معلومات عامة حول الدراسة في الإمارات العربية المتحدة

معلومات عامة حول الدراسة في الامارات
0

تعتبر دولة الإمارات من الدول الرائدة والأكثر تميزًا في مجال التعليم العالي. حصلت الإمارات على إستقلالها من دولة بريطانيا عام 1971. تأسست منذ ذاك الوقت على التحضر ومواكبة تطورات العصر الحالي مع الحفاظ على عادات وتقاليد العرب. وكما أن الإمارات معروفة بأكثر المباني الشاهقة في العالم والحياة المرهفة بشكل عام فإنها أيضًا أصبحت مؤخرًا وجهة دراسية مناسبة للعديد من الطلاب الذين لديهم رغبة في الدراسة في الخارج.

أين يمكنك الحصول على درجة جامعية في الإمارات؟

إن قطاع التعليم العالي في الإمارات ينقسم إلى الجامعات الحكومية التي تمولها الدولة والجامعات الخاصة. توجد 3 جامعات حكومية في الإمارات حيث يمكنك الحصول على درجة جامعية منها وهي كالآتي:

كليات التقنية العليا

جامعة الإمارات العربية المتحدة

جامعة الشيخ زايد

أما عن المؤسسات الخاصة فهي منتشرة للغاية وفيما يلي أهم 3 جامعات خاصة بالإمارات:

الجامعة الأمريكية بالشارقة

جامعة الشارقة

المدينة الأكاديمية الدولية بدبي

إن أحد أهم الأسباب التي قد تدفعك لاختيار الدراسة في الإمارات هي وجود العديد من الجامعات الدولية التي فاقت عدد الجامعات الحكومية هناك وخاصة في كلًا من دبي وأبو ظبي. يوجد بالإمارات مجموعة من أعرق جامعات العالم من الولايات المتحدة الأمريكة والمملكة المتحدة وأوروبا وذلك من أجل جذب العديد من الطلاب الدوليين.

يتم تحصيل الرسوم الدراسية في دولة الإمارات حسب عدد الساعات الدراسية في كل دورة، مع كل دورة يتكون قرض بملبغ ما حتى يتم حساب الرسوم حسب قيمة القروض. لذا يجب عليك التحقق من عدد القروض التي تحتاج إليها لإستكمال الدورة التي اخترتها.

الرسوم الدراسية

تختلف تكلفة الرسوم الدراسية بالإمارات من مؤسسة لإخرى. من المتوقع أن تنفق حوالي 3000 دولار تقريبًا سنويًا في الدورات الدراسية في الجامعات الحكومية.

الهجرة والتأشيرات

للدراسة بالإمارات تحتاج إلى الحصول على تأشيرة الطالب المدعومة والمعتمدة من قِبَل الحكومة الإماراتية. تظل أغلب التأشيرات صالحة لمدة عام واحد فقط وسوف تحتاج إلى تجديدها إذا طالت مدة دراستك لأكثر من عام. سوف تحتاج أيضًا إلى كفالة شخص ما مقيم في الإمارات – كأحد الأقارب – من أجل الحصول على التأشيرة. كما أنك قد تحصل على دعم وكفالة الجامعة التي سوف تدرس فيها إن تطلب الأمر ذلك.

قد يُطب منك الآتي للحصول على التأشيرة:

  • محل إقامة دائم في حرم مؤسسة جامعية معتمدة
  • خطاب الدعم من الجامعة
  • ما يثبت قدرتك المالية على تحمل تكاليف الدراسة
  • تقرير طبي من مركز صحي معتمد بالإمارات

الإقامة وتكاليف المعيشة

إن الإقامة في الإمارات ليس رخصية خاصةً في المدن المركزية مثل دبي وأبو ظبي. لديك إختياران فيما يخص الإقامة أثناء الدراسة:

  • إقامة جامعية في الحرم الجامعي وقاعات السكن الطلابية
  • إقامة خاصة كإستئجار منزل أو شقة

يميل أغلب الطلاب الوافدين إلى الإمارات إلى الإقامة بالحرم الجامعي. قد يرجع ذلك لعدة أسباب منها سهولة الإختلاط بالطلاب الآخرين وعدم القلق بشأن التكاليف الباهظة والفواتير المرتفعة والبقاء قريبًا من قاعات المحاضرات وهذا أهم سبب من أجل ألا تعاني كثيرًا في وسائل النقل في دولة حارة كهذه.

تكاليف المعيشة

إن تكاليف الإمارات فيما يخص الطعام والإيجار والتسوق أغلى من العديد من الدول العربية والآسيوية. توقع أن تنفق كثيرًا في وسائل النقل في إستئجار أو شراء سيارة أو حتى في الحصول على سيارة أجرة للتنقل هناك.

الإيجار

على الرغم من توفر الإقامة في الحرم الجامعي، يُفضل العديد من الطلاب السكن الخاص. فإن كنت تفضل الإقامة بسكن خاص يجب أن تتعرف على تكاليف اللإيجار الشهري المحتملة كالآتي:

  • شقة بوسط المدينة بسرير واحد 5500 درهم (950 يورو)
  • شقة بأطراف المدينة بسرير واحد 3300 درهم (580 يورو)
  • شقة بوسط المدينة بثلاثة أسرَّة 11000 درهم (1900 يورو)
  • شقة بأطراف المدينة بثلاثة أسرَّة 8200 درهم (1400 يورو)

ما مدى توفر الأمن والأمان بالإمارات؟

إن المجتمع الإماراتي آمن للغاية حيث يُعامل الخارجين عن القانون بشدة وحزم. وفي مثل هذه الدولة المتقدمة تنخفض نسب الجريمة للغاية هناك. إن أقصى ما قد يتعرض له الطالب هناك من جرائم هو السرقة.

عليك أن تعي أن الإمارات لا تسمح بأي شكل من الأشكال بمتاجرة أو تعاطي المخدرات، حتى أن أبسط الكميات المخدرة قد يُعاقب عليها بالزج في السجن لمدة 4 أعوام على الأقل. ومن أجل الحصول على أكبر درجة من الأمن والأمان يجب على الطلاب إتباع الآتي:

  • تجنب التجول بمفردك ليلًا
  • قم بالتأكد من شحن هاتفك وحمله معك دائمًا
  • تجنب الشوارع الجانبية التي يسودها الهدوء أو الظلام
  • تجنب حمل الكثير من الأموال النقدية
  • ابق مطلعًا دائمًا على ممتلكاتك الشخصية في حال الذهاب خارج المنزل أو السكن
  • لا تقبل أي أشياء من الأشخاص الغربية مثل المشروبات وما إلى ذلك
كانت هذه مجموعة معلومات عامة حول الدراسة في الامارات يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل في دليل الدراسة في الامارات.
0

شاركنا رأيك حول "معلومات عامة حول الدراسة في الإمارات العربية المتحدة"