تعلم البرمجة بنفسك
0

تعلم لغة البرمجة أصبح من أكثر المجالات التي عليها إقبال على مستوى العالم، فكما أن الحسابات تدخل في كل شيء، فإن البرمجة الآن تسيطر على كل مجالات الحياة، سواء التعليم أو الترفيه أو الرعاية الطبية، ومن تصميم المواقع إلى إطلاق الألعاب التي تدر الملايين على أصحابها وغيرها من مجالات يمكنك المساهمة فيها والحصول على أرباح طائلة.

والمدهش في هذا المجال أنه متعدد المراحل، فيمكن البدء في أشياء بسيطة وتتطور سريعًا مع الوقت ومع الخبرة، وتتسم كل مرحلة فيها بوجود إقبال كبير عليها من سوق العمل سواء العربي أو الأجنبي، والخبر السارّ هنا أنه حتى إذا لم تتمكن من دخول كلية متخصصة في البرمجة فإنه يمكنك اقتحام هذا العالم من خلال الكثير من الطرق سواء المجانية أو بتكلفة بسيطة، وسنتعرف معًا على أهم طرق تعلم البرمجة بنفسك.

1. البرامج التعليمية التفاعلية أو ألعاب الترميز:

تعلم البرمجة بنفسك

من المنطقي للغاية أن قراءة أسطر من تعليمات البرمجة على الشاشة أو في كتاب ستبدو مستحيلة الفهم، ولكن عندما ترى مثالًا عمليًا فإن هذا المفهوم المجرد يُصبح فجأة منطقيًا للغاية وبسيطًا وفي إمكانك فهمه وتطبيقه، وهذا بالضبط ما تساعد عليه البرامج التعليمية التفاعلية عن البرمجة والموجودة بكثرة على مواقع الإنترنت.

فمثلًا برنامج FreeCodeCamp يساعدك في الفهم السريع لمبادئ البرمجة ليس فقط على طريق تقسيم مفاهيم الترميز إلى أجزاء صغيرة للغاية، بل يقوم بإقران كل مفهوم بتمرين متصل به يجب عليك القيام بالإجابة عليه وممارسته قبل الانتقال إلى الموضوع التالي.

وهو ليس عبارة عن برنامج تعليمي فحسب بل هو ممتع أيضًا لتمضية وقت مسلي وسيجبرك أيضًا على تصحيح أخطائك البرمجية أثناء اللعب والتعلم، وهناك بالمثل برامج تعليمية أخرى مثل Hour of Code كما أن الكثير من المدارس تستخدم لعبة ماين كرافت Minecraft لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة ويمكن الوصول لمستويات الجافا سكريبت JavaScript ويمكن تحميل الإصدار التعليمي من Minecraft مجانًا إذا كان لديك حساب Office 365 Education.

وإذا رغبت في برامج تعليمية أكثر تعقيدًا وتطورًا فيمكن للعبة CodinGame أن تساعدك في تطوير نفسك بسهولة أكبر بعد أن تكون مررت بألعاب أكثر سهولة.

كما أن هناك ألعاب فيديو مخصصة للأطفال مثل Piper Computer Kit 2، والتي تجعلك قادرًا على تصميم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام راسبيري باي Raspberry Pi، كما أن تطبيقًا مثل Sphero’s BOLT يجعلك قادرًا على القيام بخدع برمجية عن طريق كتل تشفير السحب والإفلات المسماة سكراتش Scratch ويمكن أن تصل بك لمستوى الجافا سكريبت.

2. مشاهدة الفيديوهات التعليمية:

الفيديوهات التعليمية

هناك الكثير من الفيديوهات على موقع يوتيوب لتعليم مبادئ البرمجة، وهي يمكن أن تبدو صعبة في البداية ولكن مع استخدام التدريبات الموجودة في كل فيديو والاستعانة بالألعاب الجاهزة فإن الأمر سيكون أكثر سهولة بالتدريج.

ولأن لغة البرمجة تعتمد على إتقان اللغة الإنجليزية فإنه سيكون عليك في البداية البحث عن فيديوهات مترجمة أي أن الأفضل الاستعانة بأشخاص أجانب في هذا الخصوص، وهناك مسابقات مختلفة يُعلن عنها باستمرار الموظفون السابقون في كل من غوغل Google ويوتيوب Youtube وغيرها.

