بيتا – 3 : ثلاث طرق اختراق لا تكتشفها برامج الحماية، والمزيد

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

نكمل اليوم العدد الثالث من سلسلة بيتا لنرى جديد التقنية هذا الأسبوع، ولنبدأ بتقرير هام جداً:

تقرير “مصور”

ثلاث طرق اختراق لا تكتشفها برامج الحماية:

بيتا
ثلاث طرق للتجسس لا تستطيع كشفها

يعتقد البعض أنهم بمأمن بمجرد استخدامهم لتطبيقات مكافحة التجسس أو الفيروسات، لكن اليوم سنتعرف على ثلاث طرق اختراق لا يستطيع المكافح اكتشافها رغم فاعليتها وخطورتها الشديدة:
الصفحات المزيفة:
تعتبر تلك الطريقة هي أبسط وأسهل وأكثر وسائل الاختراق فاعلية وانتشاراً في عالمنا العربي، فهي سهلة التصنيع والتلغيم ولا يكتشفها مكافح الاختراق!، وكل ما تحتاجه لصناعتها هي “صفحة مزيفة” و “استضافة مدفوعة أو مجانية” و “القليل من الحظ”، كما أنها تسهل اختراق أي خدمه تعتمد على نظام تسجيل الدخول من خلال الصفحات مثل “فيس بوك” “تويتر” “ياهو” إلخ..
ويتم التسويق لها بطرق ذكية ومختلفة فيدرج رابط الصفحة مع محتوى وهمي ولكن جذاب مثل “أوباما يزور بن لادن” أو غيره من المحتويات الغريبة أو المرغوبة!
الخدمات الوهمية:
وهي طريقة معقدة بعض الشيء لكنها ذات فاعلية كبيرة، فيقدم لك المخترق “خدمة” وهمية بهدف الحصول على معلوماتك الشخصية لا أكثر.
انتحال الشخصية:
تؤمن شريحة كبيرة من “كارهي التقنية” أن الهروب منها هو الحل الأمثل، لكن المفاجئ في الأمر أن هروبهم منها يعرضهم لخطر أكبر وهو انتحال شخصيتهم “التقنية”، بل ويصل الأمر في بعض الأحيان إلى التجسس على هواتفهم النقالة!

في هذا المقطع تحدثت بشكل مفصل عن تلك الطرق وعن أساليب الوقاية منها موضحاً ذلك بأمثلة من قبيل التوضيح لا الحصر.

أدوات:

UP: معصم اليد الذكي!

بيتا
معصم يتابع حركاتك ويسجل أوقات نشاطك

يقوم UP المعصم الذكي بتعقب ورصد نشاطك (وخمولك) ومن ثم نقل البيانات التي يرصدها إلى جهاز آيفون أو آيباد أو آيبود عبر منفذ سماعة الرأس العادي، فيقوم التطبيق المرفق مع السماعة بتحليل تلك المعلومات ومن ثم تزويدك بنظرة عامة عن تحركاتك أو نشاطاتك المختلفة موفراً بذلك العديد من المميزات الرائعة

تحرك أكثر: باستخدام المعصم والتطبيق المرفق ستتمكن من تعقب المسافات والسعرات الحرارية ومستوى وتيرة أو شدة النشاط مقارنة بالوقت الغير نشط، فضلاً عن طرق مختلفة لتحديد الموقع وأكثر من ذلك!، فهو يذكرك بالتحرك عن طريق الاهتزاز إذا كنت خاملاً لفترة طويلة جداً مع إمكانية التحكم في الفاصل الزمني.

نوم أفضل: كل ما عليك هو وضع معصمك في وضع السكون ليقوم المعصم تلقائياً بتعقب ساعات النوم الخاصة بك سواء النوم العميق أو الخفيف وأيضاً ساعات بقائك متيقظاً، ليوفر لك صحوة منتعشة فلن تكون بحاجه لاستخدام المنبه المزعج أو الهاتف النقال لتنبيهك، لأن معصم UP مزود بنظام التنبيه الصامت المعتمد على الاهتزاز على معصمك في لحظة مثالية من دورة النوم الطبيعية الخاصه بك.

كُل بذكاء: قل مرحباً لتجربة غذائية جديدة يتعقب فيا المعصم وجباتك فكل ما عليك وببساطة هو التقاط صورة للوجبة وتزويد التطبيق المرفق بشعورك الشخصي تجاهها، فيزودك وبمرور الوقت بنظام مبسط لاكتشاف الأطعمة التي تجعلك تشعر بأنك أفضل!

