فرصة للسفر إلى السويد في منحة تدريبية للشباب … سارع بالتسجيل!

السفر إلى السويد للشباب العربي عبر منحة برنامج YLVP لإعداد القادة الشباب
1

المنح الدراسية الخارجية من الفرص المهمة التي يسعى كل الطلاب لاستغلالها، نظرًا لفوائدها الجمة على الصعيدين العلمي والشخصي، فهي توفر للطالب جميع الأدوات والوسائل اللازمة لتطوير ذاته وقدراته وصقل مواهبه بما يتماشى مع متطلبات عصرنا. وبالإضافة إلى ما سبق، تبرز أيضًا برامج تدريبية ممولة تُعنى بتدريب الشباب العربي وتأهيله وتنمية قدراته ليكون أهلًا بقيادة مسيرة التطور في الوطن العربي، ولعل برنامج تدريب القادة الشباب في السويد (YLVP) من أهم تلك البرامج المختصة بهذا المجال.

ما هو برنامج YLVP؟

يهدف برنامج YLVP إلى تدريب كوادر شابة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحيث تكون قادرةً على تسلم زمام القيادة لتطوير مجتمعاتها وإحداث التغييرات المنشودة فيها، وتحويلها إلى مجتمعات قائمة على المساواة والاستدامة. يضم برنامج YLVP عددًا كبيرًا من الخبراء والمختصين الذين يجتمعون معًا، ويتبادلون خبراتهم وتجاربهم، ويركز على تطوير الشباب على الصعيدين المهني والشخصي على حدٍ سواء، فما ينشده خلال مدة التدريب هو تنمية مهارات الشباب وتعزيز ثقتهم بذاتهم وتزويدهم بأفكار خلاقة، وبالتالي تأهيلهم ليكونوا شخصيات قيادية في مجتمعاتهم.

يقوم برنامج YLVP على فكرة التعلم الجماعي (التعاوني) وتبادل الخبرات بين المشاركين عبر جلسات تفاعلية وتمارين عملية، يحاولون فيها جميعًا إيجاد حلول لبعض التحديات التي تواجه العالم بأسره، ويركز البرنامج اهتمامه في المقام الأول على قضايا رئيسة أهمها: تنمية المجتمعات وتأهيل قيادات تضع القيم نصب عينيها، وتكريس الديمقراطية وحقوق الإنسان بصفتهما ركيزتين لا غنى عنهما لبناء مجتمع قائم على المساواة والاستدامة فضلًا عن الاهتمام بالتكنولوجيا والعالم الرقمي.

مراحل برنامج YLVP

يقسم برنامج YLVP إلى مرحلتين رئيستين هما:

المرحلة الأولى:

تقام هذه المرحلة في استوكهلم في السويد، وتبدأ بتاريخ 23 نيسان/أبريل حتى 11 أيار/مايو عام 2018. سيكون محور هذه المرحلة تدريب الأفراد على أساليب القيادة استنادًا إلى التجارب الشخصية لبعضهم وتبادل الخبرات بينهم، مع التركيز تحديدًا على موضوعي التنمية الفردية والجماعية، وطبعًا سيُخصص قدر كافٍ من الوقت لجلسات الاستماع المفيد وتبادل الآراء وطرح الأفكار وتقويم عمل المشاركين، ما سيوفر مجالًا آمنًا يشجعهم على عرض أساليبهم بشأن إحداث التغيير الاجتماعي.

وستتضمن هذه المرحلة أيضًا ورش عمل عديدة تتناول مواضيع كثيرة أهمها التنوع والتسامح وحقوق الإنسان، وستتيح للمشاركين فرصة الذهاب في زيارة ميدانية إلى إحدى المؤسسات السويدية.

المرحلة الثانية:

تقام هذه المرحلة – لم يحدد المكان بعد – على مدار أسبوع بين 13- 19 تشرين الأول/أكتوبر. ومرد الفجوة الزمنية الكبيرة بين المرحلتين إلى إتاحة الفرصة أمام المشاركين لتطبيق ما تعلموه سابقًا في مجالات عملهم ضمن بلدانهم. ولذا، سيكون هدف هذه المرحلة ترسيخ هذه الشبكة الواسعة من القادة الشباب وتوسيعها؛ كي يظلوا قادرين على إكمال مسيرة التعلم والتطور.

