10 حقائق عن النوموفوبيا يجب أن تعرفها: الخوف من البقاء بدون هاتف محمول!

فوبيا
0

يعتبر إدمان الهواتف المتنقلة هذه الأيام ظاهرة أصبحت أكثر شيوعا وضررا مثل أي إدمان آخر، مثل إدمان الكحول ولعب القمار. فأصبح من الطبيعي رؤية الناس يحدقون بهواتفهم المحمولة بتركيز كبير طوال الوقت، لتفحص حساب الفيسبوك الخاص بهم أوالتويتر أو مشاركة صورة أو فيديو على الإنستغرام بغض النظر عن المكان؛ سواء كان في الباص أو المكتب أو الحمام أو خلال السير في الشارع أو حتى خلال موعدهم الغرامي! فأصبح أمر أساسي أن نجد بعض الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر بسبب خوفهم من عدم القدرة على تفقد هواتفهم المحمولة. بالتالي وُجد مصطح النوموفوبيا ليصور هذه الظاهرة، وهنا وضعنا لكم حقائق عن النوموفوبيا وآثارها:

فوبيا

النوموفوبيا: مصطلح وُجد حديثاً وهو عبارة عن اختصار لـِ” فوبيا عدم امتلاك هاتف جوال”.

يميل الأشخاص الذين يعانون من النوموفوبيا إلى القلق الزائد “عند فقدانهم هواتفهم النقالة أو نفاذ شحن البطارية أو نفاذ الرصيد أو عدم وجود تغطية انترنت”.

-اعتماداً على دراسة أجرتها YouGov’s (يوغوف): يعاني 53% من الأشخاص الذين يملكون هواتف متنقلة في الولايات المتحدة من النوموفوبيا.

-وجدت نفس الدراسة أن قرابة 58% من الرجال و47% من النساء يعانون من هذه الفوبيا.

فوبيا

-شخص واحد من اصل اثنان من اللذين يعانون من النوموفوبيا لا يغلقون هواتفهم النقالة نهائياً.

-ذكر 10% منهم أنهم يشعرون بالتوتر والقلق عند إقفالهم هواتفهم.

-اظهرت بعض الدراسات الأخرى التي أُجريت أن إدمان الهواتف الناجم عن النوموفوبيا يؤثر بشكل سلبي على قدرات العقل البشري والذاكرة.

– الأشخاص الذين يمتلكون وسيلة غير محدودة المعرفة تقريباَ في جيبوهم (هواتفهم) يفشلون معظم الوقت بتذكر أمور بسيطة بما في ذلك أرقام هواتف أفراد العائلة! هل بإمكانك تحديد كم رقم هاتف يخص أفراد عائلتك تستطيع أن تتذكر!

-مع استمرارية الإعتماد على الهواتف النقالة لحفظ المعلومات واعادة استرجاعها يعاني هؤلاء الأشخاص الذين يستخدمون ذاكرتهم قصيرة المدى فقط للقيام بأعمالهم وواجباتهم اليومية، من ضعف قدرات ذاكرتهم طويلة الأمد.

– يعزز تصرف الأشخاص الذين يعانون النوموفوبيا من القلق الإجتماعي والرهاب الإجتماعي، بالتالي يضطرون للعودة والإعتماد على أجهزتهم لخفض مستوى التوتر الناتج عن هذه المشكلة.

اقرأ أيضاً: إليكم قائمة قراء أراجيك لأفضل 100 فيلم في تاريخ السينما يجب على عشاق السينما مشاهدتها

0

شاركنا رأيك حول "10 حقائق عن النوموفوبيا يجب أن تعرفها: الخوف من البقاء بدون هاتف محمول!"