كطالب دولي، أين يمكنك الحصول على درجة الماجستير مجانًا بالخارج؟

1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قد يعجز بعض الطلاب الدوليين عن إكمال الدراسة بالخارج والحصول على الدرجات العلمية المختلفة مثل الماجستير والدكتوراه نظرًا لارتفاع تكلفة الرسوم الدراسية لعدد من البرامج الدراسية التي توفرها الكليات والجامعات الأجنبية، ولذلك قرر فريق أراجيك اليوم بعرض عدد من الجامعات والكليات الأوروبية التي تتيح بشكل كامل ومجاني الدراسة والحصول على درجة الماجستير للطلاب الدوليين.

ولكن وجب التنويه أن الدول والجامعات التالي ذكرها هي جامعات حكومية عامة تدعمها وتمولها الحكومة، بينما الجامعات الخاصة تستدعي تكاليف ورسوم دراسية بمبالغ ربما تكون غير مناسبة لبعض الطلاب.

كما يجدر الإشارة إلى أن الجامعات الحكومية لن تغطي لك تكاليف الانتقال والإقامة والسفر والمعيشة والسكن والتأمين الصحي وخلافه، بل تتكفل بتحمل تكاليف الدراسة فقط بالجامعة.

اقرأ أيضاً: كيفية التقدم بطلب للحصول على منحة إيراسموس موندوس المشتركة EMJMD لدرجة الماجستير

النرويج

تمول الجامعات الحكومية دراسة برامج الماجستير لجميع الطلاب سواء من داخل الاتحاد الأوروبي أو من خارجه، وأشدنا بالنرويج أولًا لأنها واحدة من أفضل الدول الأوروبية التي لا تفرض أية رسوم دراسية على الطلاب بغض النظر عن جنسياتهم.

كما أن النرويج تعد من أفضل الواجهات الدراسية في العالم لدراسة برامج الدراسات العليا المتميزة ذات المستوى العالمي، ولعل الأسباب التالية من أهم ما يدفعك للدراسة بالنرويج:

  • تعليم عالي الجودة 

بالإضافة إلى الدورات عالية الجودة والمرونة الكبيرة التي تتيحها جامعات النرويج، فالمؤسسات النرويجية التعليمية تعد بمثابة واجهة دراسية مثالية، بدايةً من المواد المهنية إلى مستوى الدراسات العليا، كما أن هناك الكثير من الفرص لكل من طلاب التبادل والطلاب الذين يبحثون عن شهادات لتحقيق طموحاتهم. ففي الجامعات النرويجية سوف تستفيد أيضًا من الأجواء غير الرسمية، حيث يسهل الوصول إلى الأساتذة وغالبًا ما تتم الدراسة في مجموعات صغيرة.

  • الدراسة المجانية

تعتبر الحكومة النرويجية أن الحصول على التعليم العالي الجودة للجميع هو جزء مهم من المجتمع النرويجي، ويمنح قطاع التعليم العالي موارد كبيرة للمساعدة في تحقيق ذلك.

وبالتالي، كقاعدة عامة، لا يُطلب من الطلاب النرويجيين ولا الطلاب الدوليين دفع الرسوم الدراسية عند الدراسة. ومع ذلك، يجب أن تأخذ في الاعتبار أن النرويج بلد مرتفع التكلفة، وينبغي أن يتوقع الطلاب الدوليون تقديم مستوى معين من الكفاف لتغطية نفقات معيشتهم.

  • تشجيع التفكير الناقد

في مستوى الدراسات العليا، يتعلم الطلاب القدرة على التفكير الناقد والتعامل مع المشكلة بطرق مختلفة وهي مهارات قيمة في “الفصول الدراسية” النرويجية.

وقد يكون هذا النمط التعليمي غير مألوف لدى بعض الطلاب الدوليين، ولكنه شيء يتم تسليط الضوء عليه في كثير من الأحيان كأداة مهمة للتعليم النرويجي. 

  • وقت للتخصص

في معظم الحالات، تتجاوز برامج الماجستير المقدمة في المؤسسات النرويجية أكثر من عامين. هذا يسمح للطلاب بالعمل على برامجهم الدراسية لمدة عام كامل، مما يعني حصول الطلاب على فرصة للتعمق أكثر في مجال دراستهم.

