طرق بسيطة لاكتساب الأموال أثناء الدراسة
1

اكتساب الأموال أثناء الدراسة لا يجب أن يكون حكرًا فقط على الطلاب من الطبقة الفقيرة، وذلك لأن خوض الحياة العملية مبكرًا سواء في تخصصك الدراسي أو أي مجال آخر يُكسبك الكثير من الخبرات الضرورية التي تحتاج إليها عند التخرج ويجعلك تشعر بالمزيد من الاستقلالية.

فالعمل واكتساب الأموال أثناء الدراسة ليس عيبًا على الإطلاق بل يجب على كل فئات المجتمع أن تشجع عليه ليس فقط لتوفير النفقات ولكن أيضًا لاكتساب الخبرات بما لا يتعارض مع التحصيل الدراسي، وإليك بعض الوظائف البسيطة التي تضيف لك الكثير وتوفر بعض مصاريفك الدراسية.

1. الاستطلاعات المدفوعة عبر الإنترنت

الاستطلاعات المدفوعة

قد يكون الأمر مفاجئًا للبعض إلى حد ما، فعندما نتحدث عادة عن طرق اكتساب المال أثناء الدراسة يأتي في ذهننا على الفور أن الأمر سيكون شاقًا، ولكن ليس هذا الحال في الألفية الثالثة.

فهناك الكثير من المواقع وشركات الأبحاث حول العالم التي تحتاج إلى أعضاء جدد لتقييم المنتجات والإجابة على الاستطلاعات، ويمكن أن تكون المكافأة نقدًا أو عبارة عن قسائم شراء يمكنك الحصول على منتجات بأسعار مميزة ثم تبيعها بعد ذلك نقدًا إذا لم تكن ملائمة لاحتياجاتك.

ومن تلك المواقع والشركات يمكنك الاشتراك في Swagbucks والذي يمنح مكافآت وتصفح فيديوهات وألعاب، وهناك أيضًا Surveys و InboxPounds و Onepoll و i-Say و Opinion Outpost و YouGov و Pinecone و SurveyBods و Hiving و Panel Base و Prolific و Valued Opinion، وغيرها الكثير.

وبمجرد أن تبدأ في تصفح أحد هذه المواقع فإن غوغل GOOGLE سيُظهر لك المواقع المشابهة بشكل تلقائي ويمكنك الاشتراك في العدد الذي ترغب فيه بشرط ألا تنسى مهامك الدراسية وألا يستغرقك تصفح الإنترنت عن فروضك اليومية.

2. قناة يوتيوب أو مدونات

طرق بسيطة لاكتساب الأموال أثناء الدراسة

هناك الكثير من قنوات اليوتيوب التي تحقق ربحًا سريعًا وضخمًا في الكثير من الأحيان، ويمكنك استغلال أي هواية ترغب بها وتقوم بتحميل الفيديوهات وتنشرها مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، يمكن أن يتطور الأمر لمشروع حقيقي فيما بعد يدر عليك أرباحًا طائلة، ولكن على الأقل في البداية سيُضيف لك مصروفًا شخصيًا بسيطًا.

وإذا كانت لديك مهارة الكتابة أو الترجمة فإنه يمكنك كتابة مدونات سواء خاصة بك أو في أحد المواقع الصغيرة والتي تطلب منشورات بسيطة على صفحاتها الاجتماعية والتي تعتمد على الموهبة والقدرة على التواصل مع الجمهور أكثر من أي شيء آخر.

3. إعادة تدوير الهواتف المحمولة والأشياء القديمة

إعادة تدوير

العمل وأنت طالب لا يعني أنك فقير أو أن أسرتك لا توفر احتياجاتك الضرورية، ولكن يمكن أن تكون ميسور الحال وتبدأ في اكتساب الأموال أيضًا. ويمكنك البدء ببيع الأشياء القديمة الخاصة بك سواء ألعاب أو هواتف محمولة أو ملابس وغيرها، كما يمكنك العمل في هذا المجال وشراء الأشياء المستعملة وتصليحها وبيعها بسعر أعلى إذا كانت لديك مهارة العمل اليدوي.

كما أن كتبك القديمة الخاصة بالسنوات الدراسية السابقة يمكن أن تجد الكثير من المستفيدين منها سواء متاجر أو أشخاص أو مصانع. ويمكنك من الزجاجات البلاستيكية أو الألعاب القديمة أن تصنع أشياء جديدة وتبيعها، ومن خلال البحث على الإنترنت ستتعرف على طريقة تحويل أي شيء لمنتج مفيد لغيرك.