التنافس: لكي يشجعك المعصم على تغيير حياتك الغذائية والصحية فإن ميزة التنافس مرفقة مع التطبيق الخاص بالمعصم ليمكنك ومن خلال آيفون بتحدي أصدقائك والتنافس والتعاون معهم للتحرك أكثر!.
لمعرفة المزيد من المعلومات حول مميزات هذا المعصم الرائع والمتوفر بسعر US$99.

Finder: المكتشف السريع للمفقودات!

بيتا
مكتشف سريع لمفقوداتك

إذا كنت مثلي تضيع الكثير من الأشياء مثل الهاتف أو المفاتيح أو المحفظة فأنت بحاجة لهذه الفكرة الجديدة.
تعتمد الفكرة ببساطة على إرفاق أداةRFID ، وهي عبارة عن جهاز صغير يمكن إدراجه في المنتجات أو الحيوانات أو حتى الإنسان. يحتوي هذا الكائن على شريحة مصنوعة من السيلكون وهوائي لكي يستطيع استقبال وإرسال البيانات والاستعلامات من خلال موجات الراديو، وبالتالي يستطيع الكاشف كما هو موضح بالصورة بلأعلى إيجاد المفقودات بسهولة!
من وجهة نظري الشخصية أعتقد أنه مفيد داخل المنزل فقط!، وإن كان ذلك “التصميم” قد صنع للمستقبل فأظن أنه سيتم ربطه مع أجهزة آيفون مثل حذاء ” GTX المريح والمزود برقاقة GPS لتعقب مرضى الزهايمر” والذي تحدثت عنه في “بيتا-1”

مِجهر لآيفون يوفر تكبير من 60X – 100X !!

بيتا
مجهر آيفون

يجمع كثير من خبراء التقنية على أن المستقبل لأجهزة الهواتف النقالة الذكية، فلم تكتفي هذه الهواتف بدورها الرئيس في إجراء واستقبال المكالمات بل لحقت بها العديد من التطبيقات المدهشة كهذا الجهر:
مجهر الاآيفون” اسم يقول كل شي، كما أنه يحتاج لبطاريات تشغيل منفصلة، كما أن الصورة أيضاً توضح بعض الأمور، فالمجهر يأتي بغطاء خلفي أسود وشاشة LED بيضاء ليتوافق مع البيئات الداكنة أو الخافتة.
المجهر متوفر للبيع بسعر US$24.90

Atmel maXStylus: إصبع وقلم في نفس الوقت!

قلم maXStylus يمكنك بسهولة من تنفيذ أوامر اللمس (مثل التكبير) بيد واحدة في نفس الوقت بينما يسمح بالكتابة والرسم عن طريق اليد الأخرى!
وله كذلك العديد من المميزات الفريدة والمختلفة مثل توافقه مع أنظمة Android 4.0 و Windows 8.

يوتيوب

سرب النجوم

لـ جاسم الجبور من العراق:

“سرب النجوم” هو فيلم قصير شارك في مهرجان تروبفست أرابيا وفاز بجائزة المركز الأول، واستطاع هذا الفيلم إثارة جدل كبير فهو يقارن بحكايته بين حياة سرب من الطيور عاش في أمان عندما لم يكن للبشر مكان في حياته، ثم التغييرات الناشئة بعد ظهور البشر في حياة السرب.

الابتسامة:

لـ لبني سعيد العامودي من الإمارات:

مقطع آخر مشارك وحاصل على المركز الثاني في مهرجان تروبفست. يتحدث المقطع عن قيمة الابتسامة موضحاً أنها مفتاح السعادة وأن الابتسامة تجعلك تعيش طويلاً وأن كل إنسان مهما حاول إخفاء ذلك فبداخله ابتسامة ويستطيع أن يخرجها!

بيقولو

لـ أحمد غزال من مصر:

حصل هذا الفيلم على المركز الثالث ويحكي عن مدى السرعة التي يمكن أن تشوه بها المعلومات من خلال وسائل التواصل المختلفة، بدءاً من الشبكات الاجتماعية والإعلامية مروراً بالمكالمات الهاتفية وحتى عن طريق الفم!

إعلان برتغالي هادف ومميز عن عيد الأم:

إعلان برتغالي مميز عن عيد الأم، يحثنا على طاعة واحترام وتقدير دور الأم حتى وإن أعاقتها الظروف عن تقديم كل ما لديها !

