أفضل الجامعات لدراسة العلوم السياسية في بريطانيا لعام 2017

افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا
0

إذا كنت ترغب في دراسة العلوم السياسية وتطمَح في مستقبل بين أروقة السياسة، فعليكَ بقراءة هذا الموضوع. إذ أصدر موقع “الدليل الشامل للجامعات” دليلاً بأفضل الجامعات المتفوّقة في دراسات العلوم السياسية ببريطانيا لعام 2017، واعتمد الدليل في تصنيفه على مقاييس رئيسية مثل معايير القبول، ورضا الطلاب، ونوعية البحث العلمي، وفُرص عمل الخريجين.

تُشتق كلمة “سياسة” من الكلمة اليونانية Politikos، بمعنى “من أجل المواطنين أو ما يتعلق بهم”. ورغم أن البعض قد يرى أن التعريف الحديث للسياسة يتعلق بشكل أقل بالمواطن العادي، ويبتعد عن متطلباته، إلا أن السياسة تظل المُمارسة والنظرية الأكثر فعالية في التأثير على البشر. يوفّر تنوّع الموضوعات التي تغطيها الدراسات السياسية للطلاب دراية شاملة وعميقة عن كيفية إدارة العالم في الوقت الراهن، وكيفية إدارته في القرون الماضية أيضًا.

إن مُتعة الخوض في مختلف الأنظمة السياسية العالمية أو دراسة عالم العلاقات الدولية لهو أمنية أي طامح في أن يصبح عضوًا بالبرلمان، وكذلك أي شخص يهتم بالسُلطة والشؤون الجارية، أو التاريخ السياسي القديم أو الحديث. إليكَ قائمة افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا لعام 2017:

كليّة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية

افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا - كلية لندن الاقتصادية

تحتّل كليّة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية المركز العاشر في الترتيب، حيث توّفر الجامعة، فضلاً عن إعداد الطلاب للعمل السياسي، تعليمًا يُنمّي مهاراتهم في “التفكير التحليلي والمنطقي وهي مهارات يُفضّلها الكثير من أصحاب العمل”.

قد تكون نقاط الجامعة فيما يخص رضا الطلاب منخفضة نسبيًا، لكنكَ لن تجد للجامعة مُنافسًا في جودة البحوث واستقلاليتها، فإن كليّة لندن تتفوّق على جميع منافسيها في الجامعات العشر الأفضل في هذا المضمار، كما تبدو مُعدّلات فُرص عمل الخريجين عالية نسبيًا أيضًا.

ابحث في مواد العلوم السياسية لكليّة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية من هنا


جامعة لانكستر

افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا - لانكستر

تدخُل جامعة لانكستر لأول مرة هذا العام ضمن قائمة افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا ومع إحرازها لدرجات مرتفعة فيما يخص جودة البحوث وفُرص عمل الخريجين يضمن طلابها حصولهم على درجة علمية موثوقة يتم إعدادهم من خلالها للعمل السياسي عَقِب التخرّج.

يمكن للطلاب اختيار دراسة بعض المواد لسنة خارج بريطانيا، مما يعمل على تطوير مهاراتهم بشكل أكبر، وكذلك تجربة المُناخ السياسي لنظام مختلف تمامًا عن ذلك المُتبّع في بريطانيا.

ابحث في مواد العلوم السياسية لجامعة لانكستر من هنا


جامعة شيفيلد

افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا - شيفيلد

قد تكون جامعة شيفيلد قد خرجت من القائمة في عام 2016، لكنها عادت هذه السنة لتحتل المركز الثامن، وقد أحزرت نقاطًا مرتفعة خاصة في مجالي رضا الطلاب وجودة البحوث، حيث حصلت على 4.23/5.00 و3.40/4.00 على التوالي.

كما يستطيع طلاب جامعة شيفيلد الجمع بين عددٍ من التخصصات إلى جانب الدراسات السياسية، ومنها اللغة الروسية والقانون والعلوم الاجتماعية.

ابحث في مواد العلوم السياسية لجامعة شيفيلد من هنا


كليّة لندن الجامعية

افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا - كلية لندن

رغم احتلالها المركز السابع في قائمة افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا إلا أن كليّة لندن الجامعية لا تزال الخيار الأفضل للطلاب الجامعيين الراغبين بدراسة العلوم السياسية في لندن، وتعِد كليّة لندن بتقديم “بيئة فريدة ومُحفزّة للدراسة في جميع مجالات الحياة السياسية، بما في ذلك العلاقات الدولية، والعولمة، والنظرية السياسية، وحقوق الإنسان، والسياسة المُقارَنة، ووضع السياسات العامة والحكومية، والإدارة”.

كما توّفر الجامعة برامج للماجستير متاحة في عدد من التخصصات، مثل السياسة العامة الدولية وحقوق الإنسان.

ابحث في مواد العلوم السياسية لكليّة لندن الجامعية من هنا


جامعة إكزتر

افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا - إكستر

تُعتبر جامعة إكزتر واحدة من أكثر الجامعات نمواً بين جامعات بريطانيا، وقد صعدت مركزين عن ترتيبها في العام الماضي، كما حصلت على نقاط مرتفعة في مجالي رضا الطلاب وجودة البحوث. وهكذا أصبحت جامعة إكزتر واحدة من أكثر الجامعات جذبًا للراغبين في الدراسة بجنوب بريطانيا، ولكن بعيداً عن لندن.

