ماذا تعرف عن ساعات النوم وما يحدث فيها؟!

0

مع أن النوم يُعتبر من أقرب الظواهر البيولوجية لأي كائن بشري، وعلى الرغم من التطور العظيم الذي سرى في كلّ من علمي الأعصاب والنفس. لكن ظاهرة النوم ما تزال من أغرب الظواهر البشرية وأكثرها اكتنافاً للأسرار.

وهنا عدة حقائق غريبة وجميلة لها علاقة بالنوم و ساعات النوم

لا يستطيع المرء أن يحلم بوجوه لم يرها من قبل قط، وحتى ولو رأى وجوه غريبة عنه فهي ليست إلا ملامح محفوظة في ذاكرته العميقة ولو لم يميزها هوَ ضمن حالة وعيه.

1

يقول الباحثون المتخصصون أن الإنسان في الحالة الطبيعية ينسى أكثر من نصف تفاصيل أحلامه في غضون خمس دقائق من الاستيقاظ، ومن ثم تصل حتى 90% من التفاصيل تُمحى حين تكتمل العشر دقائق.

4

مع أن الأشخاص التي ولدت عمياء لا تتمكن من رؤية صور معينة في أحلامها، ولكنها تشهد زيادة في تجربتها الحسية والصوتية والشمية، ما يجعلها ترى أحلاماً من هذا المنطلق.

6

معدل الاستيقاظ أثناء النوم للشخص الطبيعي هو 6 مرات في الليلة الواحدة. ويُذكر أنه يمكن لعقل النائم أن يدخل المؤثرات الخارجية القوية إلى داخل أحلامه لتصبح جزءاً منها.

7

ثمة مرض نفسي يعاني البعض منه يُدعى “السومنيفوبيا”، ويعاني صاحب هذا المرض من الخوف اللامنطقي من النوم أو رهاب النوم. ويقاوم صاحبه النوم ما أمكنه وذلك عائد عموما إما لحدوث صدمة ما أو خوفاً من كوابيس معينة أو خوفه من عدم التحكم بمجريات الأمور وهو نائم.

8-1

اذا استغرقت في النوم خلال الخمس دقائق الأولى، فان ذلك يدل على انك في غاية الارهاق، اذ من الطبيعي أن يحتاج الى الانسان الى عشر دقائق على الأقل لكي يغط في النوم.

 

9

لا ينام الدماغ البشري بكامله أبداً، حيث يبقى مشغولاً بإعطاء التعليمات لأجهزة الجسم المتعددة للحفاظ على وظائفها، ومن ذلك التنفس والهضم وضخ الدم وغيرها من فعاليات تبقي صاحبها على قيد الحياة.

10

يفرض العقل على الجسم أثناء النوم حالة شلل شبه تام، وذلك حتى لا يتعرض الإنسان للأذى من حدة ردات فعله تجاه ما يراه في أحلامه. وليحافظ العقل على حالة النوم  يصرف الانفعالات المكبوتة ويعالج روابط الذاكرة من خلال الأحلام.

11

الحرمان من النوم أو قلته يسبب مضاعفات عدة، ويؤثر في حينها على قدرة الفرد على حل مشاكله الشخصية وعلى قدرته على التعلم ويُضعف فعالية ذاكرته سواء الاستحضار أو التخزين.

12

الحرمان المتكرر للنوم يسبب إنتاج كمية زائدة من هرمون التوتر “الكورتيزول” وهو ما يكسّر الكولاجين في الجلد ويسبب إحداث التجاعيد على المدى البعيد.

13

أكبر رقم قياسي تم تسجيله لشخص بقي مستيقظا دون نوم، هو لراندي غراندر البالغ من العمر 17 عاما آنذاك، والذي بقي مستيقظاً لمدة 264 ساعة و12 دقيقة، وذلك عام 1964م.

 3

عند انضمامها للاتحاد الأوروبي, شنّت إسبانيا حملة للتخلص من نوبة النوم المعتادة لدى الإسبانيين ما بعد الظهر أو ما يُسمّى قيلولة “سيستا”، وذلك لإظهار نيتهم الجادة في الانضمام للكيان الأوروبي .

 5


تنام الدلافين والحيتان فعلياً على شكل نصف نوم، حيث يتناوب نصفي دماغها على النوم أو أجزاء كبيرة منهما. وذلك ليستطيع الفرد منها متابعة الطفو على السطح من أجل الحصول على التنفس.

 2

0

شاركنا رأيك حول "ماذا تعرف عن ساعات النوم وما يحدث فيها؟!"