جــامعــات بريطـانيــا التى غيّـــرت وجه العــالم

0

يمكن القــول بلا خطأ كبيــر أن بريطـانيا كانت هي العرّاب الحقيقي للحضـارة الغربية ، التى استطاعت نقــل العالم كله من النظريات الاحادية المتفرّقة فى العلوم ، الى مفهوم التعليم الحديث بالمعنى الأكاديمي ، من خلال مؤسساتها التعليمية العريقة..

المملكة المتحدة تعتبــر أهم وجهة دراسية للطلاب من حول العالم ، بما فيهم الطلاب العرب ، ولا يتنافس معها فى ذلك الا امريكــا واستراليا .. وإن كان أي طالب دولي يحمل شهــادة من جامعة بريطـانية ، يعرف تماماً مدى إحترام جهات التوظيف للشهــادة المعتمدة التى يحملها..

خصـوصاً ، إذا كانت هذه الشهــادة صادرة من إحدى المؤسســات التعليمية الأسطـورية الآتية :

كــامبــردج

يمكنك ألا تبالغ اذا قلت أنها أفضل جامعة على مستوى العالم .. وأكثرها عراقة أيضـاً بالنسبة للحضارة الغربية ، حيث تأسست فى العام 1209 ميلاديا تقريباً ، أي فى القرن الثالث عشــر الميلادي ..

كامبردج قامت بتخــرج أكثر من ستين عالمـاً حاصلاً على جائزة نوبل .. ويكفي أنها أخرجت أعظم علمـاء العصر الحديث ، الذين غيروا وجه العلم ، مثل اسحاق نيوتن ، وتشارلز دارون ، فضلا عن 15 رئيس حكومة بريطـاني ، وعشرات الابطـال الأولمبيين ..

أوكسفــورد

المنافس الرئيسي لكامبردج ، والتى تنال نفس هيبتها ومكانتها التعليمية بالضبط ، إن لم تكن أكثــر قليلاً .. تأسست فى القرن الثاني عشر الميلادي ، وتعتبر من اعظم جامعات البشرية علىالإطلاق ..

أخرجت أوكسفــورد 26 رئيساً للوزراء فى بريطانيــا ، ومئــات الرموز العلمية والاكاديمية والأدبية على مرّ العصــور ، مما يجعلها منبــراً للحضارة البشرية ، أكثر من كونها رمزاً تعليميـاً بريطـانيــاً .

جامعة ســان أندروز

جامعة بريطانية عريقة ، تأسست فى القرن الخامس عشر ، وتعتبــر أول جامعة فى الأراضي الاسكتلندية .. وثالث أقدم جامعة فى بريطــانيا عموماً ، ودرس بها الكثير جداً من الشخصيات العالمية التاريخية والمعاصرة..

جامعة لندن

رمز من رمـوز بريطانيا العظمى .. اخرجت عشرات العلماء والباحثين الحائزين على نوبل ، وشخصيات تاريخية معروفة ، على سبيل المثال لا الحصر : جوناثان روس ، جراهام بل ، المهاتما غاندي

كلية لندن للإقتصــاد

جامعة عريقة أخرى ، شارك فى تأسيسها الرمز التاريخي ( جورج برنارد شو ) ، وتشكّــل مركزاً عالمياً للعلوم المالية والاقتصــادية ..

تعتبــر واحدة من اهم المؤسسات التعليمية البريطانية بلا جدال..

امبــريال لندن

تشتهر فى المجالات العلمية والتقنية والطبية ، وأخرجت عشرات الرموز والباحثين الحائزين على نوبل .. تأسست فى القرن الخامس عشــر ، وتعتبــر من أفضــل الجامعات البريطـانية وأكثرها عراقة ..

بريطانيا تعج بالمؤسسات التعليمية والجامعية ، إلا أنه يمكن القول أن هذه الجامعات تحديداً لم تؤثر فقط على تاريخ بريطانيا .. بقدر ما أثّــرت على مفهــوم الحضـارة الغربية والعالميــة ككــل ..

0

شاركنا رأيك حول "جــامعــات بريطـانيــا التى غيّـــرت وجه العــالم"

أضف تعليقًا