أكبر 6 صفقات لشركات التكنولوجيا في الأعوام الخمس الأخيرة

0

بمناسبة صفقة الاستحواذ الضخمة على تطبيق واتس آب من قبل فيسبوك التي بلغت قيمتها 16 مليار دولار والتي ما زال صداها في الأجواء، نسلط الضوء على أكبر 6 صفقات استحواذ لشركات التكنولوجيا في الأعوام الخمس الأخيرة.

6) 2013: استحواذ مايكروسوفت على نوكيا – قيمة الصفقة: 7.3 مليار دولار.

 جائت هذه الصفقة ضمن سعي مايكروسوفت لتعزيز موقع نظام تشغيل الهواتف النقالة ويندوز فون أمام المنافسة الشرسة بوجود الآيفون وأجهزة الأندرويد.

استحواذ مايكروسوفت على نوكيا


5) 2009: استحواذ أوراكل على صن مايكروسيستمز – قيمة الصفقة: 7.4 مليار دولار.

في عام 2009 كانت شركة صن مايكروسيستمز تمرّ بأصعب أوقاتها مع خسائر تقدر بـ 100 مليون دولار سنويًا، وبعد منافسةٍ شرسة بين أي بي أم وأوراكل، استطاعت أوراكل الاستحواذ على الشركة مقابل 7.4 مليار دولار. الجدير ذكره أن هذه الصفقة لم تكن الأكبر بتاريخ أوراكل حيث سبق أن استحوذت الشركة على شركة بيبول سوفت عام 2004 مقابل 10 مليار دولار!

صن مايكروسيستيمز وأوراكل


4) 2011: استحواذ مايكروسوفت على سكايبي – قيمة الصفقة : 8.5 مليار دولار.

الصفقة الأكبر لمايكروسوفت كانت خطوةً هامة للوقوف في وجه المنافسة القادمة من شركة آبل عبر تطبيق فيس تايم، والمواجهة المتوقعة من شركة غوغل عبر تطبيق هانغ أوت الذي كان قيد التطوير في ذلك الوقت. إضافةً لذلك جاء الاستحواذ على سكايب لتغني قائمة منتجات  وخدمات مايكروسوف بإضافة خدمة جديدة ذات قيمة عالية جدًا.

مايكروسوفت وسكايب



3) 2011: استحواذ هيوليت باكارد على أوتونومي – قيمة الصفقة: 11.7 مليار دولار.

 أحد اسوأ الصفقات في تاريخ شركات التكنولوجيا، حيث اتُهمت شركة أوتونومي للبرمجيات بالغش وخداع المستثمرين، واتُهمت بأن قيمتها الفعلية أقل بكثير من قيمة الصفقة. على الرغم من ذلك يمكن القول بأن هيولت باكرد لها تاريخ في صفقات الاستحواذ غير الموفقة تشمل الاندماج مع شركة كومباك لأجهزة الكمبيوتر واستحواذها على شركة بالم وغيرها.

هيوليت باكارد وأوتونومي


2) 2011: استحواذ غوغل على موتورولا – قيمة الصفقة: 12.5 مليار دولار.

صفقة غير موفقة على الإطلاق لـ غوغل التي كانت تسعى لاستثمار موتورولا لتكون شركة “آبل” القادمة، وذلك بتصميم نسخة خاصة جدًا من نظام التشغيل أندرويد ليعمل على أجهزة موتورولا. لاحقًا اعترف المدير التنفيذي لـ غوغل بأن الشركة لا تملك الوقت الكافي لموتورولا، مما اضطرها لبيع موتورولا لشركة لينوفو الصينية بـ 3 مليار دولار

جوجل_موتورولا

 

1) 2014: استحواذ فيسبوك على واتس آب – قيمة الصفقة: 16 مليار دولار.

ثاني أعلى صفقة في تاريخ شركات التكنولوجيا بعد الصفقة المجنونة لـ هيوليت باكارد عند اندماجها وشرائها كومباك بمبلغ 25 مليار دولار عام 2001. واتس آب الذي يملك 450 مليون مستخدم سيستمر بالعمل بشكل منفصل عن فيسبوك على المدى المنظور على الأقل، وسيحتفظ بنفس النموذج المالي الحالي: 1 دولارسنويا للمستخدم كما صرح مارك زوركربيرج المدير التنفيذي لفيسبوك.

فيسبوك وواتس آب

اقرأ أيضاً: أهم أفلام الأنمي المنتظرة في 2018

0

شاركنا رأيك حول "أكبر 6 صفقات لشركات التكنولوجيا في الأعوام الخمس الأخيرة"