في اليوم العالمي لـ (Pi (π: احتفل كالرياضيين بهذا العدد العجيب!

0

تختلف الأيام العالمية وتتعدد، لتشمل الكثير من الميادين والمجالات. الرياضيات واحدة من العلوم التي لم تسلم من هذه الاحتفالات، فاليوم في 14 مارس، يحتفل العالم بالعدد (Pi (π فيما يعرف عالميًّا بـ Pi-Day.

إن كنت من مهتمي المجال، فأنت تعلم يقينًا أن هذا الرقم يعتبر من أهم أسرار العلوم، فلولاه -كما قالت إحدى حلقات سلسلة “قصص رياضية قصيرة”- لما وجدت الطاولة المستديرة، العجلة الدوّارة، القمر المكتمل، المسائل المعقدة وغيرهم الكثير من الأشياء التي نلحظ أن هذا الرقم متربع على عرش حلولها وفرضياتها.

من خلال هذا الموضوع، سنحاول أن نقدم بعض الأفكار البسيطة للاحتفال بهذا اليوم بطريقة مختلفة، سواء كالرياضيين أو غيرهم.

ما هو العدد (Pi (π؟

إن كنت ممن نسوا دروسهم الإعدادية، فدعني أذكرك هنا قليلًا أن الرقم Pi هو قسمة محيط الدائرة عن قطرها. قد تعتقد أن الأمر بسيط أو غير مهم، لكن دعني أثبت لك أن هذا الرقم يعدّ محور فضول وشغف الكثير من الرياضيين منذ العصور القديمة، فقد اهتمت حضارات كاملة كالبابليون والمصريون بهذا العدد، الذي يعتبر إلى حد الآن أكثر رقم تم حسابه وإعادة حسابه (من أجل محاولة تحديده بدقة)، فبعد Madhava of Sangamagrama الذي استطاع تحديد 11 رقمًا بعد الفاصلة في العدد (Pi (π، تمكن Al-Kashi سنة 1420 من تحديد 14 رقمًا عشريًّا. واستمر التحدي بين العلماء والرياضيين إلى اليوم، ففي 2013، استطاعت أجهزت الحاسوب أن تحدد 12 مليار رقمٍ بعد الفاصلة!

أرأيت كيف أصبح رمز واحد π محور جنونٍ كاملٍ؟!

اقرأ أيضاً: عشر معلومات ممتعة عن الرياضيات

ما هو اليوم العالمي للعدد (Pi (π؟

كان الفيزيائي الأمريكي لاري شو Larry Shaw أول من احتفل برقم Pi عام 1988، وذلك بتخصيص يومٍ كاملٍ له هو الرابع عشر من مارس، حيث يكتب هذا التاريخ بالإنجليزية 03/14، الأمر الذي يشبه إلى حد كبير 3.14 التي تختصر الرقم Pi (إن تم الاحتفاظ برقمين فقط بعد الفاصلة).

بدأت الاحتفالات في إكسبلوراتوريوم بسان فرانسيسكو، وذلك على شاكلة حفلة صغيرة ضمت موظفي المتحف وبعض الجمهور الحاضر. حيث بدأ الجميع بالسير على شكل حلقات دائرية واللعب وأكل الفطائر (Pie بالإنجليزية). ليتعدى بذلك هذا الاحتفال الحدود الدولية ليصبح يومًا عالميًّا، تحتفل به بعض الجمعيات، الطلاب وعشاق الرياضيات بصفة سنوية بهذا الرقم.

طرائف عن هذا اليوم

هناك مجموعة من الطرائف التي تحوم الاحتفال بهذا اليوم، أهمها:

  • يتم الاحتفال بالرقم Pi يوم 03/14، لكن ليس في منتصف الليل 00:00 وإنما على الساعة 1:59، فالرياضيون يحبون الدقة، وفي هذا التوقيت، وبجمع اليوم والساعة، يصبح العدد 14159 وهو الأقرب إلى العدد (Pi (π.
  • سنة 2015، وخلافًا للتوقيت السابق، تم الاحتفال بهذا اليوم على الساعة 9:26، ليصبح الاحتفال بالعدد 3.1415926 بجمع اليوم، الشهر، السنة والساعة.

