11 حقيقة عن حركة المقاومة الإسلامية – حماس

0

مضى 27 عاماً على إعلان تأسيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في فلسطين المحتلة، الحركة التي أثارت منذ نشأتها وحتى يومنا هذا الكثير من الآراء والجدل في الوسطين العربي والعالمي إزاء نشاطاتها ومواقفها. و مع أحداث غزة الأخيرة تعود الحركة لتثبت مرة أخرى و بما لا يدع مجالاً للشك أنها أولاً و أخيراً حركة فلسطينية مقاومة تسعى بكل مواردها الى رد العدوان و دحر الاحتلال

هذه مجموعة من الحقائق عن حركة المقاومة الاسلامية حماس

1- “حماس” هو الاسم المُختصر لـ”حركة المقاومة الإسلامية”، ولقد تأسست في قطاع غزة على يد الشيخ أحمد ياسين و 6 شخصيات من كبار العمل الدعوي الاسلامي هم: محمود الزهار، وإبراهيم اليازوري، ومحمد شمعة (عن مدينة غزة)، وعبد الفتاح دخان (عن المنطقة الوسطى)، وعبد العزيز الرنتيسي (عن خان يونس)، وعيسى النشار (عن مدينة رفح)، وصلاح شحادة (عن منطقة الشمال)، ومحمد الضيف.

 



 

Hamas 1





2- أعلنت حركة حماس عن بيانها التأسيسي في 15/كانون الأول/1987م خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى لكنها كانت تعمل في فلسطين تحت مسميات أخرى مثل “المرابطون على أرض الإسراء” و”حركة الكفاح الإسلامي” و يرتبط مؤسسوها فكرياً بجماعة الاخوان المسلمين.

Hamas




3- فكر حماس مبنيّ على العقيدة القائلة بأن الصراع مع الصهاينة في فلسطين صراع وجود بالدرجة الأولى، وهدفها “تحرير كل الأرض الفلسطينية والمقدسات، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة عليها وعاصمتها القدس”.

Hamas 3


4- لا تؤمن حماس بأي حق لليهود الذين أعلنوا دولتهم عام 1948 في فلسطين، ولكن لا تمانع في القبول مؤقتاً وعلى سبيل الهدنة بحدود 1967، ولكن دون الاعتراف لليهود الوافدين بأي حق لهم في فلسطين التاريخية.
District_Map_1946



5- تم إدراج الحركة بجميع أذرعها ضمن المنظمات الإرهابية من قبيل الولايات المتحدة الأمريكية عام 2001.

Hamas 4


5- بدأت الحركة بممارسة نشاطات المقاومة المختلفة ، ومن أبرزها المساهمة الفعالة  في الانتفاضة الاولى – ثورة الحجارة – في 8 كانون الأول 1987م، ومن ثم ابتكارها حرب السكاكين ضد جنود الاحتلال عام  1990م.



Hamas 5

 

6- تأسس الجناح العسكري للحركة “كتائب عز الدين القسام” عام 1991م ودخلت طوراً جديداً كليا بتأسيسه.

Hamas 6



7- عبر ما يزيد عن عشرين عاماً طور الجناح العسكري للحركة وسائل المقاومة من الجهاد بالحجر والسكين في البدايات إلى صناعة و تطوير صواريخ القسام التي وصلت الى اقصى شمال فلسطين والطائرات دون طيار مؤخرا.

m75-2

8- من أبرز الحوادث التي مرّت على الحركة “حادثة مرج الزهور”، حيث أصدر رئيس الوزراء الصهيوني اسحاق رابين قراراً بإبعاد 415 رمزاً فلسطينياً تابعين لحركتي حماس والجهاد الإسلامي الى قرية مرج الزهور اللبنانية، لكنهم رفضوا الانتقال من مرج الزهور واعتصموا فيه لمدة عام كامل في العراء والثلج والأحوال الجوية الصعبة حتى اضطر رابين إلى الموافقة على عودتهم إلى بلدهم فلسطين.

Hamas 8


9- خلال الانتفاضة الثانية نقلت كتائب القسام الى جانب فصائل  المقاومة الاخرى المعركة الى الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948  والمستوطنات الصهيونية بتنفيذ العديد من العمليات الاستشهادية ، وكذلك عمليات الأسر للجنود الصهاينة والتي ابتدأت بأسر “أفي ساسبرت” عام 1988 و نحشون فاكسمان عام 1994  مرورا بأسر جلعاد شاليط و أخير أسر “شاؤول أرون”  في معركة العصف المأكول الأخيرة.

I

10- في عام 2006 خاضت حماس الانتخابات التشريعية الفلسطينية و حققت فوزاً كبيراً بحصولها على  76 مقعد من أصل 132 مقعد، مما أعطاها الأغلبية في المجلس الشريعي. لاحقاً قامت قوات الاحتلال باعتقال ما يقارب الـ 50 نائباً و على رأسهم رئيس المجلس عزيز الدويك و ما زال عدداً كبيراً منهم معتقلاً حتى الأن   

plapaeliman

 

10- ًترفض حماس التسويات بين العرب و “إسرائيل” رفضاً جذريا  و تحظى بدعم و تعاطف شعبي عربي كبير

Hamas 17




0

شاركنا رأيك حول "11 حقيقة عن حركة المقاومة الإسلامية – حماس"