  •  الإنجليزية

يتم تدريس عدد من برامج الدورات باللغة الإنجليزية، وسيلاحظ الطلاب غير الناطقين بالإنجليزية أن مهاراتهم في اللغة الإنجليزية تتحسن أثناء دراستهم في النرويج، في حين لن يشعر الطلاب الناطقين باللغة الإنجليزية بالملل، فالمستوى العالي من إتقان اللغة الإنجليزية في المجتمع بشكل عام يسهل الدراسة والعيش في النرويج.

  • مجتمع حديث ومتقدم تكنولوجيًا:

يستفيد الطلاب في الحرم الجامعي من المعايير والخدمات التكنولوجية العالية والمرافق والمعدات الحديثة، بالإضافة إلى اتباع المؤسسات لعمليات التدريس المبتكرة.

ما هي المتطلبات الأكاديمية واللغوية المطلوبة للدراسة بالنرويج؟

  • المتطلبات الأكاديمية:

1- يجب أن يحصل المتقدمون لبرامج الماجستير عادةً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها لمدة لا تقل عن 3 سنوات أو يجب أن تشمل الدرجة دورات مساوية لما لا يقل عن عام ونصف من الدراسات بدوام كامل في موضوع ذي صلة بموضوع البرنامج المتقدم له.

2- في النرويج، يتم تدريس برامج البكالوريوس والماجستير من قبل المؤسسات نفسها باللغة الإنجليزية وربما بالنرويجية، وهذا يعني أنه عليك التأكد أولًا من اللغة التي تتم الدراسة بها قبل تقديم طلب للالتحاق بأي من البرامج الدراسية. 

  • المتطلبات اللغوية:

يجب إجادة اللغة الإنجليزية بأي حال من الأحوال، وفي حال اختيار برامج دراسية باللغة النرويجية فيجب إتقان اللغة النرويجية والحصول على شهادة معتمدة تمكنك من القبول بالدورة.

جمهورية التشيك

توفر الجامعات بجمهوية التشيك دراسة مجانية بالكامل للطلاب الدوليين، ففي الآونة الأخيرة يدرس أكثر من 37000 طالب أجنبي في جمهورية التشيك؛ ومع استمرار جامعاتهم في تقديم الكثير من الدورات التي تدرس باللغة الإنجليزية، يجد المزيد والمزيد من الطلاب خيارات مثيرة للاهتمام هناك. ولذلك إذا قررت الذهاب إلى هناك ، فستجد مجتمعًا كبيرًا ومثيرًا للطلاب الدوليين.

تقدم الجامعات في جمهورية التشيك أيضًا مجموعة واسعة من البرامج على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه؛ بالإضافة إلى اعتماد جميع جامعاتها، وهذا يعني أن دوراتها معترف بها من قبل الشركات والمؤسسات في جميع أنحاء البلاد وفي جميع أنحاء أوروبا.

كيفية التقديم بجامعات جمهورية التشيك

كل جامعة في جمهورية التشيك لديها نظامها الخاص على موقعها على شبكة الإنترنت والذي يسمح للطلاب في المستقبل للتقدم والتسجيل في برامج شهاداتهم. لذلك، بمجرد اختيار الجامعة، يمكنك الاطلاع على طلباتهم وتقديم المواد الخاصة بك هناك.

وإليك بعض المتطلبات الأساسية التي ستحتاج إليها في كل برنامج:

  • بيان لشهادتك (الثانوية أو درجة البكالوريوس)
  • نسخة / سجل من الدورات السابقة الخاصة بك
  • فحص جواز السفر و / أو شهادة الميلاد
  • السيرة الذاتية الخاصة بك
  • بيان بدرجات الاختبار
  • دليل على المنحة أو التمويل
  • خطابات التوصية (بين 2-3)

وهناك عدة طرق فعالة للتأكد من أنك مؤهل للحصول على درجة الماجستير بإحدى جامعات جمهورية التشيك منها:

