قنوات لتبسيط العلوم على اليوتيوب (منها بالعربية) – الجزء الثالث

3

ها نحن قد وصلنا للجزء الثالث والأخير من رحلتنا مع قنوات تبسيط العلوم، كنت سأجعل هذا الجزء للقنوات العربية فقط ولكنني صادفت بعض القنوات فلم أرد أن أبخل عليكم بها واتمنى ان تنهموا منها قدر المستطاع، فبدون العلم والمعرفة لن نتقدم خطوة واحدة كأفراد وكأمة عربية.

اقرأ الجزء الأول والثاني من هذا المقال!

القنوات الأجنبية

قناة رائعة متخصصة في كل ما هو غريب في علم الرياضيات وعلم الفيزياء. شروحات بسيطة ومقاطع قصيرة المدة لا تتجاوز الأربعة دقائق.

صاحب هذه القناة هو ستيف سبانجلر وهو معلم للعلوم وكاتب، هدفه الرئيسي كمثله من أصحاب القنوات المشابهة هو أن يجعل العلوم ممتعة.

ستجدون في هذه القناة تجارب بسيطة وشيقة والتي يمكن القيام بها في البيت مما يجعل العلم والعلوم أكثر تشويقًا ومتعة. يمكن لأي شخص أن يقوم بتلك التجارب.

ناسا هي الوكالة الوطنية للملاحة الجوية وإدارة الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية. قناة اليوتيوب الخاصة بها لديها أكثر من 2000 مقطع فيديو، بالإضافة إلى قوائم التشغيل المتميزة التي تعرض الرحلات الاستكشافية في الفضاء وتقارير ما وراء الكواليس.

تتميّز هذه القناة باحتوائها على فيديوهات في مجالات علمية ممتعة مثل استكشاف الفضاء وعلم الفلك مجمعة في قائمة تشغيل واحدة، من خلالها ستستمتع بشروحات وتفسيرات وقدر عملاق من المعلومات والمعرفة والكنوز العلمية والتي بالطبع ستزيد من وعيك ومعرفتك.

قناة رائعة وشيقة للغاية، تهتم باكتشاف الأسرار العلمية وكشف غير المرئي من حولنا. من خلال اسمها نستنبط ما تقوم به وهو إلقاء نظرة عن قرب، عن قرب لدرجة كبيرة مما سيجعلك تتفاجأ مما ستشاهد من أسرار.

شاهد هذا الفيديو وستفهم ما أقصده عزيزي القارئ.

من خلال قناة خان على اليوتيوب يمكنك تعلم الكثير مما تريد، كيمياء، أحياء، فيزياء، رياضيات بفروعها، وغيرهم من العلوم.

قناة رائعة أيضًا تهتم بتبسيط وشرح العلوم والظواهر من حولنا، يهتم صاحبها “جو هانسون” أن يجعل العلوم أكثر إثارة وتشويقًا للمشاهدين ويقول انه يريد جعلها هكذا بطرق غير تقليدية وغير متوقعة من المشاهدين. مقاطع شيقة لا تتجاوز مدتها 7 دقائق ستزيد في معرفتك ومعلوماتك الكثير.

قنوات لتبسيط العلوم - it's ok to be smart

عبارة عن سلسلة فيديوهات لبرادي هاران هدفها تبسيط مواضيع تخص مجالي الفيزياء والفضاء والفلك.

قناة تابعة لمجلة الدورية العلمية نيتشر، ستجد فيها العديد من المقاطع المهتمة بما هو جديد في العلوم والأبحاث العلمية وأيضًا ستجد محتوى معرفي تستفاد منه ويزيد من معلوماتك ومعرفتك.

للقنوات العربية

قناة تهتم بالعلوم والفلسفة لصاحبها الشاب المصري الرائع “أحمد الغندور”، فيديوهات في منتهى الوضوح والبساطة تزيد من معرفتك بشكل كبير. مدة المقاطع لا تتجاوز متوسط عشرة دقائق ومليئة بالكثير من المعلومات العلمية المدعمة بأحدث الأبحاث والنظريات.

قناة تهتم أكثر بعلم النفس والظواهر المرتبطة به وتفسيرات لأشياء نمر بها في حياتنا من خلال علم النفس.

قناة هدفها نشر العلوم وتنوير العقول في المجتمع العربي. يتكون المشروع من نشرة إخبارية أسبوعية تتناول آخر المستجدات العلمية، وأيضًا سلسلة تقارير ونشرات تتطرق إلى مواضيع علمية مختلفة.

قناة عربية أخرى لصاحبها محمود النجار، وحسب تعريفه لها فإنه يقول أنها قناة علمية فلسفية ومعرفية يجيب من خلالها على أسئلة يسألها الكثيرون داخل أنفسهم، في سياق علمي درامي بسيط، لأنه لا ينبغي أن يكون العلم ثقيلًا على النفوس ولا مزعجًا ولا صعب.

وهناك المزيد من القنوات العربية حاولت بقدر المستطاع تجميعها ستجدونها بالأسفل وأتمنى أن تزيد أكثر وأكثر وان تنافس القنوات الأجنبية.

قنوات لتبسيط العلوم - أنا أصدق العلم

هنا نكون انتهينا من سلسلة قنوات تبسيط العلوم وأتمنى أن تحظون بمعرفة ومعلومات كثيرة من تلك القنوات، أتمنى أن تفتح لكم هذه السلسلة طريقًا جديدًا تسلكوه من خلاله تغيروا من مستقبل العالم العربي .. بالتوفيق للجميع.

3