well, look, like, anyway: كلمات غريبة نستخدمها في أحاديثنا رغم أنها لاتضيف لها شيئًا! فما فائدتها إذًا؟

1

إن التحدث باللغات الأجنبية يعتبر من أهم النقاط التي يسعى جميع المتعلمين لاكتسابها وتطويرها، حيث أنها تحدد مدى إتقان اللغة؛ فكلما كان التحدث بسلاسة ودون مجهود أو ثقل كلما أُثبت أن مستوى التعلم أفضل وأحسن. في هذا الصدد، هناك كلمات غريبة نستخدمها في المحادثات، والتي ليس لها دور محدد، مثل همم، في الحقيقة، حسنًا (في بداية الجملة)،… وغيرها من الكلمات التي لن تؤثر على المعنى إن لم يتم قولها، لهذا، فربما يرى البعض أنها كلمات تقال دون معنى. لكنها في الحقيقة، مفيدة من زوايا أخرى.

في هذا الموضوع، سنحاول أن نتعرف على أهم العرات أو tics كما يطلق عليها عالميًّا، محددين لأهم فوائد استخدامها.

Tics عبر لغات العالم

في تعريفها العام، فالعرات هي تلك كلمات غريبة التي ننطقها بصفة لا إرادية في أول الجمل أو آخرها، والتي لا تحمل معنىً محددًا أو معلومة معينة، فقط قد تفيد بطريقة أو بأخرى في تقديم الجمل بطريقة أكثر تناسقًا وانسجامًا. في القادم من الأسطر سنحاول أن نقدم أمثلة عبر العالم لهذه العرات / Tics المستخدمة في لغات مختلفة:

اللغة الإنجليزية

من أهم العرات المستخدمة في هذه اللغة في بداية الجمل نجد: anyway ،look ،so ،well ،whatever ،actually ،in fact… وغيرها. أما في آخر الجملة فقد نجد you see أو you know كتأكيد على ما سبق التعبير عنه. أيضًا، قد نصادف هذه العرات في منتصف الجمل، كاستخدام كلمة like مثل قول: I was like surprised والتي لا تضيف الكثير لمعنى الجملة إن هي لم تتضمنها.

اقرأ أيضاً: اللغات الرومانسية ليست رومانسية جداً كما تعتقد..

اللغة الألمانية

من العرات المستخدمة في هذه اللغة نجد klar ،stimmt و Genau والتي تعتبر مرادفات يمكن استخدمها في بداية أي جملة، كاستخدام كلمة naja. أيضًا، كلمة ja والتي تعني نعم، يمكن أن تستخدم في منتصف الكلمة للدلالة على “حقًا”، كقول Das ist ja super (كان حقًا رائع).

اللغة الإسبانية

بالنسبة لهذه اللغة، فالعرات تُدرَجُ بكثافة في الأحاديث المتداولة. من بين الكلمات التي يتم استخدامها نجد Mira (اسمع)، entonces (إذًا)، de verdad (حقًا)، sin embargo (هذا يعني)، pues (ثم)، vale (حسنًا)، bueno (جيد) وغيرها الكثير.

اللغة الإيطالية

كمثيلتها الإسبانية، فإن هذه اللغة تزخر بمجموعة كلمات غريبة والتي تستخدم كعرات في الأحاديث العامة الدارجة. كمثال لها، يمكن أن نذكر: Quindi (إذًا)، comunque (في كل الأحوال)، proprio (حقًا)، tra l’altro (من بين أمور أخرى)، vabbè (ليكن)، allora (إذًا)، senti (اسمع)، guarda (انظر)، va bene (حسنًا)…

اللغة الروسية

العرات الروسية المستخدمة كثيرة، من بينها: понятно (سمعت أو فهمت)، Именно (حقًا)، Хорошо (جيد)، тогда (إذًا)، просто (فقط)، Вообще (في الواقع)، Вот و ну (إذًا)… يتم استخدامها في الغالب في بداية الجمل.

اللغة التركية

هي لغة قريبة نوعًا ما من لغتنا العربية، وهي أيضًا –كبقية اللغات– تعتمد في لغتها الشفوية المتحدث بها على كلمات غريبة أو العرات، التي نذكر منها: Tamam (حسنًا)، öyleyse (إذًا)، peki (جيد)…

أربع فوائد أساسية للعرات أو tics

رغم أن استخدام كلمات غريبة أو عبارات قصيرة لا يؤثر على المعنى، لكن يبقى لها دورٌ منهم وفوائد يمكن استخدامها خلال التحدث باللغة الأجنبية. من بينها نذكر الآتي:

  • التحدث بطريقة تلقائية طبيعية: يساهم استخدام  كلمات غريبة على الاعتياد على التحدث مثل المتحدثين الأصليين للغة، وبالتالي، فإن أنت دخلت في حوارٍ ما، فسيترك استخدامك للعرات انطباعًا لدى الطرف الآخر بأنك شخصٌ تعود الإصغاء إلى هذه اللغة واستطاع إتقان أساليبها الشفوية كشخصٍ متمكنٍ منها. فمثلًا، إن قلت Anyway, do what you want أفضل من أن تقول نفس الجملة دون أول كلمة. المعنى واحد، لكن الأسلوب مختلفٌ حتمًا.
  • تعزيز الثقة بالنفس: هناك مجموعة من العرات التي يمكن استخدامها من جذب انتباه الشخص الذي تحاوره وتعزيز موقفك أمامه، فاستخدام كلمة look مثلًا، كأن تقول look ! do what you want، سيوجه انتباه الشخص لقولك بطريقة لا إرادية، الأمر الذي سيزيد من ثقتك بنفسك وبما تقوله.
  • اكتساب الوقت للتفكير: ربما هو وقت بسيط لا يتم الانتباه إليه كثيرًا، لكن استخدام العرات بدل هممم، وغيرها من التمتمات التي تقطع الحديث سيحافظ على تماسك جملتك، وجعلها أطول بشكلٍ يمكنك من التفكير بتلقائية فيما يجب أن تقول بعد ذلك.
  • إخفاء عدم فهمك: ربما هي فائدة غريبة بعض الشيء، لكنها مفيدة في بعض المواقف. فأحيانًا، عندما لا تفهم جملة الشخص أمامك كاملة، لكنك تريد أن تُظهر عكس ذلك، فيمكن أن تلجأ إلى العرات في إجاباتك، مثلًا كأن تقول stimmt بالألمانية والتي تعني “الأمر واضح”.

كلمات غريبة بسيطة وصغيرة، لا معنى مباشر لها، لكننا حتمًا نستخدمها…

(الصور من تصميم Lucille Duchêne لموقع babbel+)

1

شاركنا رأيك حول "well, look, like, anyway: كلمات غريبة نستخدمها في أحاديثنا رغم أنها لاتضيف لها شيئًا! فما فائدتها إذًا؟"

أضف تعليقًا