تفعلها عندما تدون المعلومات فعليًا في المنزل.

أشارت الدراسات إلى أن الطلاب الذين يدوّنون الملاحظات باستخدام القلم والورقة يميلون إلى معالجة معلومات الفصل والاحتفاظ بها بشكل أفضل من أولئك الذين قاموا بكتابتها على الكمبيوتر المحمول.

اجعل تلخيصك منظمًا

تبدو هذه النصيحة واضحة ولا تحتاج لشرح أكثر، ولكن كم مرة نسيتَ بها أن تكتب التفاصيل البسيطة والصغيرة مثل التاريخ وأرقام الصفحات؟

تدوين تاريخ ملاحظاتك جميعها وتقسيمها إلى أجزاء مختلفة وفقًا لكل موضوع أو فصل من الكتاب المراد تلخيصه، يساعدك على حفظ تلخيصك للمادة بشكل منظم ومريح. وجميع هذه الخطوات تسهّل التنقل بين المواضيع واختصار الوقت خلال فترة التحضير للامتحان من خلال انتقاء المواضيع الأكثر أهمية والتي تحتاج للإعادة والتركيز أكثر من غيرها.

في حال كنت تكتب ملاحظاتك على ورق مسودة، فحاول إضافة أرقام الصفحات أعلى كل صفحة بهدف الاحتفاظ بكل واحدة منها بالترتيب الصحيح عند جمعها ووضعها في غلاف ما. لذا الاحتفاظ بملاحظاتك بالترتيب الصحيح سيجعل تلخيص مادة دراسية ما أكثر سهولة مما يبعث على الراحة النفسية.

استخدم الألوان عند تلخيص مادة دراسية

الشيء الرئيسي الواجب عليك فعله عند تلخيص مادة دراسية هو استخدام الألوان والمؤثرات البصرية، لذلك أثناء تدوينك لملاحظاتك استخدم الألوان لإبراز المعلومات المهمة. اختر مجموعة أقلام من ثلاثة ألوان مختلفة وبعدها ميّز المفاهيم الأساسية من خلال التالي:

استخدام اللون الأخضر

لا بدّ أن معلمك كرّر معلومة ما أكثر من مرة، مما يعني بصريح العبارة أنها ستندرج ضمن أسئلة الامتحان. لذا استخدم اللون الأخضر لكتابة المعلومات المتكررة والتي نوّه عليها المعلم أثناء شرحه للمحاضرة.

استخدام اللون الوردي

من الطبيعي أن يذكر المعلم بعض الأمثلة المهمة لشرح المعلومات وتسليط الضوء عليها، لذا استخدم اللون الوردي لتسجيلها في ملخصك الخاص لتمييزها لاحقًا خلال مراجعتك للامتحان.

استخدام اللون الأحمر في تلخيص مادة دراسية ما

لتمييز المفاهيم الأساسية الورادة في كتابك المدرسي والمشروحة خلال الفصل من قبل المعلم، استخدم اللون الأحمر لرسم بعض الأشكال والمربعات حول تلك المفاهيم.

يحبّذ المعلمون استخدام تلك المفاهيم والمقارنة بينها، لذا من المحتمل جدًا أن تأتي كسؤال في الامتحان. كن جاهزًا للإجابة عن أي سؤال قد تواجهه.

احتفظ بنستختين من الملخص

ربما لن تلقَ هذه النصيحة إعجابك لكن بلا شك ستكون الأكثر فعالية، احتفظ بنسخة عن الملاحظات التي دوّنتها خلال شرح المعلم للمحاضرة، إضافة لنسختك الخاصة من الملخص والتي كتبتها بعناية كجزء من واجبك الدراسي أثناء الفصل.

مضاعفة ملاحظاتك له فائدتان رئيسيتان، أولًا للتأكيد على استيعابك لكل مفهوم وموضوع لخّصته، وثانيًا لأنها فرصة ثانية لا تقدر  بثمن تمكّنك من مراجعة المواضيع التي تم تداولها والتركيز عليها خلال الفصل.

اتبع دائمًا أسلوبك الخاص في التعلم ولا تتقيد بأساليب عامة أخرى من الممكن ألّا تناسبك، لذلك اتباعك النصائح المذكورة أعلاه في تلخيص مادة دراسية ما ستجعل دراستك منظمة وذات فائدة، إضافة لاختصار الوقت خلال التحضير للامتحان والتركيز على المفاهيم الهامة والضرورية والتي سترفع من درجاتك بكل تأكيد.

0

شاركنا رأيك حول "دليلك المتكامل في تلخيص مادة دراسية قبل الامتحان"