حقائق بسيطة حول عالم الإنترنت

0

أصبح الإنترنت مكوّن أساسي من الحياة اليومية المعتادة في أغلب البلدان، والسمة الأساسية لهذا العصر الذي يجري نحو “القرية العالمية”، حيث بإمكانك الآن متابعة الأحداث بشكل مباشر عبره وتلقي التعليم عن بعد والتسوق الكامل لأغلب المنتجات والتواصل مع المناطق البعيدة وحتى النائية حول العالم والأمر يتطور باستمرار.



الإنترنت هي عبارة عن شبكة كمبيوترات ضخمة (مودمات رئيسية) متصلة مع بعضها البعض، وتنمو شبكة الإنترنت بشكل سريع للغاية يصل إلى نسبة 100% سنوياً.



1



بدأت فكرة الإنترنت من شبكة “الأربانت” وهي شبكة معلومات استخدمتها وزارة الدفاع الأمريكية في الستينات،  ثم امتد الأمر إلى قطاع التعليم والأبحاث والتجارة حتى أصبحت في متناول أي فرد راغب. ولقد كان الأمر في البداية يحتاج إلى معرفة بروتوكولات ونظم تشغيل معقدة كنظام الـ  UNIX أما الآن فلا يلزمك إلا أبسط المعرفة بمبادئ الحاسوب.



2



تطور أمر الإنترنت عبر الزمن، في البداية كان الوصول إلى الإنترنت ممكناً فقط عبر الخطوط الهاتفية وشبكات الهاتف الـ  ISDNومن ثم تطور إلى شبكات الـ  DSLوهي التي توفر سرعات جيدة جداً وخصوصاً بالنسبة للأفراد، ولاحقاً ظهر الإنترنت اللاسلكي والذي يتم تلقيه من الأبراج مثل تغطية الهواتف المحمولة، والإنترنت الفضائي.



3



تُقاس سرعة الإنترنت بكمية البيانات المرسلة في الثانية، وتُقاس البيانات بوحدة البايت وتفرعاتها (الكيلوبايت -الميغابايت- الجيجابايت)، وكلما زادت السرعة كلما مكنك الإنترنت من متابعة المرئيات أو البث المباشر بجودة أعلى.



4



أكثر الدول استخداماً للإنترنت على الترتيب: الصين- الولايات المتحدة-الهند-اليابان-البرازيل-روسيا-ألمانيا-نيجيريا-المملكةالمتحدة-فرنسا-المكسيك-كورياالجنوبية -إندونسيا-الفلبين-مصر. والقائمة طويلة تنتهي بجزيرة “أسينشين”.



5



 أكثر اللغات انتشاراً في الإنترنت هي اللغة الإنجليزية، وذلك عائد إلى أن اللغة الإنجليزية يتحدث بها 322 مليون شخص كلغة أم، وأكثر من 1,2 مليار شخص كلغة ثانية، تأتي بعدها الصينيّة (أكثر لغة أم انتشاراً) ويعود ذلك أيضا لانتشار الإنترنت على مدى واسع في الصين، وبعدها الإسبانية ثم اليابانية ثم الفرنسية ثم الألمانية ثم العربية والتي تحتل المرتبة السابعة.



6



مثله مثل أيّ أداة، يمكن للإنترنت أن يكون سلاحاً ذا حدين، ويمكن أن يحمل داخله خطورة حقيقية، وذلك عبر الاحتيالات التالية: الحصول على معلوماتك الخاصة عبر الخداع أو “تهكير”حساباتك الخاصة، الحصول على أرقامك الائتمانية أو أرقام بطاقاتك المالية وحساباتك البنكية، ترويج المعلومات الخاطئة، وسيلة لنشر الإشاعات أو الإساءات الشخصية دون التمكن عموماً من ملاحقة الفاعلين قضائيا بسبب قدرتهم على الاختفاء بأسماء مستعارة، الخدع الكثيرة الآتية على هيئة فرصة عمل أو جائزة وهمية أو تضامنية يتم فيها طلب قدر معين من المال منك، تزوير المواقع، ظهور الإعلانات المسيئة والفاحشة والتي تضرّ في حال استخدام الإنترنت للأطفال.



7



تضاعف عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي خلال السنوات الثماني الماضية بنسبة 1200%، ويُتوقع أن يصل العدد إلى 197 مليون مستخدم بحلول العام 2017، أي ستصبح النسبة المستخدمين إلى المجموع 51% بعد أن كانت 32% عام 2012.



8



من الملحوظ في الإنترنت اختفاء اللغة الهندية تقريباً، وكذلك النسبة المنخفضة جداً من الاتصال بالشبكة من إفريقيا، فنسبة مستخدمي الإنترنت في قارة إفريقيا جميعها تبلغ 3% فقط أكثرها في مصر. وذلك في الوقت الذي وصلت فيه الدول المتقدمة إلى الجيل الخامس لإنترنت الخليوي، حيث يمكن الاتصال بسرعة 5 جيجابايت عبر موجة لاسلكية بتردد طوله 5 غيغاهرتز وهو من إنجازات شركة “أريكسون”.



9



من أحدث الابتكارات فيما يخص الإنترنت “الإنترنت في حقيبة” أو “الإنترنت الشبح”، ولقد ظهر هذا الابتكار بعد وصول الربيع العربي إلى مصر وتمكن الحكومة حينها من قطع الإنترنت عن أغلب المناطق، والفكرة فيه تكمن بإنشاء شبكة إنترنت مستقلة بواسطة مودمات متعددة عند الجميع دون الحاجة إلى مودم رئيسي تتحكم به الحكومة، وكلفته ليست عالية نسبياً وأدواته يمكن حملها وتهريبها عبر حقائب.



10

0

شاركنا رأيك حول "حقائق بسيطة حول عالم الإنترنت"