ماركو تمبست: سحر الحقيقة والأكاذيب (وأجهزة الآي بود):

نعود اليوم بمقطع آخر “مذهل” من إخراج مؤسسة TED المدهشة!، والذي يجري فيه الساحر ماركو تمبست تأملاً ذكياً وعميقاً حول الحقيقة والأكاذيب, الفن والمشاعر, باستخدام ثلاث أجهزة آي بود كدعائم سحرية!
ماركو تمبست يستخدم التكنولوجيا المتطورة في عمل عروض سحرية مبهرة ومضحكة، وفي 22 من عمره فاز بكأس العالم في السحر والعديد من الجوائز مثل جائزة البرنامج التليفزيوني “The Virtual Magician”، ومن أقواله المشهورة “أنا مزيج بين الخط الفاصل لما هو حقيقي وما لا يصدق”

مقطع مميز عن دعم مرضى السرطان:

لن أعلق لكن أريد فقط أن أذكركم بأسلوب الدعاية العربية بإحضار مجموعة من المشاهير لكي يطلبوا من الناس التبرع!

إضافات

إضافة Form Recovery :

بيتا
اكتب تعليقك

عادة ما أمضي أوقاتاً طويلة في كتابة تعليقات مفصلة رداً على بعض القراء، ولكن أحياناً يتعطل المتصفح أو ينقطع اتصالي بالإنترنت لذا أضطر لإعادة كتابة التعليق من جديد وأحياناً أضطر لاختصاره بسبب شعوري بالملل أو بالحزن على فقدانه في المرة الأولى، ومن هنا جاءت فكرة Form Recovery والتي تسمح لك باسترداد النصوص المفقودة!.

إضافة Personal Blocklist :

بيتا
إضافة Personal Blocklist

المئات من المواقع العربية (دون ذكر أسماء) كل مهمتها هي نقل المحتوى وإعادة نشره مما يؤدي إلى إرهاق محرك البحث وإرهاق الباحث نفسه في الوصول إلى المعلومات، ولكن مع إضافة Personal Blocklist المصنعة بواسطة جوجل والمتوفره لمتصفح الجوجل كروم فقط ستتمكن من حجب تلك المواقع من الظهور امامك في نتائج البحث، مع امكانية ايقاف او أعادة تشغيل عمليه الحجب يدوياً بسهوله وفي اي وقت .

إضافة Font Size :

بيتا
إضافة font size

يعاني ضعاف النظر من مشكلة في التعامل مع بعض المواقع بسبب صغر الخط المستخدم في تلك الموقع لذا ظهرت إضافة Font Size والتي تسمح لك بالتحكم في حجم الخط بداخل تلك المواقع.

إضافة StayFocusd:

بيتا
إضافة StayFocusd

الإدمان التقني أصبح مشكلة منتشرة وبشدة ولربما أنا شخصياً واحد من الذين يعانون من ذلك، فأنا أمضي الكثير من الأوقات في استخدام الإنترنت. إضافةStayFocusd توفر لك إمكانية حجب مجموعة أو كل المواقع في وقت أو لوقت معين!، ولأن النفس أمارة بالسوء فإن الإضافة توفر نظام تعديل صعب “اختياري” لإعادة ضبط نظام الحجب.
أعتقد أن الإضافة أكثر من رائعة ولكن في “التذكير بتخطي مدة معينة من استخدامك للإنترنت قد حددتها أنت لنفسك”. وللعلم فأنا أستخدم تلك الأداة لضبط وتحديد مدة معينة لاستخدام مواقع التوصل الاجتماعية.

تطبيقات

تطبيق snippage :

بيتا
يتيح لك التطبيق التصوير أو الحصول على منفذ حي لجزء من موقع معين، وكمثال أقوم عن نفسي بتحديد الجزء الخاص بجديد مقالات عالم الإبداع لكي أستطيع التعرف على جديده من خلال سطح مكتبي دون الحاجه لزيارة الموقع!

كنت ولازلت متحمساً في عرض ذلك التطبيق الرائع عليكم. تطبيق snippage هو تطبيق بسيط جداً وصغير الحجم يعتمد على adobe air. يتميز هذا التطبيق بمهام رائعة ومتعددة فهو يتيح لك التصوير أو الحصول على منفذ حي لجزء من موقع معين، وكمثال أقوم عن نفسي بتحديد الجزء الخاص بجديد مقالات عالم الإبداع لكي أستطيع التعرف على جديده من خلال سطح مكتبي دون الحاجه لزيارة الموقع!
كما يوفر التطبيق إمكانية تحديد وقت دوري لتحديث ذلك المنفذ الحي كل 10 دقائق أو 30 دقيقة الخخ.

