تجربتي في القبول في المنحة التركية Turkiye Burslari scholarship

9

مقال بواسطة/ ملهم عقاد – سوري مقيم بتركيا

في البداية لا شك إن كل شخص إنسان يسعى بشتى الوسائل وخاصة بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية في التفكير في المستقبل الجامعي وكيفية حصول القبول الجامعي أو على منحة التي تساعد في تيسير أمور العيش وكل ما يلزم لتلبية احتياجات الجامعة.

أنا أعيش في تركيا منذ أكثر من سنتين تقريبا، درست في أحد المدارس السورية لإكمال أهم مرحلة في التعليم الثانوي ومن ثم بعد اجتيازي للثانوية اتخذت قرار في رغبتي الى دخول قسم إدارة الاعمال.

بعد مرور عدة أشهر من حصولي على شهادة الثانوية تم افتتاح التسجيل في كل الجامعات التركية ولم أعلم أني أستطيع أن أقدم طلب لأكثر من جامعة ولذلك تقدمت بطلب الى جامعة غازي عينتاب التركية وكنت متأكد من أخذي القبول في الجامعة لان معدل الثانوي كان مرتفع وبعد تقديم بشهر تم صدور النتائج وللأسف لم يتم قبولي في الجامعة بحجة العدد الكبير للطلبة الاجانب الموجودين في الجامعة.

المحاولة مرة أخرى

وبالرغم من عدم قبولي بدأت بتعلم اللغة التركية للتحضير الى السنة القادمة للدخول الى الجامعة لان في كل الاحوال علي أن أدرس اللغة التركية من أجل أكمل تعليمي الجامعي.

بعد مرور عدة الشهور وفي الاشهر الاولى من بداية سنة 2014 تم فتح باب التقديم للمنحة التركي. قرأت العديد من المعلومات حول المنحة وحضرت العديد من الدورات لتعلم كيفية التسجيل في المنحة التركية وليتم قبولي في المنحة.

يمكن متابعة تفاصيل أكثر من خلال… بالتفصيل: كيف تحصـل على منحة مجانية للدراسة في تركيا؟

التسجيل على المنحة يكون من خلال تقديم طلب عن طريق الإنترنت بواسط الموقع الرسمي للمنحة التركية.

https://basvuru.turkiyeburslari.gov.tr

الطلب عبارة عن العديد من الصفحات وستتحدث عن المعلومات الشخصية كالاسم والعمر ومستوى المعيشي والخبرات التي تملكها أو الدورات التي حضرتها أو واللغات التي تتقنها وفي النهاية واهم شيء هو رسالة النية وهيه عبارة عن ثلاث أسئلة يجب عليك الاجابة عنهم وهم من سيحددون قبول من الرفض في المنحة:

  1. سبب ترجيحك الدراسة في تركيا – ان كان لديك مجال تعليمي معين، ما سبب اختيارك له – نرجو اعطاء معلومات حول خطتك العملية؟
  2. من فضلك وضح لماذا فضلت تركيا للدراسة العليا؟
  3. وضح أسباب اختيارك لأقسام المجال الذي رجحته ومدى اطلاعكم على هذا القسم.

إن أحد أهم الاسباب قبول في المنحة التركية هو (الصدق)!

كل معلومة تكتبها في الطلب المنحة يجب أن تكون صادقة تماما لأنك في النهاية سيتم عمل مقابلة ليروا مدى صدقك في كتابة المعلومات التي كتبتها في الطلب. احرص على كتابة أي شيء أنت تملك فيه شهادة مثلا (الكومبيوتر – كرة القدم – دروات تدريبية)، أي شيء يزيد من فرصة القبول في المنحة.

بعد تقديمي لطلب المنحة وبعد كتابة كل الخبرات التي أملكها تقدمت بالطلب قبل موعد إغلاق قبول الطلبات ب 5 أيام فقط. وكان هناك عدة أصدقاء لي يريدون التقديم الى المنحة وعلى الرغم من خبرة القليلة التي أملكها الا وقد قدمت لهم طلب للمنحة.

المقابلة

وتابعت مسيرتي في تعلم اللغة التركية وبعد مرور شهر تم إرسال رسالة الى بريدي الالكتروني يوضحون أني يجب علي الذهاب الى المقابلة للمنحة التركية…

الكثير من الاشخاص قالو لي أن المقابلة من أصعب المقابلات وسوف يتم سؤالك بعدة لغات حتى ولو لم تكن تعلم والكثير الكثير من المحبطين حاولي إخافتي من المقابلة بحجة أنهم يردون لي الخير ومن باب النصيحة.