  • حضور دورات التحضير: وهذه الأنواع من الدورات تمكن الطلاب الباحثين عن الدرجات العلمية من الحصول على دفعة تعليمية إضافية قبل بدء شهادة الماجستير أو غيرها من برامج الدراسات العليا. يمكن أن تجرب برنامج تمهيدي M.B.A، أو pre-Law، أو pre-Medicine، وأيضًا أي دورات أخرى في التأسيس أو الإعداد تسمح لك بالدراسة في برنامج الشهادة الذي تختاره.
  • قم بتحسين مستواك في اللغة الإنجليزية من خلال دورة إعدادية في اللغة الإنجليزية: إذا كنت تحضر برنامجًا للحصول على درجة علمية في جمهورية التشيك، فسوف تحتاج إلى إثبات أن مهاراتك اللغوية جيدة بما يكفي للمشاركة في الفصول الدراسية وفهم المحاضرات؛ تتطلب بعض المدارس والجامعات إجادة اللغة التشيكية، بينما تتطلب مدارس أخرى مهارات قوية في اللغة الإنجليزية. 
  • اختبارات اللغة الإنجليزية.

للتقدم للدراسة في جمهورية التشيك، ستحتاج إلى تقديم دليل على حصولك على دبلوم لإجادة اللغة الإنجليزية لديك.

الشهادات المقبولة والمطلوبة بشكل عام من قبل الجامعات في جمهورية التشيك هي:

  • TOEFL
  • IELTS
  • C1 متقدم أو C2

ومع ذلك، يجب عليك دائمًا التحقق من موقع جامعتك، فقط للتأكد من المتطلبات الدقيقة.

ألمانيا

الدراسة مجانًا بألمانيا لجميع الطلاب عدا طلاب جامعات ولاية بادن فورتمبيرغ، فتتنوع برامج الدراسة في ألمانيا بين برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في كل مادة أو مجال تقريبًا يمكنك تخيله، ويجد الطلاب في جميع أنحاء العالم برامج للحصول على شهادات تروق لهم وتقدم تعليماً فريداً.

وإليك بعض المتطلبات الأساسية لمعظم جامعات ومؤسسات ألمانيا التعليمية لقبول دراستك وحصولك على شهادة الماجستير أو الدراسات العليا بوجه عام:

  • شهادة التخرج من الجامعة.
  • إجراء اختبار القبول.
  • إجادة اللغة الإنجليزية.
  • مستندات وأوراق خاصة بكل جامعة.

وهناك عدة طرق فعالة للتأكد من أنك مؤهل للحصول على درجة الماجستير بإحدى جامعات ألمانيا، وهي:

  • خذ دورات التحضير: هذه الأنواع من الدورات تمكن الطلاب الباحثين عن الدرجات العلمية من الحصول على دفعة تعليمية إضافية قبل بدء شهادة الماجستير أو غيرها من برامج الدراسات العليا. جرب برنامج تمهيدي M.B.A، أو pre-Law، أو pre-Medicine، وأيضًا أي دورات أخرى في التأسيس أو الإعداد تسمح لك بالدراسة في برنامج الشهادة الذي تختاره.
  • حسّن مستواك في اللغة الإنجليزية من خلال دورة الإعدادية للغة الإنجليزية: إذا كنت تحضر برنامجًا للحصول على درجة علمية في ألمانيا، فسيلزمك أحيانًا إثبات أن مهاراتك اللغوية جيدة بما يكفي للمشاركة في الفصول الدراسية وفهم المحاضرات؛وربما ستحتاج بعض الكليات والجامعات إلى اللغة الألمانية، بينما ستتطلب جامعات أخرى مهارات قوية في اللغة الإنجليزية. ولذلك ستعدك هذه الدورات لأي من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تتطلبها الجامعات.
  • إجراء اختبارات اللغة الإنجليزية.
  • ترغب الجامعات في ألمانيا بالتأكد من أنك تمتلك مهارات جيدة في اللغة الإنجليزية، وحتى تتمكن من النجاح بسهولة في دوراتها، فإن جميع الجامعات الألمانية تقريبًا تقبل هذه الاختبارات الرسمية للغة الإنجليزية:
  • IELTS
  • TOEFL
  • C1 متقدم

أيسلندا

يقدم برنامج الماجستير في أيسلندا فرصًا ثقافية متنوعة ونوعية حياة عالية في محيط استثنائي، فعلى الرغم من أنها واحدة من أكثر البلدان كثافة سكانية في أوروبا، إلا أن أيسلندا هي موطن لأكثر من 1200 طالب دولي أي بما يمثل حوالي 5% من إجمالي عدد الطلاب. وإلى جانب المزيد من المواد الأكاديمية التقليدية، تتصدر الطاقة المتجددة والعلوم الصديقة للبيئة جدول أعمال هذه الجزيرة الخضراء.

