أفضل جامعات الطب والصيدلة في ماليزيا

افضل جامعات الطب في ماليزيا - افضل جامعات الصيدلة في ماليزيا
0

هيئة الاعتماد الماليزية MQA مسؤولة عن تقييم الجودة لمؤسَّسات التعليم العالي بقطاعيها الحكوميّ والخاص. ومؤخَّراً، نشرت أحدث نتائج لنظام التصنيف لمؤسسات التعليم العالي D-SETARA.

نظام التقدير الحالي يختلف عن نظام SETARA القديم، فالثاني يصنِّف الجامعات ككيان كلِّي بترتيب تدريجي في قلب إطار نظام الاعتماد الماليزي MQF، أما D-SETARA فيقيِّم جودة التعليم والتعلُّم بالنسبة لمجال دراسي واحد فقط.

سنتعرّف هنا على افضل جامعات الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة في ماليزيا طبقاً لنظام التصنيف لمؤسسات التعليم العالي (D-SETARA) الذي طبقته هيئة الاعتماد الماليزية MQA.

جامعة ملايا UM

تتفرَّد جامعة ملايا بكونها تقدِّم تخصصات لا مثيل لها في جامعات ماليزية أخرى، خاصة في حقليّ التعليم والطب. كما تميزت دائماً بالمستوى التعليمي العالي الذي تقدِّمه لطلابها، ويشهد على هذا اعتماد MQA لجميع تخصُّصاتها وكورساتها التعليمية.

كما أن تطبيق مناهج البحث العلمي عززت موقع UM المتميّز عالمياً ودولياً عن طريق أوراقها البحثية المنشورة والمُستشهد بها على الدوام، خاصةً مع ارتفاع جودة المحتوى الذي تقدمه منذ عام 2010 وحتى الآن.

جامعة AIMST

برنامج جامعة AIMST الدراسي الطبي تم تنفيذه على غرار البرنامج الإكلينيكي الموحَّد الذي تدرِّسه كبرى جامعات الطب في بريطانيا، مع إضافة مناهج تلائم الاحتياجات المحلية كما ينصها المجلس الطبيّ الماليزي. مدة الدراسة 5 سنوات ويقضيها الطالب بالكامل داخل الولاية.

كلية العلوم الطبية بجامعة سايبرجايا

أُسِّست هذه الكلية منذ تسع سنوات، ومنذ إنشائها تخرجت فيها خمس دفعات لطلبة الطب. برنامجها الدراسي يتبع منهاج التعلُّم المتمركز حول المتعلِّم وتدرِس كورسات مثل: التدريب والتعليم في الطب العسكري، وإدارة الكوارث، والإغاثة والطوارئ. عام 2011، حصلت على تصنيف خمس نجوم من هيئة الاعتماد الماليزية MQA.

الجامعة الطبية الدولية IMU

شعارها “أن نكوّن مستقبل الصحة العامة”. ولديها خبرة أكثر من 22 سنة في تدريس مناهج الطب والصحة. في عام 2011، حصلت على تصنيف خمس نجوم من هيئة الاعتماد الماليزية MQA طبقاً لنظام التصنيف لمؤسسات التعليم العالي SETARA.

تتمتع جامعة IMU بأساتذة ومحاضِرين على أعلى مستوى في مجالات تخصُّصهم مع خبرة عملية مكثّفة. كما أن أعضاء هيئة تدريس الجامعات التي تندمج معها في برامج الشراكة العلمية يقومون بمراجعة أكاديمية على أُسس تقييم الجودة للتأكد من أن مناهج IMU موائمة للمقاييس العالمية.

جامعة موناش

تم اعتماد بكالوريوس الطب والجراحة في الطب والعلوم الصحية من مدرسة جيفري شياه في جامعة موناش الماليزية من قبل المجلس الأسترالي الطبي، مما جعله أول مقرَّر تعليمي ماليزي طبي يتم اعتماده من قبل جهة أجنبية طبية.

الجامعة الوطنية الماليزية UKM

تقع الجامعة الوطنية في بنجي، بلدة صغيرة في ولاية سيلانجور، 35 كم جنوب كوالالمبور. ويحتوي الحرم الجامعي على مستشفى تعليمية، بينما يقع المركز الطبي الوطني الماليزي UKMMC في شيراس، وهناك فرع آخر للجامعة في قلب العاصمة كوالالمبور ذاتها.

جامعة العلوم بماليزيا USM

منحتها وزارة التعليم العالي تقدير الأيبكس APEX، كونها جامعة رائدة إبداعياً وبحثياً، لكن جامعة USM لم تتوقف عند هذا التقدير بل استكملت مسيرتها في تقديم أبحاث علمية غير مسبوقة، ومرافق تعليمية متجدِّدة، وخطط إبداعية طويلة المدى.

التزام جامعة USM بتحقيق أعلى معايير الجودة هو ما منحها ذلك التمييز من قبل هيئة الاعتماد الماليزي، وساهم في برامج الشراكة التي تبنتها مع مؤسَّسات صناعية وإنتاجية ماليزية ضخمة.

الجامعة الماليزية بسرواق UNIMAS

أُنشِئت عام 1992 بكليتيها الرائدتين وقتها؛ كلية العلوم الاجتماعية، وكلية مصادر المعلومات والتكنولوجيا. لكن UNIMAS توسَّعت مع مرور الوقت بافتتاح أربع كليات أخرى، وعدد متزايد من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، حتى وصل عدد منشآتها حالياً إلى 14 معهد ومركز خدمي يمدون الطلاب والأساتذة بمواد التدريس والأبحاث على أعلى مستوى من الجودة.

جامعة UCSI

في البداية أُنشِئت كمعهد كندا لعلوم الكمبيوتر، وهو مركز تدريبي للعلوم الحاسوبية في بيتالنج جايا، على بعد عدة كيلومترات من كوالالمبور.

عام 1989 تم تغيير اسمها إلى “كلية سيدايا” بعد اعتمادها ككلية ماليزيّة، ومن ثَمَّ كلية سيدايا الدولية ليعكس اهتمامها بالاندماج في خط التعليم العالي العالمي. حُدِّثت إلى جامعة كلية عام 2003 وأخيراً وصلت إلى رتبة جامعة عام 2008 لتصبح جامعة UCSI.

تشتمل الجامعة على برامج متعددة في معظم التخصصات الأكاديمية من الطب والصيدلة والتمريض للموسيقى والتغذية.

كانت هذه قائمة تضمّ افضل جامعات الطب في ماليزيا بالإضافة إلى افضل جامعات الصيدلة في ماليزيا بالتأكيد كما ذكرنا في الأعلى، يجب عليك الالتحاق بها في حال أردت دراسة الطب البشري، طب الأسنان، أو الصيدلة في ماليزيا، ونحن هنا نقدّم لك دليل الدراسة في ماليزيا لتحصل على جميع المعلومات التي تحتاجها حول هذه الخطوة.
0

شاركنا رأيك حول "أفضل جامعات الطب والصيدلة في ماليزيا"