مميزات برنامج YLVP

برنامج YLVP عبارة عن منحة ممولة بالكامل توفر للشباب مميزات عديدة في مقدمتها:

  1. منح المشاركين أدوات وأفكار ووسائل جديدة تتيح لهم تحقيق أهدافهم.
  2. ترسيخ الشخصية القيادية القادرة على اتخاذ القرارات في نفوس المشاركين عبر تعزيز وعيهم الذاتي وتطوير رؤاهم الشخصية.
  3. التدريب العملي للمشاركين على الوسائل الرقمية فيما يتعلق بأمنها وأساليب استخدامها.
  4. تبادل الخبرات بين المشاركين حول التحديات المشتركة التي تواجهها بلدانهم.
  5. تكوين شبكة واسعة وفعالة من خريجي البرنامج ليكونوا عونًا لبعضهم البعض في تحقيق أهدافهم.

شروط التقدم لمنحة برنامج YLVP

ثمة بعض الشروط التي يجب توفرها في المتقدمين إلى المنحة كي تحوز طلباتهم القبول، وهي على النحو الآتي:

  1. يجب أن يشغل الشخص مكانة قيادية في مجال عمله سواءً أكان صحفيًا، أو ناشطًا اجتماعيًا، أو سياسيًا شابًا، أو ناشطًا قانونيًا.
  2. على الشخص أن يكون ناشطًا في مجالات تعنى بحقوق الإنسان، والديمقراطية، والتنوع، وتحقيق الاستدامة.
  3. المشاركة في جميع مراحل البرنامج دون استثناء.
  4. أن يكون من مواطني أحد البلدان التالية: الجزائر، ومصر، والعراق، والأردن، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وفلسطين، والسويد، وسوريا، وتونس واليمن.
  5. أن يتراوح عمره بين 22 إلى 32 عامًا.
  6. أن يكون مستعدًا لمشاركة الخبرات والمعارف التي سيكتسبها في البرنامج.

طريقة التقديم لمنحة برنامج YLVP

يجب على جميع الأشخاص اتباع الخطوات التالية أثناء التقديم:

  1. تعبئة طلب التقديم بالمعلومات الأساسية.
  2. الانتقال إلى موقع تقديم الطلبات، ومن ثم تسجيل عضوية جديدة.
  3. رفع طلب التقديم باللغة الإنكليزية على أن يتضمن ما يلي: البيانات الشخصية للمتقدم فضلًا عن البيانات الشخصية لاثنين من معارفه.
  4. رفع ملف السيرة الذاتية للمتقدم (CV) باللغة الإنكليزية.
  5. رفع خطاب توصية.
  6. رفع صورة شخصية للمتقدم (اختياري).

يجدر الانتباه إلى أنّ خطاب التوصية – 500 كلمة فقط – يجب أن يكون مبعوثًا من شخص على اطلاع كامل بنشاطات الشاب المتقدم في مجالات حقوق الإنسان والديمقراطية، والأفضل استخدام قالب خطاب التوصية المكتوب باللغة الإنكليزية، ولكن يمكن استخدام قوالب خطاب التوصية المكتوبة باللغتين الفرنسية و العربية.

بالطبع، سيكلف المعهد السويدي لجنة من خبراء وممثلين عن المؤسسات الشريكة لتقييم جميع الطلبات وفقًا لعدة معايير أهمها: الخبرات العملية في ذات المجال، والدوافع الشخصية، والخلفية التعليمية المرتبطة بمواضع البرنامج فضلًا عن المهارات التحليلية عند المتقدمين، ومدى قدرة البرنامج على مساعدتهم في مساعيهم لإحداث التغيير الاجتماعي المنشود.

بعد عملية تمحيص الطلبات، سيجري اختصارها إلى قائمة مصغرة، ومن ثم ستُجرى مقابلات مع المتقدمين في الفترة بين 19- 22 كانون الثاني/يناير عام 2018 (المقابلات ستكون عبر تطبيقي Google Hangouts أو Skype). وفي المرحلة الأخيرة، سيتواصل المعهد السويدي مع المقبولين البالغ عددهم 30 شخصًا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف.

1

شاركنا رأيك حول "فرصة للسفر إلى السويد في منحة تدريبية للشباب … سارع بالتسجيل!"