أفضل الجامعات في اليابان

افضل الجامعات في اليابان - افضل الجامعات اليابانية
0

إذا كنت تحلم وتريد الدراسة في اليابان .. أرض القطار السريع ولعبة Nintendo Wii والمعكرونة سريعة التحضير، وبالطبع موطن الكاريوكي، سيسعدك أن تعلم بأنّ اليابان تريدك أيضاً.

تسعى الحكومة اليابانيّة لجذب المزيد من الطلّاب الدوليين، وقد وضعت لنفسها هدفاً بالحصول على 300,000 طالبٍ أجنبيٍّ في البلاد بحلول عام 2020 (وقد وصلت إلى 100,000 طالب في عام 2003). وتُركّز الجامعات – نتيجةً لذلك – على تسهيل الحياة للطلّاب الأجانب ابتداءً من عمليّة التقديم وصولاً إلى الحصول على عمل بعد التخرّج.

وأحد أهم الأشياء التي ستساعد على جذب الطلّاب الدوليين هو تقديم المزيد من البرامج الدراسيّة التي تُدَرَّس بشكل جزئيٍّ أو كاملٍ باللّغة الإنكليزية. وتتضمّن المشاريع الأخرى لجذب المزيد من الطلّاب الأجانب:

  • توظيف طواقم خاصّة لدعم الطلّاب الدوليين.
  • السماح للطلّاب ببدء برامجهم الدراسيّة في سبتمبر (عوضاً عن بدئها في أبريل – وهو الوقت الذي تبدأ فيه عادةً السنة الدراسيّة في اليابان).
  • توظيف المزيد من الطواقم التدريسيّة من خارج اليابان.
  • زيادة برامج التبادل بين جامعات اليابان وجامعات البلدان الأخرى.

ونظراً لكون المعيشة والدراسة غاليةً في اليابان مقارنةً مع البلاد الأخرى، تقدّم الحكومة اليابانيّة دعماً ماليّاً إضافيّاً للطلاب الأجانب. وتتوافر العديد من المنح الجامعيّة والمساعدات عن طريق وزارة التعليم، الثقافة، الرياضة، العلوم والتكنولوجيا (MEXT) ومنظّمة خدمات الطلّاب اليابانيّة (JASSO).

يوجد في اليابان حوالي 780 جامعة، 80% منها جامعات خاصّة. وهنالك أيضاً مدارس وكليّات متخصّصة تقوم بتقديم شهادات مهنيّة متنوّعة.

تحتلّ جامعة كيوتو Kyoto University أعلى مرتبة بين الجامعات الوطنيّة في اليابان عالميّاً، حيث تصنّف في المرتبة 38 عالميّاً بحسب تصنيفات QS لجامعات العالم. وتأتي بعدها جامعة طوكيو University of Tokyo (والتي تعرف عادةً باسم Todai وترتيبها 39 عالميّاً)، ومعهد طوكيو للتكنولوجيا Tokyo Institute of Technology (ترتيبه 56). وتوجد أكثر من 35 جامعة يابانيّة أخرى تصنّف من ضمن أفضل الجامعات في العالم.

جامعة كيوتو – Kyoto University

افضل الجامعات في اليابان - افضل الجامعات اليابانية - كيوتو

تتوضّع جامعة كيوتو في عاصمة اليابان القديمة كيوتو، وقد صنّفت هذه الجامعة – بحسب تصنيف QS الأخير – كأعلى جامعة في اليابان من حيث عدد الطلّاب الداخلين إليها وفي المرتبة 38 عالميّاً. كما أنّ لها وجوداً قويّاً ضمن تصنيفات QS للجامعات بحسب المواد والمواضيع المدرَّسة فيها، حيث تظهر ضمن أفضل جامعات العالم في 29 مجالاً من أصل 36 في عام 2015.

تعتبر ضمن أفضل 50 جامعة في العالم في 17 مجالاً بما فيها: العلوم البيولوجيّة، الهندسة الكيميائيّة، الكيمياء، الهندسة المدنيّة والعمرانيّة، التاريخ وعلم الآثار، اللّغات الحديثة، الفيزياء وعلم الفضاء.

جامعة طوكيو – University of Tokyo

افضل الجامعات في اليابان - افضل الجامعات اليابانية - طوكيو

تقع جامعة طوكيو والمعروفة بـ Todai في المرتبة التالية مباشرة لجامعة كيوتو – Kyoto University بحسب التصنيف العالميّ للجامعات في قائمة افضل الجامعات في اليابان وهي ذات سمعة عالميّة قويّة في عدد كبير من المجالات.

تتميّز جامعة طوكيو بتقديمها 33 موضوعاً من أصل 36 موضوعاً الموجودة ضمن تصنيفات QS لجامعات العالم بحسب المواضيع المدرّسة فيها، وهي تعتبر من أفضل 100 جامعة في العالم في 29 مادة من هذه المواد. والأكثر روعةً من ذلك، هو أنّها تصنّف ضمن أفضل 10 جامعات عالميّاً في الهندسة المعماريّة، الهندسة الكيميائيّة، الكيمياء، اللّغات الحديثة، الصيدلة وعلم الأدوية.

جامعة أوساكا – Osaka University

افضل الجامعات في اليابان - افضل الجامعات اليابانية - أوساكا

تقع جامعة أوساكا في ثاني أكثر مدينة ازدحاماً في اليابان، وتعرف أيضاً باسم Handai، وتصنّف في المرتبة 58 عالميّاً حسب تصنيفات QS لجامعات العالم (بعد معهد طوكيو للتكنولوجيا Tokyo Institute of Technology والذي يوجد في المرتبة 56 عالميّاً).

تمتلك جامعة أوساكا سمعة قويّة في عدد كبير من المجالات البحثيّة، وتتميّز بتقديم 23 موضوعاً من أصل 36 موضوعاً الموجودين ضمن تصنيفات QS للجامعات العالميّة بحسب المواضيع المدرّسة فيها لعام 2015.

تقدّم جامعة أوساكا حاليّاً برنامجين لطلاب المرحلة الجامعيّة الأولى يدرّسان كاملاً باللّغة الإنكليزيّة وهما: برنامج الكيمياء والبيولوجيا المشترك والبرنامج الدوليّ للعلوم الإنسانيّة.

المزيد من الجامعات اليابانية المُصنّفة عالمياً:

نأمل أن تستفيد من قائمة افضل الجامعات اليابانية في معرفة خطوتك القادمة إذا اخترت الدراسة في اليابان..
0