تبدو نقاط الجامعة فيما يخص فُرص عمل الخريجين هي الأبرز، حيث تتصدر إكزتر الترتيب مع نسبة 86% من حصول الخريجين على عمل في غضون ستة أشهر من التخرّج.

ابحث في مواد العلوم السياسية لجامعة إكزتر من هنا


جامعة درهام

افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا - دورهام

صعدت جامعة درهام مركزين في التصنيف هذا العام، وتُشجّع السُمعة الرائعة للجامعة الطلاب على توّقع الحصول على وظائف مرموقة، حيث تتميز الجامعة بأعلى درجات فُرص عمل الخريجين في العلوم السياسية ببريطانيا.

يهيئ برنامج العلوم السياسية في جامعة درهام الفرصة لدراسة بعض المواد مثل تاريخ الفكر السياسي، والعلاقات الدولية، ودراسات شرق آسيا، من بين العديد من الخيارات الأخرى.

ابحث في مواد العلوم السياسية لجامعة درهام من هنا


جامعة وارويك

افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا - واوريك

في المرتبة الرابعة تأتي جامعة وارويك، وهي لا تزال واحدة من الخيارات الأكثر موثوقية للجامعات الأفضل في دراسة العلوم السياسية، وتتفوّق على درهام هذا العام بسبب درجاتها المرتفعة فيما يخص رضا الطلاب.

كما أن هناك خمس تخصصات أساسية يُمكنك الاختيار من بينها، بما في ذلك درجة مُتخصصة مع علم الاجتماع، ودرجة مُشتركة مع دراسات اللغة الفرنسية أو الألمانية أو الإسبانية أو الإيطالية.

ابحث في مواد العلوم السياسية في جامعة وارويك من هنا


جامعة كامبريدج

افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا - كامبريدج

قد تكون جامعة كامبريدج أفضل الجامعات البريطانية جميعها لكنها تأتي في المرتبة الثالثة في دراسات العلوم السياسية، إلا أنها لا تزال خياراً رائعًا بالطبع. وعلى الرغم من تفوّق كليّة لندن الجامعية وكليّة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية وكذلك جامعة وارويك عليها في جودة البحوث، إلا أنك سوف تكون مستعدًا للحياة السياسية مع درجة من هذه الجامعة العريقة، كما أن تجديد مقر القسم، أي مبنى “أليسون ريتشارد” بمبلغ 16 مليون جنيهًا إسترلينيًا يعني أن كامبريدج من الجامعات القليلة في العالم التي توّفر لكَ المرافق الحديثة وأساليب التدريس المُتطّورة، حيث تهدُف موادها إلى جعلك “تستكشف المعاني المختلفة للشئون السياسية والشؤون الدولية”.

ابحث في مواد العلوم السياسية في جامعة كامبريدج من هنا


جامعة سانت أندروز

افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا - سانت آندروس

ترتفع جامعة سانت أندروز كالصاروخ إلى المرتبة الفضيّة في تصنيف “الدليل الشامل للجامعات” هذا العام، حيث تفخر الجامعة التي تقع في اسكتلندا بحصولها على أعلى نقاط رضا الطلاب بين الجامعات الخمس الأوائل.

تتميّز جامعة سانت أندروز بمجموعة ضخمة من الدرجات المُتخصصة، بما في ذلك خيارات مثل دراسة اللغة العربية، وتاريخ الفن، وتاريخ العصور الوسطى والأنثروبولوجيا الاجتماعية، جنبًا إلى جنب مع دراسة العلوم السياسية، لذلك فهي الخيار الأنسب لأولئك الذين يسعون لدرجة علمية غير تقليدية.

ابحث في مواد العلوم السياسية في جامعة سانت أندروز من هنا


جامعة أوكسفورد

افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا - أوكسفورد

ليس من العجيب أن نرى جامعة أوكسفورد في المركز الأول، فمع تاريخ يمتّد لأكثر من قرن من الدراسات السياسية، لا شك أن الجامعة قد أتقنت ما تفعل، حيث حققّت الدرجة الكاملة 100/100 في جدول التصنيف، إلا أن الحصول على درجة في العلوم السياسية من هذه الجامعة يتطلّب حصولك على درجتين معًا، إما التاريخ والسياسة أو العلوم السياسية والفلسفة والاقتصاد؛ لذا فعليك العمل بجِد إذا كنت ترغب في الانضمام للجامعة الأفضل.

ابحث في مواد العلوم السياسية في جامعة أوكسفورد من هنا


والآن، وبعد هذه الجولة مع افضل جامعات العلوم السياسية في بريطانيا .. هل ترغب في الانضمام لإحداها لتصبح سياسيًا بارزًا في وطنك وتحصل على المميّزات الدبلوماسية التي يؤّمنها لكَ عملك؟ اخبرنا أيها اخترت وما كانت معاييرك وأولوياتك في الاختيار؟ حظاً سعيدًا. 
0

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات لدراسة العلوم السياسية في بريطانيا لعام 2017"