قاوم مشكلة الوزن الزائد بتناول المزيد من الطعام!

0

فيما يختصر كثير من الناس التعامل مع مشاكل الوزن الزائد بتجربة طرق الحمية (الريجيم) المختلفة، يؤكد كثير من الإختصاصيين أن الحل يكمن في أسلوب الحياة والعادات الغذائية والتي يمكن أن تختصر معاناة الوزن الزائد.

تقول د. باميلا بييكه الاختصاصية في مجال التغذية واللياقة والصحة العامة ومؤلفة كتاب “The Hunger Fix”، أن الإنسان بإمكانه أن يحرق ما يقارب 300 سعرة حرارية يوميًّا زيادة عن طريق تناول أغذية معينة. تشمل هذه الأغذية أصناف الغذاء الكامل، وهو الغذاء غير المعلب أو المعالج  والذي لا يضاف له الملح أو السكر أو الدهون، مثل الحبوب المطحونة بدون عملية النخل (أي أن يحتوى الدقيق على النخالة) والخضروات والفاكهة واللبن والجبن الطازج واللحوم غير المعبأة. فائدة هذه الأغذية أنّها تدفع عملية الأيض أو التمثيل الغذائي إلى العمل أكثر لتكسير هذه المواد للحصول على الطاقة، الأمر الذي يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية وتخزين كمية أقل من الدهون.

اليكم أهم الأغذية التي تضاعف عملية الأيض في الجسم وتفقدك المزيد من السعرات الحرارية

 

1) الأفوكادو.

يساعد الأفوكادو على إبقاء الأوعية الدموية صافية وليّنة  لما يحتويه من أحماض دهنية أساسية ودهون غير مشبعة أحادية، والتي تسرع من عملية الأيض وبالتالي حرق أكبر للدهون٬ ناهيك عن أن 14 غرامًا من الأفوكادو تحوي من الألياف ما يكفي لتحفيز بدء عملية حرق الدهون.

 حاول تناول حصة من الأفوكادو يوميًا

افوكادو

2) اللبن 

تمتلك الأغذية الغنية بالكالسيوم قدرة ساحرة على التخسيس، وتناول كميات قليلة من هذا المعدن يساعد على فقدان المزيد من السعرات الحرارية. اللبن الغني بالكالسيوم وبنسبة تزيد عن الحليب بحوالي 50% هو مصدر قوة، إضافةً لذلك فإن البروبيوتيك الموجود في اللبن يمكن أن يساعد في إبقاء وزنك تحت السيطرة.

حاول تناول اللبن مرتين يوميًا

3) الشاي الأخضر 

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين والمواد المضادة للأكسدة المسماة بـ كاتشين، ويعمل هذا الثنائي الديناميكي على تحفيز الجهاز العصبي وزيادة حرق الدهون. الدراسات تشير إلى أن شرب الشاي الأخضر بانتظام يمكن أن يساهم بتقليل الوزن بصورة فعّالة.

 حاول تناول عدة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لكن تذكر أنه يحتوي على الكافيين  

4) الفلفل الحار

إذا كنت تخشى حرارة الفلفل الحار فربما عليك أن تعيد التفكير، لأن حرارة الفلفل الحار تشعل مركب الكابسايسين الذي يعمل إلى جانب مركب الكابسيات على تحفيز الجسم لحرق من 50 الى 100 سعرة حرارية إضافية لكل وجبة حارة.

5) القهوة 

كما تساعدك القهوة على الاستيقاظ في الصباح؛ فإنها تساعد الجسم وتساهم في رفع قدرة عملية الأيض 15%. القهوة تساهم أيضًا بتنشيط الإنسان الأمر الذي يزيد حركتة ويؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية.

حاول تناول القهوة مرة إلى مرتين يوميًا

القهوة

6) الفاصولياء أو الحبوب الكاملة

تحتوي حبوب الفاصوليا على نسبة جيدة من النشاء المقاوم والألياف، الأمر الذي يدفع الجسم لاستخدام المزيد من الطاقة أي السعرات الحرارية لتكسيرها. وقد خلُص بحث في جامعة كولورادو الأمريكية إلى أن الأطعمة التي تحتوي على النشاء المقاوم – أيضًا الحبوب الكاملة والموز غير الناضج تمامًا – يمكنها أن تزيد من حرق السعرات الحرارية بنسبة 25 بالمئة أكثر عند تناولها في الوجبات خلال اليوم.

حاول أن تحتوى أحد وجباتك على الفاصولياء أو الحبوب الغنية بالنشاء المقاوم للهضم.


7) السلمون 

يساهم الأوميغا 3 إس الموجود في السلمون وبعض الأسماك الدسمة في بناء العضلات، والمزيد من العضلات يعني المزيد من حرق السعرات الحرارية. أوميغا 3 اس أيضًا يساعد في تقليل تخزين الدهون عن طريق خفض مستويات الكورتيزول.

حاول أن تتناول وجبتين صغيرتين (100 غم) من السلمون أو اللحوم الدسمة أسبوعيًا

اقرأ أيضاً: كل عام وأنتم ومن تحبون بخير وعافية

0

شاركنا رأيك حول "قاوم مشكلة الوزن الزائد بتناول المزيد من الطعام!"