أين تدرس مجانًا أو بأقل التكاليف في الجامعات العالمية؟- الجزء الثاني

5

هل تظن أن حلم الدراسة في الخارج أمرٌ مستحيل؟، مخطئٌ إن كنت تظن ذلك، فصدق أو لا تصدق! يمكنك حقًا أن تدرس بالخارج بأكبر وأشهر الجامعات العالمية بأقل تكلفة ممكنة.

فهناك عشرات الجامعات بالخارج توفر الدراسة للطلاب من جميع أنحاء العالم بتكلفة مخفضة وربما تكون مجانًا بشكل كامل، والآن نستعرض أكبر وأشهر تلك الجامعات:

1- النرويج:

على الرغم من أن غالبية بلدان الشمال الأوروبي تعتبر واجهات دراسية بتكلفة أقل من نظائرها، إلا أن دولة “النرويج” تظل الأفضل والأكثر تميزًا  حيث أنها تتيح الدراسة بشكل مجاني لجميع الطلاب سواء من مواطني دول الاتحاد الأوروبي، أو من خارجه بالجامعات الحكومية، باستثناء عدد قليل جدًا من الجامعات التي تتيح بعض البرامج المتخصصة.

ولم تعد الدراسة المجانية بالنرويج فقط هي السبب الرئيسي الذي قد يدفعك للدراسة بها، ولكن هناك سبب آخر يهم كل الطلاب سواء العرب أو غيرهم وهو أن الدراسة باللغة الإنجليزية في جميع مستويات الدراسة‘ بالإضافة إلى إتقان عدد كبير جدًا من سكان النرويج التحدث باللغة الإنجليزية مما يسهل عليك التعامل مع الزملاء والتعايش مع جميع المواطنين بالنرويج بسلاسة.

اقرأ أيضاً: أين يمكن أن تدرس مجاناً أو بتكاليف قليلة في العالم

2- تايوان:

تعتبر تايوان من أرخص دول آسيا التي يمكنك الدراسة بها، فعلى سبيل المثال: تحدد الجامعة الرائدة في البلاد “National Taiwan University”- التي تحتل المرتبة 72 في تصنيف أفضل جامعات العالم- تكلفة الدراسة بها للطلاب الغير متخرجين بدءًا من3.300 دولار سنويًا لبرامج الفنون الحرة المختلفة، إلى 4.050 دولار.

تقدم تايوان ما يزيد عن 120 دورة كاملة باللغة الإنجليزية في أكثر من 40 جامعة. وليس هذا فحسب، بل تتمتع تايوان بأسلوب فريد لعيش الطلاب بتكاليف معيشة مخفضة نسبيًا.

3- المكسيك:

تعتبر المسيك هي واحدة من أكثر دول أمريكا اللاتينية زيارة، ولديها المزيد لتقدمه للطلاب من جميع أنحاء العالم، فهي مليئة بالكثير من الثقافة والتميز التي يدفع الكثير لاستكشافها.

تتفاوت تكاليف الدراسة باختلاف جامعاتها، فبالطبع تحدد الجامعات الخاصة تكاليف مادية أكثر من الجامعات الرسمية والحكومية. ومتوسط رسوم الدراسة حوالي 6.300 دولار أمريكي سنويًا للطلاب الجامعيين من جميع أنحاء العالم.

تعتبر تكاليف المعيشة بالمكسيك سنويًا متوسطة بل بسيطة نسبيًا مقارنًة بالعديد من الدول، فقد تتكلف سنويًا 6.450 دولار أمريكي.

على الرغم من أن اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية لدولة المكسيك، إلا أن الجامعات المكسيكية تقدم المزيد من المنح والدورات التدريبية والتعليمية باللغة الإنجليزية لجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم.

4- بولندا:

تعتبر بولندا واحدة من أشهر وأفضل الدول التي يمكنك الدراسة بها في الخارج، فتتميز بجودة تعليم عالية بالإضافة إلى المزيد من التاريخ والثقافة الرائعة للاستكشاف.

من أهم ما يميز الدراسة في بولندا، هو أنه يمكنك الدراسة بشكل مجاني تمامًا إذا كنت تتحدث اللغة البولندية أو درست اللغة البولندية من قبل.

وإن كنت لا تستطيع التحدث بالبولندية، فلا بأس هناك العديد من البرامج التعليمية التي توفرها الجامعات باللغة الإنجليزية لسهولة التعلم وبتكلفة بسيطة تتراوح من 2000 إلى 3000 يورو سنويًا.

كما أن تكلفة المعيشة في بولندا لا تحتاج إلى نفقات عالية، فيكفيك 6.600 يورو (7.700 دولار أمريكي) سنويًا.

5- ماليزيا:

ماليزيا بلا شك واحدة من أرخص الدول التي يمكنك من خلالها الدراسة بالخارج، لا سيما من حيث تحمل تكاليف المعيشة.

تم تصنيف “كوالالمبور” على رأس قائمة أفضل دولة للتعليم في عام 2016، فقط يحتاج الطالب إلى 3.550 دولار أمريكي للعيش سنويًا بها بشكل مريح. ومن حيث رسوم الدراسة، تحتاج إلى متوسط 4000 دولار أمريكي لكل سنة دراسية، وبالطبع هناك دورات دراسية في ماليزيا بتكاليف أقل.

وليس هذا فقط، تعتبر ماليزيا موطن لعدد من فروع الجامعات الدولية المشهورة مثل: جامعة “توتنهام” بالولايات المتحدة، وجامعة “موناش” الأسترالية، مما يتيح الفرصة على الحصول على درجات وتقديرات معتمدة من هذه المؤسسات بأقل تكلفة.

6- جنوب أفريقيا:

في ختام نظرتنا على أفضل الدول والجامعات التي يمكنك الدراسة بها بأقل تكلفة، نستعرض جنوب أفريقيا التي تتمتع بتنوعها الثقافي وتاريخها وجمالها الطبيعي الخلاب.

فقد تعد الدراسة في جنوب أفريقيا واحدة من أفضل الخيارات المناسبة للطلاب الدوليين من محبي الهواء الطلق والطبيعة الساحرة، بالإضافة إلى بساطة رسوم الدراسة وتكاليف العيش.

تختلف معدلات الرسوم للدراسة بين جامعة وأخرى ولكنها تصل إلى 6000 دولار أمريكي سنويًا للطلاب من جميع أنحاء العالم للدراسة في جامعة “كيب تاون”- أعلى جامعة في جنوب أفريقيا في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات- وجامعة “ويسترن كيب”.

بالإضافة إلى انخفاض تكاليف المعيشة سنويًا، فقد تحتاج فقط إلى 9.150 دولار تقريبًا لتغطية المصاريف الخاصة.

 

5

شاركنا رأيك حول "أين تدرس مجانًا أو بأقل التكاليف في الجامعات العالمية؟- الجزء الثاني"

    • أماني نبيل

      عن ماذا تبحث بالضبط لنتمكن من إفادة سيادتك؟ عن شروط التوجه للدراسة بالنرويج؟ أم عن الدراسة نفسها؟

أضف تعليقًا