أغرب 10 من بين 5000 نوع من الضفادع

0

الضفادع هي نوع فقاري من البرمائيات يتواجد في كافة أنحاء العالم تقريباً، وقد عدّ العلماء له 5000 نوع إلى الآن.
وهذه 10 من أغرب وأطرف وألطف أنواع الضفادع المتواجدة في العالم.

1- ضفدع الباك مان

تستوطن هذه الضفادع الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية، وتدعى بهذا الاسم بسبب بطونها وأفواهها الكبيرة، وتحاول هذه الضفادع أن تبتلع أي شيء متحرك قريب منها من الحشرات والسحالي والقوارض وحتى الضفادع، وربما تسبب لنفسها  الاختناق بإحدى فرائسها الكبيرة.

2- الضفادع الزجاجية

وهي ضفادع صغيرة جداً بحجم الظفر، تتواجد في الغابات المطيرة في الإكوادور والبيرو. تتميز ببطونها لكونها شفافة بسبب نقص التصبغ فيها مما يجعل أعضائها الداخلية مرئية تماماً إلى الناظر.

3- ضفدع جولياث

وهي أكبر أنواع الضفادع في العالم، يصل طول الفرد منها إلى 33 سم ويصل وزنه إلى 3 كم، مواطنها الأصلية في الكاميرون وغينيا الاستوائية، ويمكن أن تعمّر لمدة 15 عاماً.

4- ضفادع سمّ السهام (الضفدع السام)
ويأتي اسمها الغريب هذا من واقع استخدام الهنود سمومها في رؤوس نبالهم، وذلك في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى موطن تلك الضفادع الأصلي، جميع الأنواع في هذه المجموعة سامة لكن تسمّيتها تختلف من نوع إلى نوع.

5- الضفدع الأرجواني

تم العثور على هذا النوع من الضفادع الأرجوانية المدعو بضفدع بينس في جنوب شرق الهند. ويتميز بشكله الدائري المحدب وهيئة فريدة من نوعها.

6- ضفدع قوس قزح الملغاشي

وهو من أندر وأروع البرمائيات، له ظهر يتلوّن بالطيف القزحيّ للألوان، ويمكنه تسلق الصخور بشكل عمودي هرباً من الفيضانات والحيوانات المفترسة، وكذلك العيش لمدة 10 أشهر تحت الأرض معتاشاً على الحشرات.

7- الضفدعة الذهبية
وهي من الأنواع المهددة بالانقراض من الضفادع، تتميز بلونها الذهبي الساطع الجميل وتتواجد في بنما موطنها الأصلي. العمر الافتراضي لهذا النوع هو 12 عاماً.

8- الضفادع المطحلبة الفيتنامية

وهي من الأنواع المهددة بالانقراض، تتواجد في شمال فيتنام في المناطق المدارية وشبه المدارية، حين تشعر أفراد هذا النوع بالتهديد تتكوّر على نفسها وتتصنع الموت.

9- ضفادع داروين

هي ضفادع صغيرة يمكن أن يصل طولها إلى 3 سم، موطنها الأصلي في الغابات المطيرة في شيلي والأرجنتين. سمُيت تيمناً بالعالم داروين والذي اكتشفها أولاً في تشيلي في رحلته الشهيرة.

10- ضفادع مانتيلا الذهبية

وهي ضفادع صغيرة لطيفة لا يتجاوز طولها ما بين الـ20-26مم، تتميز بلونها الذهبي والأصفر الجميل وتستوطن مدغشقر، ولكنها من الأنواع البرمائية الأكثر عرضة للتهديد في تلك المنطقة.

اقرأ أيضاً: مصادر غنيّة وممتعة لتعلّم الموشن جرافيك

0

شاركنا رأيك حول "أغرب 10 من بين 5000 نوع من الضفادع"