تريند 🔥

🤖 AI

ماذا يحدث في حال فقدت الأرض الأكسجين ؟

أراجيك
أراجيك

2 د

قد لا يكون الأكسجين المكوّن الرئيسي في الغلاف الجوي للأرض، لكن يبقى أحد مقومات البقاء الرئيسية. وفي الوقت الذي يستطيع الإنسان تحمل انقطاع الأكسجين لثواني أو أكثر؛ فإن إنقطاع الأكسجين عن الأرض سيحدث خللًا في توازن كثير من الوظائف العضوية، الجويّة والكونية.

وهذا ما سيحدث لو فقدت الأرض الأكسجين ولمدة بضع ثواني!

1- السماء ستصبح مظلمة خلال النهار: سيكون هناك جسيمات أقل في الغلاف الجوي لبعثرة الضوء الأزرق، لذا ستصبح السماء أقل زرقة وأكثر سوادًا.

2- أي شخص على شاطئ البحر سيتعرض لحروق الشمس مباشرة: حيث أن الأوكسجين الجزيئي الموجود في الهواء يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

3- كل المحركات التي تعتمد على الاحتراق سوف تتعثر: هذا يعني أن الطائرات التي على وشك الإقلاع قد تتحطم والطائرات التي في السماء سوف تنحدر باتجاه الأرض.

4- ستنفجر كل خلية حيّة على شكل هيدروجين: يشكل الأكسجين ثلث مكونات الماء وبدونه سيتحول الهيدروجين إلى الحالة الغازية ويتمدد في الحجم.

5- ستنفجر الأذن الداخلية لأي كائن حيّ: بغياب الأكسجين سنفقد 21% من الضغط الجوي فورًا، وهو ما يعادل الوقوف على قمة جبال الإنديز التي ترتفع 2000 متر عن سطح البحر.

6- كل البنايات الخرسانية ستتحول الى رماد!: يشكل الأكسجين مكون أساسي لتماسك  التركيبة الخرسانية (من خلال CO2  تحديدًا) وبدونه فإن الخرسانة تفقد تماسكها.

7- ستتبخر المحيطات وتنزف باتجاه الفضاء: بدون الأكسجين يصبح الهيدروجين غازًا حرًّ،ا وبحكم أنه خفيف الوزن سيرتفع باتجاه التروبوسفير، أول طبقات الغلاف الجوي وأقربها الى الأرض، ويبدأ بالتسلل إلى الفضاء.

ذو صلة

8- سوف تتفتت قشرة الأرض: إذ يشكل الأوكسجين 45% من قشرة وغلاف الأرض.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة