تريند 🔥

🤖 AI

أكبر 10 كوارث جوية في التاريخ على الاطلاق

أراجيك
أراجيك

4 د

تعتير الرحلات الجوية بشكلٍ عام آمنة بشكلٍ كبيرٍ جدً؛ا ففي الولايات المتحدة تشير الإحصائيات إلى أن احتمالية الموت في كارثة جوية هي 114 بالمليون، وهذا يعني أن الشخص يمكن أن يسافر بالطائرة لمدة 38 ألف عام دون أن يحصل له أذى. في كندا أشارت إحصائيات منظمة النقل الجوي الدولية أنه في عام 2012 كانت تجري 100 ألف رحلة جوية يوميًا بسلام وبدون أية حواث.

على الرغم من ذلك فإنه في حال حدوث أية حوادث جوية فإن فرصة النجاة تبدو قليلةً للغاية. وإليكم قائمة بأكبر 10 كوارث جوية حدثت تاريخيًا.

10) الطيران النيوزيلندي- مصرع 257 شخصًا.

في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1997 اصطدمت طائرة الخطوط النيوزيلندية بجبل “أربوس” في القارة القطبية الجنوبية مما أدى إلى تحطمها ومصرع جميع ركابها الـ 257. في البداية اعتُقد أن السبب يعود لخطأ ارتكبه الطيار قبل أن يتبين لاحقًا أنه لم يتم تزويد فريق الطائرة بإحداثيات الرحلة بشكلٍ صحيح.

9) طيران نيجيريا- مصرع 261 شخصًا.

في أيلول/ سبتمبر 1991 تحطمت طائرة الخطوط النيجيرية قرب مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة نتيجة لاشتعال النار بها، ممّا أدي إلى مقتل جميع من عليها وعددهم 261 شخصًا. التحقيقات بيّنت أن مهندس الصيانة المسؤول أمر بتعبئة عجلات الطائرة بالهواء قبل إقلاعها، وهو ما لم يحدث ممّا أدى لحدوث احتكاك نتج عنه الحريق. الطائرة أيضًا لم تكن مزودة بمجسات الحرارة والحريق الصحيحة.

8) الخطوط الجوية الصينية- مصرع 264 شخصًا.

في نيسان/ أبريل عام 1994 تحطمت رحلة الخطوط الصينية رقم 140 بالقرب من مطار ناغويا في اليابان، مما أدى إلى مقتل 264 شخصًا من أصل 271 كانوا على متنها. سبب الحادث قيام مساعد الطيار بالضغط على زر الإقلاع بالخطأ قبل الهبوط بوقتٍ قليل جدًا الأمر الذي كان من الصعب تداركه.

7) أمريكان إيرلاينز- مصرع 265 شخصًا.

بعد شهرين فقط من أحداث 11 سبتمبر، غادرت رحلة أمريكان إيرلاينز مطار جون كينيدي في نيويورك لتتحطم بعد فترةٍ وجيزة وتسقط في منطقة “كوينز” ليُقتل 260 راكبًا على متنها، بالإضافة إلى 5 أشخاص على الأرض. تبيّن من التحقيقات أن الحادث نتج عن خطأ ارتكبه الطيار.

6) أمريكان إيرلاينز – مصرع 275 شخصًا.

في أيار/ مايو 1979 تحطمت رحلة أمريكان إيرلاينز رقم 191 بعد مغادرتها مطار شيكاغو بفترةٍ قصيرة نتيجة لخروج أحد المحركات من موضعة واصطدامه بجناح الطائرة، ليقتل كل من على متنها وعددهم 275 شخصًا. تبين لاحقًا أن سوء إجراءات الصيانة في الشهرين الماضيين كان سببًا في الحادث.

5) الخطوط الجوية السعودية- مصرع 301 شخصًا.

في آب/ أغسطس عام 1980 لقي 301 شخص مصرعهم في رحلة الطيران السعودي رقم 163. اشتعلت النيران بالطائرة فور إقلاعها من مطار الرياض الدولي، وعلى الرغم من أن الطيار قرر الهبوط الاضطراري على الفور، إلا أن النيران امتدت إلى أنحاء الطائرة ليُقتل جميع الركاب ومعظمهم بسبب الاختناق. بينت التحقيقات وجود أفران تعمل على الغاز على متن الطائرة,،وعلى الرغم من أنها كانت ممنوعة، إلا أن كثير من الطائرات كانت تستخدمها في ذلك الوقت.

4) الخطوط الجوية التركية- مصرع 346 شخصًا.

في آذار/ مارس عام 1974 وعلى مشارف باريس- العاصمة الفرنسية، قُتل 346 شخصًا نتيجةً لتحطم رحلة الخطوط التركية رقم 981. نتج الحادث عن انفجار في مقصورة الشحن الخلفية في الطائرة والذي حدث نتيجة لسوء في التصميم.

3) الخطوط الجوية السعودية وطيران كازاخستان – مصرع 349 شخصًا.

في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1996 اصطدمت طائرة الخطوط السعودية التي كانت تهم بالإقلاع بطائرة الخطوط الكازخية التي كانت على وشك الهبوط في الهواء في شاكي دادري قرب نيوديلهي في الهند، مما أدى إلى تحطم الطائرتين ومصرع 349 شخصًا. تبين لاحقًا أن قائد الطائرة الكازخية لم يكن يتحدث الإنجليزية بشكلٍ جيد ولم يستطع التواصل مع برج المراقبة، إضافةً لذلك كان هناك مدرج واحد في المطار للهبوط والإقلاع!

2) الخطوط الجوية اليابانية – مصرع 520 شخصًا.

في آب/ أغسطس عام 1985 حدث عطل ميكانيكي في طائرة الخطوط اليابانية المتجهة من طوكيو الى أوساكا، مما أدى إلى تحطمها على تلال جبل تاكاماغاهارا في اليابان. بينت التحقيقات أن طائرة البوينغ 747 كانت بحاجة إلى الصيانة وهو ما لم يحدث.

ذو صلة

1) الخطوط الجوية الهولندية وبان أميريكان- مصرع 583 شخصًا.

في آذار/ مارس 1997 تم التبليغ عن وجود قنبلة في مطار غران كاناريا (أحد الجزر الكاريبية)، ما أدى الى تحويل رحلتي الخطوط الجوية الهولندية  KLM وخطوط بان أميريكان إلى مطار لوس رودوس في تنريفه- إسبانيا. ونتيجةً لسوء الاتصالات والضباب الكثيف اصطدمت الطائرتان على مدرج المطار ليلقى جميع ركاب الطائرة الهولندية الـ 248 مصرعهم بالإضافة الى 296 شخصًا من أصل 335 كانوا على متن طائرة بان أميريكان.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

gut

ذو صلة