بعض الكتب الممنوعة التي تعطي مؤشرا سلبياً عن وضع الكتاب

0

لا تُعتبر حالات منع الكُتب ظاهرة صحيّة أو حضارية في العموم، ولكنها ليست ظاهرة عربية بل هيَ ظاهرة عالمية طالت أغلب البلدان وأثبت الزمن أن منع الشعوب من الكتب لم يعد أمراً ممكنا.

فماذا تعرف عن الكتب التي تم منع نشرها على الصعيد العربي؟

كتاب “الملفات السرية للحكام العرب”

وهو كتاب صادر عن مكتبة النافذة للكاتبة الأمريكية ساندرا مكي، ويتحدث عن عدة من أبرز الحكام العرب في القرن العشرين حياتهم وأسرارهم التي لم تُكشف وطرق حكمهم للعالم العربي.

1

كتاب رسائل ابن عربي

لكاتبها ابن عربي، وتضم جميع رسائله وتتضمن شرح مبتدأ الطوفان ورسائل أخرى، وهذه الرسائل منقولة عن مخطوطة وحيدة في العالم مكتوبة بخط مؤلفها وظلت في طيّ الكتمان لمدة 8 قرون

2

كتاب لعبة الأمم

“القصص الدامية لاختراق أنظمة الحكم العربية” لمؤلفه مايلز كوبلاند، ويتحدث عن اختراق المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) لأنظمة الحكم العربية والأسرار الدبلوماسية وراء الكواليس في المنطقة العربية،  وينبّش في تفاصيل أزمات منسيّة.

3

كتاب “الإرهاب السياسي” 

 لمؤلفه عبد الناصر حري، وهو دراسة تحليلية تتناول مفهوم الإرهاب السياسي وأساليبه، والإرهاب والجريمة المنظمة وموقف الشريعة من ذلك.

4

 

كتاب “أشهر قضايا الاغتيالات السياسية” 

لكاتبه محمود كامل العمروسي، وهو كتاب بطابع تاريخي يرصد أشهر عمليات الاغتيال في العالم ويقع في 651 صفحة،  ويتضمن كذلك وثائق عن أشهر الاغتيالات التي وقعت في مصر ودول عربية أخرى.

5

كتاب “نقد الخطاب الديني”

وهو كتاب للدكتور نصر حامد أبو زيد،  وهو الكتاب الذي تسبب بشهرة كاتبه عالمياً،  ويعود المنع إلى محتوى الكتاب الناقد للتاريخ الديني في المنطقة العربية وصورته الحالية،  وإلى الكاتب نفسه الذي تم اتهامه بالردة وتطليقه من زوجته.

6

 

كتاب “أمير المؤمنين- الملكية والنخبة السياسية في المغرب

وهي أطروحة دكتوراه في العلوم السياسية أنجزها الطالب الأمريكي جون واتربوري وأقام من أجلها في المغرب سنتين،  ليصبح لاحقاً مرجع مهم لفهم تاريخ الحياة السياسية المغربية.

7

كتاب “فلسفة التأويل”

لكاتبه نصر حامد أبو زيد، وهو دراسة في تأويل القرآن عند محي الدين بن عربي، ويعد أول دراسة من نوعها لكتاب ابن عربي الذي مُنِع أصلاً من التوزيع في العالم العربي.

8

 رواية “العدامة” 

لكاتبها تركي الحمد،  والذي تم منع العديد من كتبه الأخرى،  وهي قصة شاب سعودي ينفتح على العالم في مرحلة أساسية من حياة المملكة السعودية، وتعكس تفاصيل المكان والتناقضات المحلية مع مخاطبتها للهموم الإنسانية.

9

 

كتاب “قضايا المرأة والفكر والسياسة”

للدكتورة نوال السعداوي،  والتي تم منع كتب عديدة لها، وهو عبارة عن مقالات ومواضيع متفرقة تتناول الطغيان الذكوري في المجتمعات والفكر العربي وتستشهد بمواقف عدة من سيرة حياتها ومواضيع أخرى.

10

 كتاب “فرسان بلا معركة”

لكاتبه الصادق نيهوم، وفيه نقد مباشر للحكام على مستوى العالم في مطلع الستينات وكذلك نقد لظواهر اجتماعية وعربية عدة أبرزها أحوال المرأة.

11

كتاب “الأمير” لميكافيللي”

وكاتبه هو الإيطالي نيكولو ميكافيلي،  مؤسس مبدأ الميكافيلية عام 1513،  وقد تم عدّه من الكُتب السيئة أخلاقياً  ووصفة متقنة لصناعة الطغاة. ويُذكر أن هذا الكتاب قد تم منعه مراراً في أنحاء العالم وليس الوطن العربي لوحده.

12

 كتاب “في الثقافة السياسية”

لكاتبه حسن حنفي، ويقدم المؤلف فيه مجموعة من المقالات والدراسات التي تلقي الضوء على مسائل ثقافية وسياسية ودينية مختصة بالعالم العربية وذلك عبر 9 فصول.

13

 كتاب ضد الاستبداد- الفقه السياسي الشيعي في عصر الغيبة

لكاتبه د.توفيق السيف،  وهو باحث ومؤلف سعودي وعضو في مركز دراسات الوحدة العربية، والكتاب نفسه قراءة وشرح لرسالة “تنبيه الأمة وتنزيه الملة” للشيخ الميرزا محمد حسين الغروي المعمول بإيعاز من المرجعية الشيعية آنذاك.

14

المصادر:


ektab

صدى البلد

المدى

التجديد العربي

التيار الديمقراطي العراقي في أوروبا

آفاق

الحوار المتمدن

آراء

معابر

أبجد

العرب

رفّـي

نيل وفرات

الجزيرة نت

إليك كتابي

books 2

0

شاركنا رأيك حول "بعض الكتب الممنوعة التي تعطي مؤشرا سلبياً عن وضع الكتاب"