كليات العالم المتحد .. ما هي وكيف يمكنها أن تقدّم لك تجربة تعليمية لا مثيل لها؟

1

مقال بواسطة يحي محي الدين

تخيّل أن تذهب في رحلة مع أصدقائك من النمسا وألمانيا وروسيا والمكسيك وإيطاليا وباكستان والبوسنة والهرسك، تخيّل أن تتناول غذائك بينما أنت منخرط في نفاش متحضر وراقٍ مع أصدقائك من بولندا وهون كونغ والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية.

هل ترغب في تناول بعض الدجاج الشهي مع البهارات الهندية؟ أو لعلك تفضل بعض الشوكولا البلجيكية؟ وما رأيك بالجنة الفرنسية؟ هل تعجبك البيزا الإيطالية؟ أم أكلة الكباب البوسنية؟ ما رأيك في العيش في غرفة مع باكستاني وفرنسي؟ أو دراسة الفيزياء على يد أستاذ بولندي؟ أو لعلك تفضل استاذاً أمريكياً عندما يتعلق الأمر بدراسة التاريخ؟

هل تحب أن يكون لك صديق أينما أدرت وجهك في العالم؟ هل تريد أن تتعلم عن بلدان وشعوب أخرى؟ وترى كيف هي ردّة فعل الآخرين عند تناولهم الفلافل لأول مرة؟ ما رأيك في أن تنهي تعليمك الثانوي في البوسنة الهرسك، أرمينيا، ألمانيا، هونغ كونغ، الصين، كوستاريكا، الهند، بريطانيا، إيطاليا، النرويج، كندا، سنغافورة، الولايات المتحدة الأمريكية، جنوب إفريقيا، هولندا؟

قبل حوالي ثلاثة أعوام من الآن لم أتوقع أن هذا ممكن، لكن هذا أصحب جزءً من حياتي اليومية الآن، قليلون في العالم العربي الذين يعرفون عن هذه المنظمة التي نحتاجها أمسّ الحاجة في العالم العربي لأنها قادرة على الرقي بالشباب العربي وتغيير حياة الكثير منهم.

وها أنا الآن، أدرس في نفس المنظمة ولكن في فرع آخر من فروعها الخمسة عشر، في البوسنة والهرسك:

فما هي هذه المنظمة؟

جامعات العالم المتحد - من هي؟

يسمونها بالإنكليزية United World Colleges واختصاراً UWC وبالعربية “كليات العالم المتحد”. تأسست هذه المنظمة عام 1962 على يد رائد التعليم الألماني “كرت هان” وكان الهدف هو إقامة مدرسة تشجع على التفاهم والسلام، يرتادها طلاب من مختلف الأعراق والجنسيات والأديان والقدرات المالية، في عالم كانت قد قطعته الحرب الباردة إرباً إرباً، عالم علا فيه صوت دعاة الحرب على صوت دعاة السلام وتراجعت فيه المحبة والأخوة أمام الهمجية واللاعقلانية.

بدأت أول مدرسة UWC Atlantic بالعمل في جنوبي ويلز في المملكة المتحدة، تلتها 1971 مدرسة في سنغافورة UWC South East Asia والتي بدورها سبقت  المدرسة التي اُفتتحت في كندا عام 1974.

تتألف المنظمة من أكثر من 15 مدرسة متوزعة في أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وإفريقيا وآسيا.


