عيد الفطر لهذا العالم : “عيدٌ بأيّ حال عدت يا عيد”

عيد الفطر في سوريا
0

مضى زمن بعيد والأعياد لدى الأمة الإسلامية مرتبطة مباشرة بالأوضاع السياسية والأمنية والمعيشية ذات الحمل الثقيل على كل فرد, حتى انك تسمع نصف شطر المتنبي “عيدٌ بأيّ حال عدتُ يا عيد” كافتتاحة مأتمية موسمية.. لكن يبقى على الشعوب أن تكابر على جروحها وتصطنع جوا ملائما إن لم يكن لأجلهم.. لأجل أطفالهم ولأجل إبقاء المعنى.

فبأيّ حال عادَ العيدُ هذا العام؟

فلسطينغزة

تستقبل مدينة غزة الفلسطينية العيد هذا العام بعد رمضان دامي قضى فيه حتى اللحظة ما يزيد عن 1000 شهيد و 6000 جريح, و1825 وحدة سكنية مدمرة بالإضافة إلى 22145 وحدة سكنية مدمرة بشكل جزئي.. باختصار هيَ الحرب هذا العام وعيدٌ تملأه رائحة الدماء وأصوات الألم .. مع تعلّق شديد بأي بادرة أمل

مصر

كما المعتاد في الأعياد, تمر الأعياد في مصر صعبة على “الغلابة”.. في ظل الارتفاع الموسمي للأغذية والحلويات والثياب والأحذية والاحتياجات المطلوبة حيث يعتبر التجار أنها الفرصة لكسب أكثر ما يمكن وتصريف البضاعة الكاسدة.. كما يعاني الاقتصاد نفسه من ارتفاع أخير في أسعار الوقود والمعيشة وتنافس بين البضاعة المصرية والمستوردة. بالإضافة إلى التركيز على مكافحة التحرّش هذا العام.

سوريا

هو عيد الفطر الرابع الذي يمر على سوريا بعد اندلاع الأحداث, في الداخل السوري غلاء أسعار شديد على المستهلك السوري ومعارك قائمة ونزوح وقتل وعائلات تتشارك السكن, وفي الخارج آلاف النازحين والمشردين يتوزعون على دول الجوار وغيرهم اللاجئين والمهجرين يتوزعون في أنحاء العالم.. متشاركين كلهم الهم السوري الواحد وأمل باهت بانفراج قريب للأزمة.

عيد الفطر في سوريا
العراق

يعيش العراق أوضاع أمنية حرجة للغاية ومرحلة تاريخية ثقيلة يترقب فيها تشكيل الحكومة الجديدة مع وجود الصراعات ومخيمات النزوح في مناطق أخرى, لكن كما يُقال: إن لم يكن العراق قد تعوّد على هذي الظروف وعرِف كيف يستلّ العيد من أنياب الوجع, فمن يفعل !

الأردن

يشهد هذا العام انخفاض في الإقبال على متطلبات العيد من ألبسة وأغذية وحلويات مقارنة بالفترة نفسها السنة الماضية, ويعيد التجار ذلك لضعف القوة الشرائية للمواطن الأردني بسبب الأعباء الاقتصادية وتكرر ارتفاع الأسعار, بالإضافة إلى الوضع العام للجوار المحيط بالأردن.
العيد في الأردن
المملكة العربية السعودية

سجّلت الإحصائيات ما يقارب الـ4 مليارات ريال على واردات السعودية من مستلزمات العيد, وتشهد مكاتب وكالات السفر قبل فترة العيد إقبالا شديدا, حيث يرغب السعوديون في تمضية فترة العيد في مصايف أو مدن معينة خصوصاً في دبي ومصر, ويزيد هذا الأمر محاولة الكثير من المقيمين في السعودية أخذ إجازات والعودة إلى بلادهم ورؤية أهاليهم في هذه الفترة .

العيد في المملكة العربية السعودية
لبنان

يأتي العيد على لبنان بكل أنواع الأحداث في جعبته, حيث سبق مجيئه حادثة فقدان العشرين لبناني في الطائرة الجزائرية المحطمة والذين كان يفترض مجيئهم لقضاء إجازة العيد في بلدهم لبنان, مع اكتمال الصورة بالعروض الموسمية للحفلات الغنائية في المدن والأعباء المادية الموزعة بين اللبناني في وطنه وأخيه المهجّر إضافة إلى الألمِ الكبير القادم من الحدود ممثلا بآلاف النازحين من سوريا.

العيد في لبنان
بلاد المغرب العربي

يتميز المغرب العربي بالإبقاء على بعض المظاهر والاحتفالات الدينية الجميلة المرافقة للعيد, يُسمّى عيد الفطر في المغرب “عيد الحوايج” أي الملابس حيث تعتبر الفرصة الوحيدة لنيلها بالنسبة لأطفال الفقراء, ويُتوقّـع من المملكة المغربية أن ترفع حالة الاستنفار هذه السنة إلى الدرجة البرتقالية لتخوفها من تهديدات إرهابية معينة بالإضافة إلى تدفق المهاجرين المغاربة راجعين إلى الوطن.

العيد في المغرب العربي
اليمن

 يؤخر عموم سكان هذه البلاد بمدنها وقراها شراء حاجيات العيد من ملابس وأغذية حتى اللحظة الأخيرة بسبب انتشار الفقر والفاقة, ولعل كل بلد عربي نجا هذا العام من الأزمات الأمنية العاصفة بالمنطقة وقع في قبضة الأوضاع المعيشية السيئة.

العيد في اليمن

الجاليات الإسلامية في الغرب

تبرز سنوياً مسألة استطلاع الهلال عند كل بداية لرمضان والعيد, ويحاول المغتربون إبقاء خيط وصل بينهم وبين أوطانهم الأصليّة, بحيثُ يماثلون الأمة الإسلامية في الصوم والإفطار, ويحاولوا أن يسترجعوا أجواء العيد في أحيائهم وبين بعضهم عبر الزيارات والزينة الصغيرة لتخفيف جو الغربة.

اقرأ أيضاً: أفضل الأفلام الكوميدية عن طلاب المدارس و الجامعات

0

شاركنا رأيك حول "عيد الفطر لهذا العالم : “عيدٌ بأيّ حال عدت يا عيد”"