8 حقائق عن مشروع برج المملكة – أعلى بناية في العالم

0

مشروع برج المملكة الذي أُعلن عنه في آب/ أغسطس 2011 وبعد أن بدأت أعمال الأساسات للمشروع في مدينة جدة السعودية منذ عدة أشهر، تبدأ اليوم أعمال الإنشاء فوق الأرض حيث يُفترض أن يصبح البرج أعلى بناء في العالم عند انتهائه بعد خمس سنوات تقريبًا.

1) الارتفاع النهائي للبرج سيصل إلى 1000 مترًا عن سطح الأرض، وبذلك سيتفوق على أعلى بناء في العالم حاليًا وهي بناء برج خليفة في دبي الذي يبلغ ارتفاعه 828 مترًا.

مقارنة بين برج خليفة وبرج المملكة


2) ستصل تكلفة بناء برج المملكة إلى 1.23 مليار دولار.

3) برج المملكة سيشكل مركز مشروع مدينة المملكة المطل على البحر الأحمر شمالي مدينة جدة والذي سيغطى مساحة 5.3  مليون متر مربع وبكلفة تقدر بـ 20 مليار دولار. المشروع الذي تنفذه شركة جدة الاقتصادية سيتم تنفيذه على ثلاثة مراحل، يمثل برج المملكة المرحلة الأولى فيه.

4) تم تصميم البرج من قبل شركة أدريان سميث وجوردون جريل ومقرها مدينة شيكاغو الأمريكية. المعماري العالمي أدريان سميث سبق وأن قام بتصميم ثلاثًا من الأبنية العشر الأعلى في العالم، أبرزها بناية برج خليفة في دبي.

أدريان سميث
5) سيقام البرج على أرض مساحتها 85.000 متر مربع وسيحتاج إلى نصف مليون متر مكعب من الخرسانة و 80.000 طن من الحديد.

6) مجموع مساحة البناء ستتجاوز الـ 500.000 متر مربع وستضم فندق الفور سيزونز، شقق فندقية، مكاتب درجة أولى، وحدات سكنية فخمة، وتراس (مرقب) للزوّار لرؤية العالم من السماء!

7) البرج الذي سيبلغ ارتفاعة حوالي ثلاثة أضعاف أعلى بناءٍ في أوروبا وهو برج شارد في لندن، سيتكون من 170 طابقًا تخدمها 58 مصعدًا كهربائيًّا و 12 درجًا كهربائيًّا.

برج المملكة

8) سيتم تخصيص 7 طوابق لفندق فور سيزونز، 11 طابقًا للشقق الفندقية الفاخرة، 7 طوابق للمكاتب و 61 طابقًا للوحدات السكنية، ومن المتوقع الانتهاء من إتمام البرج عام 2019.

اقرأ أيضاً: 10 حقائق لا تعرفها عن القائد المغولى… جنكيز خان

0

شاركنا رأيك حول "8 حقائق عن مشروع برج المملكة – أعلى بناية في العالم"