بالصور | لحظات لا تنسى من تاريخ بلاتر أثناء رئاسة الفيفا

0

بعدما تم انتخابه لرئاسة الفيفا للمرة الخامسة على التوالي قبل أربعة أيام، فجر رئيس الفيفا سيب بلاتر مفاجأة اليوم وأعلن عن استقالته من منصبه، في ضوء شبهات الفساد والقضايا التي تورط بها أقرب المسؤولين اليه في الفيفا.



وقد أعلن الأمير علي بن الحسين ترشحه مرة أخرى مباشرة بعد إعلان الإستقالة، وهو يعد المرشح الأفر حظاً للمنصب. اليكم بالصور اهم اللحظات الهامة من تاريخ بلاتر أثناء رئاسة الفيفا

بلاتر كان رئيس الفيفا منذ عام 1998


يبلغ بلاتر من العمر ال 79 عاماً وقد سيطر كلياً على الفيفا خلال فترة رئاسته


اتهم بلاتر في قضايا فساد عام 2002 بعد فوزه في الرئاسة، ولكن القضايا سحبت نتيجة عدم توفر الأدلة الكافية.


في 2004 قام بلاتر بإهانة لاعبات كرة القدم بقوله أنه يجب عليهن إرتداء شورتات قصيرة جداً لجذب المشاهدين.


قام بلاتر بإهانة كريستيانو رونالدو في العام 2008 حيث قام بوصف انتقاله من مانشستر يونايتد لريال مدريد بأنه نوع حديث من تبادل العبيد بين السادة.


قام بلاتر بالإعتذار من المنتخب الإنجليزي نتيجة خسارتهم أمام المنتخب الإلماني في كأس العالم 2010 نتيجة خطأ في إستخدام تكنولوجيا خط المرمى، وذلك نتيجة عدم إحتساب الهدف مع أنه كان واضحاً في الإعادة.


في عام 2010 تورط جون تيري كابتن المنتخب الإنجليزي (وهو متزوج) في علاقة مع صديقة زميله السابق في تشيلسي وين بريدج، وكان رد بلاتر مهيناً لأمريكي الجنوبية حيث قال أن ذلك لو حصل في أمريكا اللاتينية لتم الترحيب به!


في عام 2010 قال بلاتر أن عشاق الكرة المثليين يجب أن يمتنعوا عن ممارسة الجنس في كأس العالم عام 2022 في قطر بسبب القوانين التي تمنع المثلية الجنسية.


في عام 2010 أصر بلاتر بأن الفيفا غير فاسدة ؤزنها نظيفة، مع أن زملائه أموس أدامو (ظاهر بالصورة) ورينالد تيمرالي تم ايقافهم بتهمة تلقي الرشاوى في أثناء التصويت لروسيا وقطر لإستضافة كؤوس العالم القادمة.


متفرج يحمل يافطة تسخر من تصريحات بلاتر بأن العنصرية في الملعب تحل بالمصافحة ولا تحتاج لتحقيق.


في عام 2013 قام كابتن AC ميلان بالإنسحاب من الملعب بعد أن تم استقبالهم بهتافات عنصرية، وقد تم الترحيب بهذا التصرف من الجميع حول العالم، إلا أن بلاتر عارض ذلك وقال أنه لا يجب الخروج من الملعب مهما كان السبب إلا عند انتهاء المباراة، مما لاقى استهجاناً واسعاً من الجميع.


في عهد بلاتر تمت إقامة أول كأس عالم في آسيا وإفريقيا، وتمت في عهده أيضاً تدهور سمعة الفيفا في نظر المتابعين للرياضة، وشبهات الفساد في استضافة قطر وروسيا لكؤوس العالم القادمة.


يتم توجيه الانتقاد للفيفا لعدم فرض شروط واضحة لتحسين ظروف العمال الذين يبنون المرافق في مونديال قطر، حيث تقدر الوفيات بال1200 شخص حتى الآن، ويتوقع أن تصل ل 4000 عامل بحلول عام 2022.


بعد إستقالة بلاتر اليوم، يبدو أن الأمير الحسين بن على من الأردن هو الأوفر حظاً لخلافته.

0

شاركنا رأيك حول "بالصور | لحظات لا تنسى من تاريخ بلاتر أثناء رئاسة الفيفا"