10 حقائق مدهشة لا تعرفها عن توماس أديسون

توماس اديسون
0

عدوّ الفشل وصديق الاستمرارية، توماس ألفا أديسون مخترع أمريكي معروف في أنحاء الأرض. أمضى حياته بإنتاجية رائعة على صعيد الكمّ والنوع رغم كل المعوقات التي طرقت بابه منذ الطفولة.وقد اتسم بالنبوغ المبكر الذي غذاه رافدا المطالعة وحب التجربة، وظلّ هذا النبوغ معه طوال حياته مع سمة عظيمة تميّزه وهي المحاولة والمحاولة وعدم تقبل الا النجاح أبداً.

١- ولد آديسون في مدينة ميلان بأوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1847، ولُقّـب بصاحب الألف اختراع، لأنه سجّل لوحده براءه أكثر من 1090 اختراع.

٢- كان آديسون ضعيف السمع منذ الصغر ولم يكمل التعليم لمستواه الضعيف، لكن والدته احتوته وعلّـمته القراءة والكتابة والعلوم.

٣- حين بلغ الحادية عشرة كان قد استكمل دراسة تاريخ العالم لنيوتن والتاريخ الأمريكي وقاموس بورتون للعلوم وروايات شكسبير وغيرها.

٤- عمل كموظف في إرسال البرقيات في محطة السكك الحديدية وهو ما ساعده لاحقاً على اختراع أول آلة تيلغراف، وعمله هذا ناله في عمر الـ14 بسبب شجاعته النادرة في إنقاذ ابن رئيس المحطة.

٥- أديسون هو أول من اخترع آلة تسجيل الأصوات، ويُذكر أنه أخبر مساعديه بأنه سيخترع آلة تتكلم فسخروا منه ولم يأخذوا الأمر بجدية، لكن بعد 30 ساعة من العمل المتواصل توصّل إلى اختراع آلة تسّجل الصوت وتردده.

٦- فكر في اختراع شيء يضيء في الليل بعد مرض أمه حيث لم يستطع الطبيب اجراء عملية مستعجلة لها في الليل حيث لم توجد الإضاءة الكافية. وصلت محاولات إديسون في اختراع المصباح إلى 99 حالة، حتى توصل في عام 1879م إلى مصباح استمر في إصدار الضوء لمدة 45 ساعة، أنشأ بعدها شركة للإضاءة الكهربائية والتدفئة في نيويورك لشدة البرقيات والطلبات التي انهالت عليه لإنارة المدن والمؤسسات.

٧- من اختراعاته الأخرى: الهاتف الكهربائي، الفونوغراف لتسجيل الأصوات والموسيقى، آلة التصوير السينمائي، أول قطار يسير بالكهرباء، جهاز قياس لدرجة حرارة الجو، الآلة الكاتبة، الصور المتحركة الناطقة وغيرها .

٨ – اخترع 122 اختراعا ببلوغه الـ23 سنة فقط.

٩ – كان إديسون غير مهتمّ بالمال، يستخدمه كوسيلة لتحقيق روح الابتكار لديه، وينفقه في شراء الآلات الجديدة ومحاولة شراء المعامل الأكبر لتتسع طموحاته.

١٠ – توفي عام 1931 في نيوجرسي وله ثلاثة أولاد.

من أهم  أقواله:

“هنالك دائما طريقة أفضل”

“الكثير ممن فشلوا لم يدركوا مدى قربهم من النجاح حين استسلموا”

“ليس هناك بديل للعمل الجاد”

“ابدأ من حيث توقف الآخرون”

“لو قمنا جميعا بما نستطيع فعله لأذهلنا أنفسنا”

«إن أمي هي التي صنعتني لأنها كانت تحترمني وتثق بي. أشعرتني أني أهم شخص في الوجود، فأصبح وجودي ضرورياً من أجلها، وعاهدت نفسي ألا أخذلها كما لم تخذلني قط.»

“ليس هناك اختراع يأتي بالصدفة, الاختراع يأتي بالعمل”

اقرأ أيضاً: أخطر كتب السحر التي أثارت جدلًا واسعًا عبر العصور!

0

شاركنا رأيك حول "10 حقائق مدهشة لا تعرفها عن توماس أديسون"