تطبيق recuva:

بيتا
يتيح لك التطبيق استعادة الملفات المحذوفة

هناك المئات من تطبيقات استرداد الملفات المحذوفة، لكن واحد فقط استطاع الحصول على إعجابي وثقتي وهو تطبيقrecuva والذي قمت بتجربته وأثبت لي فاعليته في استرداد الملفات المحذوفة من جزء أو كل الهارديسك الخاص بك.

تطبيق 007Spy:

بيتا
تطبيق 007Spy

ألفرد نوبل اخترع الديناميت بهدف خدمة البشرية، تماما كتطبيق 007Spy والذي طرحته مسبقاً في إحدى مقالاتي كمثال لتطبيقات التجسس!، أما اليوم سأطرحه كأداة إنقاذ!:
فتطبيق 007Spy هدفه الحقيقي هو مراقبة الأطفال فيسمح لك بتسجيل المواقع التي يقوم أطفالك بزيارتها والمحادثات التي يقومون بها والعديد من المميزات الأخرى. أنصح الآباء باستخدامه في مراقبة أطفالهم وإبراء نفسي أمام الله وأمامكم من الاستخدام الخاطئ لذلك التطبيق!

ألعاب

الركاز في أثر ابن بطوط:

نعود اليوم إلى فقرة الألعاب بخبر رائع ومبهج عن أول لعبة عربية بعنوان الركاز في أثر ابن بطوط، وهي لعبة مغامرات وإثارة. تدور أحداث اللعبة في الوقت الحاضر وتقدم في صيغة سلسلة من الحلقات المنفصلة المليئة بالأحداث وستكون متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية، كما أن النسخة التجريبية “الغير كاملة” منها متوفرة حالياً على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، والمفرح في الأمر هو ردة الفعل العربية فمئات من التعليقات على يوتيوب تتعهد بشراء اللعبة حتى إن لم تعجبهم تشجيعاً للشركة.

Sniper Art of Victory:

هناك مئات من الألعاب الحديثة المبهرة لكن Sniper Art of Victory هي واحدة من الألعاب التي تبهرني بساطتها وواقعيتها والتي لا أمل أنا شخصياً من لعبها في وقت فراغي. هناك واقعية كبيرة في اللعبة فيجب على اللاعب أن يهتم بسرعة الرياح كمثال والتوقف عن التنفس أثناء التصويب، كما أن البيئة والتصميم في اللعبة رائعين لدرجة تشعرك بأنك جزء من المهمة خصوصاً في وجد تلك المؤثرات الصوتية المحفزة والمرعبة أحياناً!

Birdy Nam Nam: الطيور الغاضبة جاءت إلى عالمنا العربي!

في محاولة ليست بالفاشلة (من وجهة نظري) لتقليد اللعبة المشهورة التي أحدثت ثورة في عالم الألعاب Angry Birds قرّر مجموعة من الشباب إطلاق لعبة باسم Birdy Nam Nam ولكن هذه المره بوحي من الثورات العربية. تدور أحداث اللعبة حول إنقاذ العالم العربي من خلال الطيور الغاضبة!!

سؤال وجواب

ما هو أفضل برنامج تحميل مقاطع اليوتيوب؟

“ضع رابط اليوتيوب في الموقع http://keepvid.com ثم download واختار أي صيغة تعجبك”

كانت تلك إجابة أحد القراء رداً على سؤال قارئ آخر في الجزء السابق من بيتا. أردت أن أعيد نشره لأنه صحيح 100% ولكي يدرك الجميع أن النقاش أهم من المقال نفسه!
وبالنسبة لردّي الشخصي فأنا أنصحكم باتباع الطريقة المذكورة بالأعلى، أو استخدام تطبيق RealPlayer المجهز بزر لتحميل مقاطع اليوتيوب، والميزة الفريدة في RealPlayer أنه يسمح لك بحفظ المقاطع بعد مشاهدتها على يوتيوب دون الحاجة لإعادة تحميلها من جديد!

لا تترد في طرح أي سؤال متعلق بالمجال التقني من خلال التعليقات، وأتمنى أن تشاركوني في جمع المعلومات كمقاطع الفيديو والتطبيقات المميزة من خلال التعليقات في الأسفل.

شاركنا رأيك حول "بيتا – 3 : ثلاث طرق اختراق لا تكتشفها برامج الحماية، والمزيد"

أضف تعليقًا