4. العمل في جمعية أو مؤسسة خيرية

طرق بسيطة لاكتساب الأموال أثناء الدراسة

ربما لا تكون وسيلة مربحة للغاية لجمع الأموال ولكن هناك مقابل مادي بسيط تقدمه الجمعيات الخيرية مقابل التواصل مع المتبرعين المحتملين وتوصيل التبرعات وغيرها من مهام، كما أنها تكون من الفرص الحقيقية لاكتساب المعارف الذين يمكنهم مساعدتك بعد ذلك في الحصول على عمل حقيقي.

ومن مزاياها أيضًا أنك لن تكون مرتبطًا بمواعيد معينة بل فقط في اوقات فراغك أو في الإجازة الدراسية لتوفير القليل من الأموال والاستفادة من وقت فراغك أيضًا.

5. الاشتراك في المسابقات المختلفة

طرق بسيطة لاكتساب الأموال أثناء الدراسة

سواء كانت مسابقات رياضية أو معلومات عامة أو غيرها من تحديات وفقًا لتفضيلاتك الشخصية، فإن هناك من يكتسب آلاف الدولارات سنويًا من هذه المسابقات فقط.

وبالطبع لا توجد ضمانات للفوز خصوصًا من المرة الأولى، ولكنها من التجارب المفيدة عمومًا لصقل الشخصية وبنائها والدخول في تحديات حقيقية.

كما أن هناك الكثير من المسابقات الأكاديمية المدفوعة سواء في العلوم أو الهندسة أو الأدب والشعر وحفظ القرآن وبرامج المسابقات المضمونة وغيرها.

6. تقديم خدماتك مقابل الأموال

طرق بسيطة لاكتساب الأموال أثناء الدراسة

ليست جميع المناطق في الدول العربية لديها إنترنت دائم وسريع يتيح للطالب العمل أونلاين لتحقيق ربح مادي دون التأثير في دراسته، ولكن إذا عرضت خدماتك على المقربين منك وأصدقائك فسيُعرف بالتدريج أنك تعمل بدوام جزئي، فيمكنك مساعدة شخص في قيادة سيارته أو الجلوس مع طفل صغير لحين عودة والديه من مهمة ضرورية.

أو حتى شراء أشياء لشخص عجوز أو غير قادر على الحركة، كما أن هناك طلاب يحتاجون مساعدة في كتابة الأبحاث أو القراءة ويمكنك الحصول على أجور مناسبة وفقًا لوقت فراغك.

7. العمل في متجر لتوصيل الطلبات

توصيل الطلبات

وهي من أكثر المهن التي يُقبل عليها الطلاب في الإجازات وحتى في أيام الدراسة، فهي لا تتطلب الكثير من المهارات، ويمكنك الحصول على قدر معقول من الأموال سواء من الراتب أو من البقشيش، ربما تكون مُرهقة بعض الشيء ولكنها مناسبة لمن يرغب في التعرف على الكثير من الأماكن كما أنها من أكثر المهن التي ربحها مضمون دون الكثير من المخاطرات.

8. الدورات التدريبية المدفوعة المؤقتة

طرق بسيطة لاكتساب الأموال أثناء الدراسة

في كل مجالات العمل تقريبًا خصوصًا إذا كنت في الجامعة ستجد أن هناك فرصة للتدريب في مجال عملك المستقبلي بأجر بسيط، والكثيرون يترفعون عن هذا الأجر لأنه زهيد.

ولكنهم يغفلون أهمية التدريب على العمل مبكرًا، وحتى إذا كانت هنام فترة اختبار لمدة شهر في مكان ما فإنه سيضيف إلى سيرتك المهنية وسيدعم موقفك عند التقديم في وظائف بدوام جزئي في مجال تخصصك بالفعل.

9. التسويق الإلكتروني Affiliate

التسويق الإلكتروني Affiliate

وهي من الوسائل المربحة للغاية في هذه الأيام، فكل ما عليك هو إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني بسيط والاشتراك مع أمازون أو غيرها من شركات التسويق الكبرى والبدء في الترويج للمنتجات، ويمكنك أن تحصل على أرباح بمجرد النقرات.

ولكن مشكلة هذا الأمر أنه قد يتم إغلاق حساب التسوق في أي وقت، كما أن الأمر قد يستغرقك ويُلهيك عن دراستك.

10. العمل على الشواطئ في الصيف

طرق بسيطة لاكتساب الأموال أثناء الدراسة

في الصيف تكثر الرحلات والزيارات للشواطئ، وسواء قمت بإعداد بعض المخبوزات وبيعها، أو تقديم خدمات لتعليم السباحة للأطفال خلال فترة الإجازة، أو إذا كنت ماهرًا في الأعمال اليدوية فإن الكثيرون يبيعونها على الشواطئ بأسعار مناسبة للغاية خصوصًا أنه يكون مركزًا لتجمع الكثير من الناس.

1

شاركنا رأيك حول "من العمل على الشواطئ إلى الاستطلاعات المدفوعة.. طرق بسيطة لاكتساب الأموال أثناء الدراسة"