لماذا منظمة كليات العالم المتحد وما المميّز فيها إلى جانب التعددية الواسعة فيها؟

كليات العالم المتحد - لوغو

  • لعله أهم ما في المنظمة، وعلى عكس العديد من المدراس الدولية الأخرى، أنها تقدم دعم مالي هائل للطلاب الذين يرتادونها، فكثيرون هم الذين يحصلون على منحة كاملة تغطي كل شيء تقريباً.
  • النظام التعليمي الذي تقدمه المنظمة، إذ إنه ليس لهذه المنظمة برنامج تعليمي خاص بها ولكن البكلوريا الدولية التي تُعلَّم في كل مدراسها البكالوريا الدولية هي شهادة معترف عليها عالمياً وعالية المستوى وذي سمعة راقية معترف بها في معظم دول العالم ومن الشهادات المعتدة لدى جامعات مشهورة.
  • النشطات التي يقوم بها الطلاب خارج الصف: كون المدراس تركّز على السلام والقيم العليا وخدمة المجتمع فإن طلاب كليات العالم المتحد منخرطون في تقديم الخدمات للمجتمعات التي يعيشون بها وتنظيم مجموعة من النشاطات لخدمة المجتمع والتعريف بأهمية البيئة والدعوة إلى السلام وقبول الآخر والتعلم من الآخرين.
  • سمعة المنظمة عالية، وما تقدمه المنظمة لطلابها من خدمات كبير جداً وخاصةً فيما يتعلق بالتعليم العالي والدراسة الجامعية.
  • سياسة اختيار الطلاب: تعتمد المنظمة على لجنات وطنية (National Committees) وهي عبارة عن لجنات تطوعية منتشرة في أكثر من 150 بلداً وهدفها اختيار الطلاب الذين يحققون معايير كليات العالم المتحد.
  • تكلّم اللغة الانكليزية ليس شرطاً للتقديم للمنحة: نعم ما سمعته صحيح! رغم أنك ستدرس كل المواد تقريباً باللغة الانكليزية وستتكلم مع جلِّ أقرانك باللغة الانكليزية لكن المنظمة ستتولى مهمة مساعدتك على إتقان اللغة الإنكليزية!
  • تدعم المنظمة السلام فهي محايدة وغير مسيَّسة ويمكنك التعبير عن رأيك وقول كلمتك ما دمت تحترم الآخرين ولا تخدشهم.

كليات العالم المتحد في موستار، البوسنة والهرسك

كليات العالم المتحد - البناء في موستار
Gimnazija Mostar وهو البناء الأساسي لكلية العالم المتحد في موستار.

اُفتتحت المدرسة عام 2006 في مدينة موستار في البوسنة والهرسك، وهدف المدرسة كان أن تساعد شعب البوسنة والهرسك والذي عانى من ويلات الحرب قبل 20 عاماً من التعافي منها ولتزيد اللحمة الوطنية بين أبناء الشعب البوسني، تأتي أهمية مدرسة موستار عن باقي مدارس المنظمة أن المدرسة واقعة في قلب مدينة موستار بيد أن معظم المدارس الأخرى لديها حرم معزول عن العالم الخارجي.

في العام الدراسي الحالي حوالي 190 طالباً يدرسون في هذه المدرسة، وهم من 59 دولة (على سبيل المثال لا الحصر: العراق، باكستان، النرويج، السويد، بلجيكا، لبنان، سورية، فلسطين، البرازيل، فرنسا، ألمانيا، البوسنة والهرسك، روسيا، المجر، جنوب إفريقيا …إلخ).

إطلالة على موستار من جسر على نهر نيريتفا (Neretva).
إطلالة على موستار من جسر على نهر نيريتفا (Neretva).

موستار مدينة مقسمة بين البوسنين البوشناق والبوسنيين الكروات، وتعمل كلية العالم المتحد في مرستار على زيادة اللحمة الوطنية في المدينة وفي البوسنة والهرسك بشكل عام.

من الأنشطة الفريدة التي يقوم بها طلاب المدرسة:

صور طلاب كلية العالم المتحد في موستار وهم يساعدون الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
صور طلاب كلية العالم المتحد في موستار وهم يساعدون الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • مسيرة في مدينة موستار للمناداة بإيقاف تغيير المناخ والاحتباس الحراري.
  • مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • مساعدة شعب الروما Roma people وتقديم الغذاء والملابس لهم.
  • إقامة المعارض العلمية وتعريف الأطفال بالإنجازات العلمية وأهميتها.

هذا كان غيضاً من فيض، فالأنشطة كثيرة والهمة عالية والهدف أعلى وأسمى.

في حال أحببت فكرة المدرسة ومبادئها لا تتردد في زيارة موقعها الالكتروني فمن يعرف، قد تكون أنت الطالب التالي!

1

شاركنا رأيك حول "كليات العالم المتحد .. ما هي وكيف يمكنها أن تقدّم لك تجربة تعليمية لا مثيل لها؟"