قبل يوم من المقابلة كنت جدا مرتبك وخاصة بعد الإشاعات التي سمعه بانها جدا مقابلة صعبة، وفي يوم المقابلة ذهب الى مكان اللقاء بكامل عتادي، الألبسة الرسمية والساعة اليد وأوراقي الثبوتية، كان هناك عدد كبير جدا جدا من الاشخاص ينتظرون للمقابلة.

كان موعد مقابلتي في الساعة التاسعة صباح ولكن العدد كان كبير دخلت للمقابلة في الساعة الثالث أي بعد مرور أكثر من 6 ساعات على موعد الاصلي للمقابلة.

كانت مدة المقابلة 10 دقائق فقط وباللغة العربية أو التركية أو الإنكليزية وبحكم أن اللغة العربية اللغة الام أخترت المقابلة باللغة العربية وهناك كان رجل يعرف العربية ورجلان يعرفان الإنكليزية والتركية.

عندما دخلت ابتسمت للرجل ليدل على مدة قوتي وأنني لست مضرب من أي شيء بعدها طلب مني الجلوس وكانت هناك كاميرا تصور كل كلامي وتتعرف على ملامح وجهي.

سألني عن دراستي وعن الوضع المعيشي وعن الأسرة، وسألني عن التخصص الذي اردت، وكان أخر سؤال عن الشركات العالمية التي تختص بنقل الاموال ثم سألني الرجل الذي يتكلم اللغة التركية عن أخوتي فأجبته من دون أي تردد لأنني أملك المعرفة التي تمكنني للتكلم باللغة التركية.

القبول

وبعد مرور أكثر من شهرين وصل البريد الالكتروني الذي كنت أتمناه… كانت فرحتي لا توصف دخلت وإذ وجدت رسالة تؤكد قبولي في الادارة الاعمال وفي نفس الجامعة التي تم رفضي فيها، وفي نص الرسالة طالبو خلال مدة 15 يوم بالذهاب الى أنقرة لتوقيع عقد المنحة وتسليم الاوراق المطلوبة…

وبعد مرور يومين على إرسال القبول ذهب الى أنقرة وكذلك الامر وصلت الى أنقرة في الساعة 6 صباحا وذهبت الى مركز المنحة وانتظرت عدة ساعات ومن ثم دخلت ووقعت عقد المنحة وبعدها عدت الى مدينتي وبعد شهر بدأت بدراسة إدارة الاعمال.

وفي النهاية في إليك بعض النصائح الهامة من وجه نظري:

  1. النصيحة الاولى للإناث إياك ثم إياك ثم إياك الذهاب الى المقابلة المنحة وأنت تضعين كامل المكياج لان ذلك حتما سيتسبب رفضك.
  2. كما ذكرت الصدق في كل شيء لا تحاول أن تكذب ولا في أي معلومة وتذكر أن الصدق هو اساس النجاح.
  3. حاول أن تكون رسالة النية وافية كل شيء وأن تكون حصرا باللغة العربية الفصحى ألا يكن أي خطأ إملائي.
  4. قبل بداية المنحة حاول تجهيز جميع أوراقك لكي تكون مستعدا للتقديم.

و في النهاية في حال تقدمت ولم يتم قبولك هذا لا يعني نهاية العالم، حاول قدر المستطاع مضاعفة جهودك والتقديم لأكثر من منحة وأتأمل بكل شيء خيرا.

9

شاركنا رأيك حول "تجربتي في القبول في المنحة التركية Turkiye Burslari scholarship"

  1. Jehan M. Abdul-Jabbar

    هذا المقال اجا بوقته .. جزاك الله خير
    توني شفت ع الفيس بوك انو بدا التسجيل ع المنحة واني دانتضرها من زمااااااان
    متحمسة من قبل لا اقدم
    الله يكتب لي التوفيق ولجميع المقدمين <3 ________________________ <3

  2. Zahraa Othman

    رائع جداً
    جزاك الله خيراً ياملهم ..
    نتيجة حرصك على افادة جميع السوريين أنا الأن ادرس في احدى الجامعات التركي بعد نصائحك الحثيثة عليي
    بارك الله في علمك وعملك .. وجعله في ميزان حسناتك

  3. Mohammad Shami

    باعتبارك متطلع مافي منح للكبار بالسن نسبيا امثالي ؟ 33 سنة

  4. Nader Saad El-sayed

    هل من يتم رفضه يتم ابلاغه ان لا انا الابليكيشن بتاعى قيد المراجعه ومحدش ابعتلى حاجه ولا مكتوب اترفضت ولا لا بالرغم من ان فى ناس دكتور اه اتقبلو وانا مقدم ماجستير ارجو الرد

  5. Sh 60252

    أنا فى أشد الحاجة للدراسة واكمال مسيرتي الدراسية بتركيا.. لأنه لم يحالفني الحظ للدراسة بمصر.. ولكن عمري الحالي ٢٢ و ٦اشهر… ما العمل ؛(

أضف تعليقًا