فإذا كنت ممن يبحث عن مكان مناسب للدراسة بوجه عام ودراسة الماجستير بوجه خاص وتعزيز إمكاناتك المهنية، فلا تتردد بالتسجيل بأحد البرامج الجامعية في أيسلندا؛ فتتيح البعض الجهات الحكومية الدراسة بشكل مجاني للطلاب الدوليين أو المحليين ولكن برسوم تسجيل سنوية ربما تصل إلى 550 يورو فقط، كذلك تتمتع الدراسة في أيسلندا بتنوع التخصصات وتشعبها بين:

  • الدراسات القانونية.
  • الدراسات الثقافية.
  • درجة علوم الكمبيوتر.
  • الدراسات البيئية.
  • شهادات إدارة الأعمال وغيرها.

الجامعات الأيسلندية

يوجد حاليًا سبع مؤسسات للتعليم العالي في أيسلندا، أربع مؤسسات منها عامة وثلاث مؤسسات خاصة، وتعكس هذه الجامعات مجموعة من التخصصات الأكاديمية في أيسلندا: اثنتان منها مؤسسات زراعية وواحدة أكاديمية للفنون، في حين تقدم الأربع جامعات مجموعة كبيرة ومتنوعة من برامج الماجستير.

يتم تنظيم شهادات الجامعة في أيسلندا في نظام بولونيا من ثلاث دورات متتالية: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. لذلك يتم تصنيف طلاب الماجستير على أنهم طلاب “الدورة الثانية”.

ومن الجدير بالذكر، أن جميع مؤسسات التعليم العالي في أيسلندا معتمدة من قبل وزارة التعليم والعلوم والثقافة. ومع ذلك، فإن الجامعات في أيسلندا تتمتع بدرجة عالية من الاستقلال، ولديها سيطرة كبيرة على مناهجها الدراسية. ونتيجة لذلك، قد تجد أن البرامج المماثلة تختلف في المدة والأسلوب في المؤسسات المختلفة.

أنواع الدورات

إذا كنت قد درست في بلد أوروبي من قبل، فسيكون نظام أيسلندا الدراسي مألوفًا بالنسبة لك؛ فتستمر الدراسات العليا على مستوى الماجستير بين ستة أشهر إلى سنتين.

تختلف طرق التدريس إلى حد ما بين البرامج ومستوى الدراسة، ففي معظم الحالات يوجد مزيج من المحاضرات والندوات والمهام الفردية والعمل الجماعي. وفي البرامج الفنية والعلمية، يعد العمل المختبري والتدريب العملي من أساليب التدريس الأكثر شيوعًا.

تتضمن التقييمات على مدار العام الدراسي امتحانات كتابية وشفوية وعملية، بالإضافة إلى إجراء الامتحانات عادة في نهاية كل فصل دراسي.

شروط القبول

  • ستحتاج عادة إلى درجة البكالوريوس في مادة ذات صلة للتسجيل في برنامج الماجستير الأيسلندي.
  •  واعتمادًا على لغة التدريس، قد تحتاج إلى تقديم دليل على إجادتك للغة الأيسلندية أو الإنجليزية.

الأوراق والمستندات المطلوبة:

كما ذكر أعلاه، عادة ما يتم طلب إثبات الكفاءة عند التقدم لبرنامج للدراسة بلغة ثانية. كذلك قد تشمل الوثائق الأخرى:

  • نسخة من سيرتك الذاتية.
  • شهادة جامعية.
  • نسخة من جواز سفرك.
  • عادة ما يتم فرض رسوم على الطلاب الدوليين تبلغ حوالي 50 يورو.
1

شاركنا رأيك حول "كطالب دولي، أين يمكنك الحصول على درجة الماجستير مجانًا بالخارج؟"

أضف تعليقًا