ويمكنك الاطلاع على مكتبة الفيديو المتنوعة في LinkedIn Learning وهي باشتراك 30 دولارًا شهريًا ولكن المحتوى غير محدود ويمكنك مشاهدة عدد لا نهائي من الفيديوهات يوميًا.

3. تجربة أوامر جديدة لأجهزة ذكية منزلية:

تعلم البرمجة بنفسك

إذا كان لديك جهاز منزلي ذكي مثل أمازون إيكو Amazon Echo فإنه يمكنك عن طريق أليكسا Alexa أن تضيف مهارات أخرى إلى الجهاز القديم أو حتى تغيير المهام ومراقبة النتائج وتصليح الأخطاء بالتدريج، لأن التجربة العملية هي الأساس في تعلم البرمجة.

4. استخدام غوغل للبحث عن أسباب الخطأ في البرمجة:

استخدام غوغل للبحث

بعد أن تكون مررت ببعض الخطوات السابقة وبدأت في تصميم الكود الخاص بك فلا تتوقع أن تنجح من المرة الأولى، فبالتأكيد ستظهر أخطاء، وبالتأكيد أيضًا لن تكون أول من ارتكب تلك الأخطاء، ويمكنك ببساطة البحث عن المشكلة التي ظهرت أمامك وستجد عشرات الحلول المختلفة سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، كما يمكنك الاشتراك في منتديات المطورين المتنوعة مثل  Stack Overflow و Reddit’s programming و subreddit أو GitHub.

5. قراءة كتب عن البرمجة:

تعلم البرمجة بنفسك

في مرحلة ما من تعلم لغة البرمجة ستحتاج إلى كتب أكثر تخصصًا إذا أردت الاستمرار في الأمر على نحو احترافي وليس مجرد هواية أو تصميم مؤقت، ويمكن للخطوات السابقة أن تكون كافية تمامًا في حال كنت ترغب فقط في تعلم المبادئ الأساسية، ولكن إذا رغبت في المزيد فسيكون عليك قراءة المزيد من الكتب أو الالتحاق بدورات تدريبية سواء مجانية أو مدفوعة لتطوير خبراتك في البرمجة.

قبل أن تبدأ في تعلم البرمجة بنفسك

قبل أن تبدأ في خطوات تعلم لغة البرمجة بنفسك عليك أن تجيب بصدق على بعض الأسئلة لتحصل على النتيجة التي تتوقعها أو على الأقل تقترب منها ولا تخرج بصدمات أو تُضيع وقتك هباءً، ومن أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك هو “ما هو سبب رغبتك في تعلم البرمجة من الأساس؟”.

ويجب أن تكون صادقًا مع نفسك تمامًا عند الإجابة على هذا السؤال، فإذا كنت ترغب في إحداث تحولات كُبرى في عالم التقنية واستحداث برامج تشغيل الكمبيوتر أو إطلاق أعظم التطبيقات، فإنه سيكون عليك الاستفادة من البرامج الرسمية لتعليم لغة سي بلس بلس ++C بالإضافة إلى موضوعات أكثر تعقيدًا تحتوي على كيفية ترتيب البيانات والخوارزميات وغيرها.

أما إذا ترغب في إنشاء وتطوير مواقع الويب وتطوير الراسبيري باي Raspberry Pi فإنه يمكنك الاستفادة من البرامج التعليمية التفاعلية والدورات التدريبية والتي يكون الكثير منها متاحًا مجانًا على الإنترنت.

والسؤال الثاني الذي يجب عليك الإجابة عنه هو أي لغة برمجة ترغب في دراستها، وهذا سيتحدد وفقًا لهدفك الأصلي، وفي الحقيقة لا توجد لغة في البرمجة أسهل من غيرها، وإن كانت كل من HTML و CSS الأسهل لاقتحام عالم الترميز وخصوصًا عند تصميم البنية الأساسية لمواقع الإنترنت.

في حين ستحتاج لدراسة كل من Javascript و PHP و SQL و Python لتطوير المواقع الإلكترنية التي تحتوي على أنظمة دفع أو قواعد بيانات، أما إذا كنت ترغب في تطوير الألعاب فسيتطلب الأمر سي شارب #C أو يونيتي Unity، لذا عليك أن تكون صادقًا مع نفسك وتحدد الهدف الذي ترغب فيه بدقة بالغة.

0

شاركنا رأيك حول "خطوات عملية بسيطة لتعلُّم البرمجة بنفسك"