دليل الدراسة في مدينة زيورخ السويسرية

الدراسة في زيورخ - دليل الدراسة في زيورخ السويسرية
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

زيورخ هي أكبر مدينة في سويسرا وعاصمة مقاطعة زيورخ. تقع في شمال وسط سويسرا على الضفة الشمالية الغربية لبحيرة زيورخ. وهي منطقة اجتماع الطرق، السكك الحديدية، والطيران. وتحوي على حوالي 1,830,000 من السكان. ويعدّ كل من مطار زيورخ ومحطة القطار هناك الأكبر والأكثر ازدحاماً في البلاد. يعود تاريخ هذه المدينة لقبل 2000 عام، فهي تأسست من قبل الرومانيين، والذي أسموها في عام 15 قبل الميلاد باسم توريكوم.

الدراسة في زيورخ - دليل الدراسة في زيورخ السويسرية

إنّ اللغة الرسمية للمدينة هي الألمانية، لكن اللغة المحكية هناك بشكلٍ رئيسي هي الألمانية السويسرية المعدّلة.

وهي مدينة رائدة في مجال العمل على الرغم من احتواءها على عدد قليل من السكان. وهي موطن العديد من البنوك الكبيرة. وتتركّز معظم المراكز البحثية والتطويرية في زيورخ فالضرائب المنخفضة تقوم بجذب الكثير من الشركات حول العالم ليقوموا بإنشاء المراكز الرئيسية لهم هناك.

فمع كل هذه المؤهلات، فإنّ زيورخ تبدو مكاناً للأثرياء وأصحاب الملايين أكثر من كونها مكاناً للطلاب الأجانب، لكن أمعن النظر أكثر بقليل لتجد أنّها تستحق مكانها ضمن أفضل مدن العالم للطلاب. حيث حصلت على المرتبة 12 في تصنيف QS لأفضل المدن الطلابية في العالم.

وكونها من أغنى المدن في العالم، فهناك الميزات الكثيرة للطلاب الأجانب، لكن الأمر لا يخلو من المساوئ أيضاً. ومن ناحية أخرى فإنّ هذا الغنى يعني أن زيورخ هي مدينة نظيفة، آمنة، مُحافظ عليها بشكلٍ دائم، وتصنف باستمرار ضمن أفضل مدن العالم للحياة. لكن هذا يترافق بالطبع مع تكاليف حياةٍ مرتفعة بشكلٍ كبير.

وعلى الرغم من أنّ كون تكاليف الحياة والسكن مرتفعة، لكن الرسوم الدراسية منخفضة بشكلٍ ملاحظ، لذلك فإنّ تكاليف الدراسة في زيورخ تعتبر نسبياً أقل من بقية المدن في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة.

ومن الصعب حقاً أن تُهزم مدينة زيورخ في مجال المناظر الطبيعية، كونها متوضعة على بحيرة زيورخ المميزة، أما جبال الألب الرائعة فهي قريبة لدرجة أنّه بإمكانك الذهاب إلى هناك برحلة ليومٍ واحد حتى. فهذه المدينة مثالية لكل من يرغب بعيش حياته ضمن المدينة الرائعة مع القرب الكبير من أجمل المناظر الطبيعية في أوروبا.

أما بالنسبة للجامعات في زيورخ

تبلغ نسبة الطلاب فيها حوالي 2.5% من السكان، أما الطلاب الأجانب فيشكلون ما نسبته 26% من مجمل الطلاب.

تمتلك هذه المدينة الجميلة جامعتين من أفضل الجامعات في البلاد، فهناك المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ ETH، وجامعة زيورخ المصنّفين ضمن تصنيف QS العالمي لأفضل الجامعات في العالم.

وسنتحدث عن الجامعتين الرائعتين في هذه المدينة:

المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ ETH

الدراسة في زيورخ - دليل الدراسة في زيورخ السويسرية - المعهد الاتحادي السويسري

المصنّف بشكلٍ دائماً كأفضل جامعة في القارة الأوروبية وحالياً في المركز التاسع على العالم، فهو أعلى جامعة ضمن التصنيف من خارج الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة.  فهو لاعب أساسي على المستوى العالمي في مجال التعليم والأبحاث. فمن خلال الأقسام الستة عشر الموجودة فيه فهو يقدم برامج بكالوريوس، ماجستير، ودكتوراه في الهندسة والعلوم الطبيعية. وكل البرامج المتقدمة توفّر قاعدة علمية قوية، لتجهّز الطلاب المتخرجين منه بالمرونة التي يحتاجون إليها لتطبيق مهاراتهم ومعرفتهم في مجال العمل، الإدارة، الصناعة، أو كعلماء أو مستثمرين. فالبنى التحتية الرائعة والبيئة العمرانية المدنية الجذّابة تجعل من المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ ETH المكان المناسب للشخصيات المبدعة.

ويحوي هذا المعهد على 17,800 طالب، يشكّل منهم الطلاب الأجانب نسبة 37%. وتبلغ الرسوم الدراسية الفصلية 644 فرنك سويسري، وتنطبق على كل من الطلاب الأجانب والمحليين نفس الرسوم.

جامعة زيورخ

الدراسة في زيورخ - دليل الدراسة في زيورخ السويسرية - جامعة زيورخ

تركّز هذه الجامعة المصنّفة في المركز 85 على العالم ضمن تصنيف QS، على تشجيع ودعم الطلاب الجدد في حياتهم الأكاديمية وتحضّرهم للحياة المهنية العالمية. بالإضافة إلى تقديم هذه الجامعة لفرص التبادل الطلابي ذات المستوى الرفيع من خلال التعاون الوطيد مع المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ ETH بالإضافة إلى العديد من المعاهد السويسرية والعالمية المخصصة للتعليم العالي. فهي بذلك واحدة من أفضل الجامعات البحثية في أوروبا، وهي عضو في رابطة الجامعات البحثية الأوروبية (LERU).

ومن أهم الدارسين فيها نذكر: البروفيسور رولف زينكريناجيل والذي حصل على جائزة نوبل في الطب عام 1996 للبحث الذي قام به عن الآلية البيوكيميائية التي يستخدمها الجهاز المناعي في الجسم للتعرف على الخلايا المصابة بالفيروسات وتدميرها.

كما تحوي هذه الجامعة بالطبع على الكثير من الأساتذة الممتازين والمتخصصين ويبلغ عددهم حوالي 540 أستاذاً، 290 منهم هم أساتذة أجانب.

وكل هذا الكادر مخصص لتعليم وتوجيه ما يقارب 26,000 طالب (ويبلغ عدد الطلاب الأجانب حوالي 4,700 طالب) ليكونوا جاهزين لكل ما تقدّمه الحياة من تحديات مختلفة.

فإذا كنت تطمح للحياة ضمن نمط الحياة الأوروبي المريح، الطبيعة الساحرة، الجامعات والمعاهد المرموقة فإنّ الدراسة في زيورخ الخيار الذي عليك أن تضعه نصب عينيك. فهي من المدن النادرة التي تستطيع الجمع بين الحياة المرفّهة والمراكز البحثية المرموقة، ومن افضل المدن التي يمكنك اختيارها في حال أردت الدراسة في سويسرا.
0

شاركنا رأيك حول "دليل الدراسة في مدينة زيورخ السويسرية"

أضف تعليقًا