بخلاف اليوم الرابع عشر من مارس، يتم الاحتفال بهذا العدد في أيام أخرى هي:

  • 22 يوليوز، 22/07، حيث أن قسمة العدد 22 على 7 تعتبر الأقرب نسبيًّا إلى العدد Pi.
  • 10 نونبر، كونه اليوم رقم 314 في السنة.
  • 23 أكتوبر على الساعة 6:02 وهو يوم الفيزيائيين وليس الرياضيين نسبةً إلى المول (حسب ثابتة أفوكادرو) والتي تساوي تقريبًا 6,02×1023

لكن، ورغم هذه الاختلافات والتعددات يظل الاحتفال في الرابع عشر من مارس هو الأكثر رواجًا عالميًّا.

لنحتفل بـ Pi-Day!

في القادم من الأسطر، سنحاول أن نقترح بعض الأفكار البسيطة من أجل الاحتفال برفقة أصدقائك بهذا الرقم المميز:

عشاق الرياضيات.. أين أنتم؟

  • انقسم أنت وأصدقاءك إلى فريقين، وليحضر كل منكما عشر أسئلة رياضية للفريق الآخر. اطرحوا الأسئلة بالتناوب والتزموا بوقت محدد للإجابة. لكل جواب صحيحة نقطتين (ولكل جواب خاطئ نقطة ناقصة). في جو من التحدي، اكتشوا من هو الفريق الفائز!
  • ترجم الأشياء من حولك إلى العدد (Pi (π مثلًا، بدل أن تقول أن الساعة هي الثالثة، قل أنها نصف π راديان، أو أن شخصًا له 31 سنة، قل أن له π 10 سنة. هي أفكار غريبة ربما، لكنك ستصبح باستخدامها رياضيًّا بامتياز.
  • تعتبر الدوائر انطلاقة اكتشاف الرقم Pi. استغلالًا لها، يمكن التركيز على أسئلة خاصة بالهندسة، وبحساب المحيطات والمسائل. هناك العديد من التمارين الجاهزة على الإنترنت والتي يمكن الاستعانة بها.
  • للرياضيات تاريخ عريق، وعلاقات بمجالات كثيرة. اكتشافًا لذلك، حاول أن تجد وأصدقاءك مجالات مختلفة استخدمت الرقم Pi لحل مسائلها المعقدة، وحاول فهم المبرهنات المحيطة بها، هكذا، ومع انتهاء اليوم، لابد أنكم ستكتشفون سرًا جديدًا من أسرار هذا الرقم.
  • العدد، وكما سبق وأشرنا، له حوالي 12 مليار رقم بعد الفاصلة، لما لا تنظم تحدٍ مع أصدقاءك فيمن يستطيع تذكر أكثر عدد من الأرقام، ويكون بذلك الأكثر دقةً في تحديد العدد Pi.

لنحتفل لغويًّا، وليس رياضيًّا

إن Pi، يمكن أن يستخدم لغرض التعلم اللغوي أيضًا، فهو كلمة مكونة من حرفين، ونجدها مكررة في أسماء عديدة: Pizza، Pineapple، Pin… استغلالًا لذلك، تحدّ أصدقاءك في إيجاد كلمات تحتوي على الحرفين (Pi) في لغة أجنبية تريدان تعلمها. ونوع النشاط التعلمي، اعتمادًا على نفس المبدأ، كأن تضع شروطًا مثل نوعية الكلمات (أفعال، أسماء،…)، مكان الحرفين (أول، وسط أو آخر الكلمة)…

في آخر اليوم، لا بد أنك ستتمكن من تجميع رصيد لا بأس به من الكلمات والمصطلحات الجديدة في اللغة الأجنبية التي تود تعلمها.

بعيدًا عن اللغة والرياضيات..

بالإضافة إلى الرياضيات واللغات، يمكن أن نضيف فكرتين أساسييتين:

  • الأكل: لما لا تحرص على أكل أمور دائرية، كالفطاير والبيتزا وغيرها… احتفالًا منك بهذا العدد.
  • القليل من الرياضة: لما لا تجعل من هذا الحرف تحديًّا لك لجري مثلًا مسافة 3.14 كلم أو 3.14 ميلًا (5.05 كلم). يمكن أن تقوم بالأمر مع زميل لك حتى يزيد حماسك وتشتد منافستك.

بقيامك بذلك، فقد انضممت إلى موكب عشاق الرياضيات…

0

شاركنا رأيك حول "في اليوم العالمي لـ (Pi (π: احتفل كالرياضيين بهذا العدد العجيب!"