أهم وأشهر المدن الطلابية في تركيا

افضل المدن للدراسة في تركيا - المدن الطلابية في تركيا
0

كطالب يسكن في تركيا، وخصوصاً إذا كنت تقطن إحدى المدن الكبرى، فلن تجد صعوبة في إيجاد أماكن للاستكشاف أو نشاطات لتقوم بها. سوف يجد محبو الموسيقى العديد من الأنواع، من الفلكلوري إلى التكنو، الكلاسيكي والبوب، الهيب هوب والجاز بالإضافة إلى كل ما بينها. تمتلئ المدن بالحيوية، وتستضيف تركيا عدداً من المهرجانات الموسيقية العالمية في كل عام.

بينما يمكن أن يكون محبو الأفلام على علم بصناعة الأفلام المحلية المزدهرة في البلاد، وسيجدون رفقةً جيدة حيث إن ارتياد دور السينما نشاط شائع في تركيا، حيث تعرض أحدث أفلام هوليوود بشكل واسع.

من ناحية الحياة اليومية، ستجد أنك أصبحت بارعاً في إيجاد مطعم كباب جيد، المساومة على الأسعار في السوق، تحضير أو على الأقل الاستمتاع بالقهوة التركية، أو حتى تحدي السكان المحليين في لعبة الطاولة، التي تعتبر مشهورة في المقاهي التركية.

سنتعرّف الآن على بعض افضل المدن للدراسة في تركيا أو بمعنى آخر المدن الطلابية في تركيا حتى تستطيع مقارنتها مع أفضل الجامعات في تركيا للحصول على وجهتك المستقبلية القادمة إذا قررت الدراسة في تركيا:

إسطنبول

إسطنبول هي أكبر مدينة تركية ويعود تاريخها إلى آلاف سنين مضت، ولكنها تزدهر اليوم كمدينة عالمية مع أفقٍ متسع باستمرار.

تضم حوالي 14 مليون مواطن، واستقبلت ما يقارب 12.5 مليون سائح في 2015، بعد خمس سنوات من تسميتها عاصمة الثقافة الأوروبية مما جعلها رابع أشهر مدينة سياحية عالمياً. يعد الإرث الثقافي الجاذب الأكبر للسياح وأيضاً النوادي والحانات التركية.

تعد أيضاً جامعة سابانجي وبوجازيجي أفضل جامعات إسطنبول حسب الترتيب العالمي EECA، في المركزين الثالث عشر والتاسع. وحصلت جامعة كوتش وجامعة إسطنبول التقنية على المركز السادس عشر والثالث والعشرين بينما حصلت جامعة إسطنبول على المركز الرابع والثلاثين.

أنقرة

أنقرة هي عاصمة تركيا وثاني أكبر مدينة. تعد مركز اقتصادي وسياسي مزدحم، وتحوي عدداً كبيراً من الطلاب، وأيضاً مركز دولي للدبلوماسيين. مواقع الجذب السياحية الأكثر شهرة هي قلعة انقرة، متحف الحضارات الاناضولية وضريح مصطفى كامل اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية. أنقرة هي وجهة مشهورة لمراقبة الطيور.

أفضل جامعتين في أنقرة هما جامعة بلكنت وجامعة الشرق الأوسط التقنية، في المركزين الثاني عشر والرابع عشر حسب ترتيب EECA. وحصلت جامعة حجة تبه أيضاً على المركز الأربعين. هناك جامعات أخرى في انقرة مثل جامعة غازي، في المركز الخامس والثمانون، الأكاديمية التركية العسكرية، وجامعة باسكنت.

أزمير

ثالث أكبر مدينة في تركيا، وتعرف أيضاً بـ “لؤلؤة بحر ايجه” بسبب موقعها الرائع على بحر ايجه. تمتلك المدينة شعوراً بالحرية والاسترخاء، على الرغم من أن السوق، الشواطئ، والعديد من الفعاليات والمعارض التي تستضيفها يعني أنك غير المرجح أن تشعر بالملل هنا.

تمتلك تاريخ واسع ومتعدد الثقافات منذ حوالي 4000 سنة، وتعد موطنا لجامعة إيجه، التي حصلت على الترتيب الثاني والسبعين حسب EECA، وجامعة تسعة أيلول في المركز الثاني والتسعين. وهي أيضاً موطن العديد من الجامعات الحديثة-جامعة يسار، التي تأسست عام 2001 حيث لغة التعليم هي الإنكليزية، وجامعة أزمير التي تأسست عام 2007، وجامعتي كاتب جلبي والشفاء اللتان تأسستا عام 2010.

أضنة

مدينة أخرى من المدن الطلابية في تركيا هي أضنة، والمدينة الخامسة الأكثر ازدحاماً بالسكان في تركيا والتي تضم جامعة كوكوروفا، في المرتبة 111-120 في التصنيف العالمي EECA. وبصرف النظر عن مرتبته، وموقع الجامعة في جنوب تركيا يجعلها جذابة للغاية. على الساحل الشرقي من خزان بحيرة السد سيحان، تشمل مرافقه قاعات الطعام بين أشجار الصنوبر.

أضنة هي مدينة أخرى قديمة جدًا والتي يعود تاريخها إلى 6000 قبل الميلاد، لذلك هناك الكثير من الثقافة للاستمتاع هنا.

المدن الطلابية الأخرى في تركيا

تشمل أفضل الجامعات الأخرى في تركيا جامعة الأناضول في إسكي شهير، واحدة من المدن الكبيرة بأكثر الأسعار المعقولة في تركيا، التي تعني حرفياً “المدينة القديمة” باللغة التركية. يتم تدريس المقررات باللغة التركية، الانكليزية، الفرنسية والألمانية. جامعة أخرى هي سليمان ديميريل، والتي تعد واحدة من أكبر الجامعات في تركيا من حيث أعداد الطلاب، وأيضاً جزء من برنامج اراسموس لتبادل الطلاب.

وأخيراً، جامعة البحر الأبيض المتوسط في أنطاليا وتشجع بنشاط مشاركة الطلاب الأجانب، من خلال برامج مثل برنامج التبادل مولانا، وعملية بولونيا والرابطة الدولية لتبادل الطلاب للتجربة الفنية.

في الختام، تعد الدراسة في تركيا تجربة مميزة، وستكتشف ذلك بنفسك إذا اخترت وجهة آسيوية أوروبية لسنوات دراستك الجامعية، وما ذكرناه هو المدن الطلابية في تركيا .. الآن عليك الاختيار بنفسك، فما هي افضل المدن للدراسة في تركيا بالنسبة لك؟
0

شاركنا رأيك حول "أهم وأشهر المدن الطلابية في تركيا"