10 حقائق عن الأرض عليك أن تعرفها

الأرض
0

يعد كوكب الأرض واحد من أروع وأكثر الأماكن اختلافا في المجرة كاملةً ليس فقط لمجرد كونه المأوى الخاص بنا، بل لأنه خُلق ليستضيف جميع أنواع الحيوانات والنباتات والكائنات الحية مما يجعله بالفعل كوكبًا نادرًا. بينما تدور التصورات الخيالية حول وجود كائنات تعيش في عوالم فضائية تريد الإستيلاء على كوكب الأرض! تعتبر الأرض مذهلة ومميزة بمناخها المعتدل الملائم لأوساط الكائنات المختلفة بالإضافة إلى الظواهر الطبيعية الرائعة وتاريخها العظيم والمميز أكثر من أي عالم خيالي. لا عجب إذن أن هناك حقائق عن الأرض لم تسمع بها من قبل:

تبدل الأقطاب المغناطيسية: على الرغم من وجود المجال المغناطيسي للأرض منذ عقود طويلة من الزمن، تبين أن الأقطاب المغناطيسية تتقلب بصورة منتظمة نسبيا. وكانت آخر مرة حدث فيها ذلك قبل 780,000 سنة، ويحدث ذلك نتيجة تحولات تلقائية في الحركة الديناميكية للحديد المنصهر الموجود في لب الكواكب.

الأرض

ثوران وتفجر البركان لمدة 2000 سنة: يعد بركان Stromboli (سترومبولي) في ايطاليا واحد من أكثر البراكين نشاطاً على الأرض وما زالت الحمم تتساقط منه بشكل مستمر ضمن تفجيرات سريعة ومتفاوتة منذ حوالي الفي عام.

الأرض

الكوكب الوحيد الذي لم تتم تسميته اعتمادا على اسم آلهة الأساطير من العصور القديمة: تعتبر الأرض الكوكب الوحيد الذي لم يتم تسميته نسبة إلى آلهة الأساطير من العصور القديمة على غرار الكواكب الأخرى التي تعود تسميتها لآلهات روما القديمة حتى تلك الكواكب التي تم اكتشافها بعد سقوط روما القديمة مثل كوكبي نبتون وأورانوس.

الأرض

يوجد كمية ضئيلة من المياه العذبة: يوجد فقط ما نسبته 3٪ من الماء على سطح الكوكب( مياه عذبة) والتي من الممكن شربها في حين أن 97٪ منها مياه مالحة وثلثي الكمية العذبة الضئيلة هي عبارة عن جليد وأنهار جليدية في القطبين.

الأرض

تشكل الشعاب المرجانية أكبر هيكل حي على الأرض: من بين جميع الأنظمة والهياكل الحية على هذا الكوكب تعد الشعاب المرجانية الأكبر. على سبيل المثال يعد الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا أكبر من سور الصين العظيم وهو الشيء الوحيد الحي الذي يمكن رؤيته من الفضاء.

الأرض

أقل درجة حرارة تم تسجيلها كانت -128.6 فهرنهايت: سجلت محطة الأبحاث (فوستوك) في القطب الجنوبي درجة حرارة  فهرنهايت 128.6 تحت الصفر (سالب 89.2 درجة مئوية).

الأرض

أعلى درجة حرارة تم تسجيلها بلغت 136 فهرنهايت: وعلى النقيض من درجة الحرارة المتجمدة التي تقشعر لها الأبدان في القارة القطبية الجنوبية، وصلت سخونة الأرض إلى 136 درجة فهرنهايت (57.8 درجة مئوية) وكان هذا في صحراء العزيزية في ليبيا في عام 1992.

الأرض

الأرض بيت لـِ 8 ملايين نوع من الكائنات الحية على الأقل: اعتمادا على دراسة حديثة قام بها مجموعة من العلماء في عام 2012 يوجد هناك ما يقارب 8.7 مليون نوع مختلف من الكائنات الحية التي تعيش على كوكب الأرض ومع ذلك هنالك ما يقارب 90% منها لم يتم تسميته أو تصنيفه ويؤمن العلماء بأنه يوجد أيضاً ما يقارب 100 مليون نوع مختلف من الأحياء.

الأرض

تم اكتشاف ما يقارب 5% فقط من المحيطات: لا يجب أن تكون حقيقة أنه ما زال هناك العديد من الكائنات الحية التي لم يتم اكتشافها بعد مفاجأة باعتبار أن البشر قامو باكتشاف ما يقارب 5% فقط من المحيطات على الرغم من أنهم قامو باكتشاف حوالي 70% من الكوكب.

الأرض

الأرض ليست كروية: في الحقيقة أن شكل الأرض ليس كرويا وإنما هي بيضاوية (شبه كروية). ويرجع ذلك إلى قوة الطرد المركزي في كوكب الأرض وهذا لأنها تدور حول محورها مما يجعلها تبدو أكثر انتفاخاً عند خط الاستواء.الأرض

 

اقرأ أيضاً: أغنية كأس العالم 2018: هذه المرة لدينا شيء مختلف!

0

شاركنا رأيك حول "10 حقائق عن الأرض عليك أن تعرفها"