10 أغذية فعالة لمقاومة الإكتئاب

0

يصنف الإكتئاب النفسي كأحد أكثر الإضطرابات النفسية شيوعًا، وعادةً ما يرافقه انخفاض تدريجي – أو حاد أحيانًا – في المزاج  العام ونفور من الأنشطة، مما ينعكس سلبيًا على أفكار الشخص، وسلوكه و مشاعره ونظرته إلى العالم.

هناك العديد من العلاجات الطبية التي يقدمها الأطباء لمرضاهم الذين يعانون من الكآبة، كالأدوية الكيميائية والتي يتجنبها الكثيرون لما تسببه من أعراضٍ جانبية إضافةً إلى تفاوت فعاليتها من شخص إلى آخر، أو العلاج النفسي الذي يجد مقاومةً من قبل البعض.

وبما أن التعرض للإكتئاب هو أمرٌ شائع؛ لذا ينصح الأطباء بعاداتٍ غذائية تشمل تناول أطعمةٍ من شأنها أن تجنبك حالات الإكتئاب أو تساعدك على التخلص منها دون الحاجة إلى الذهاب الى الطبيب أو تناول الادوية. من هذه الأغذية اخترنا هذه المجموعة الغنية بالمواد والفيتامينات المفيدة للجسم والأعصاب.

1) الموز

يحتوي على مقدار جيد من فيتامين ب الذي يزود الجسم بالطاقة، ويُعتبر من أغنى الأطعمة التي تحتوي على هرمون السعادة الذي يساعد على النوم والاسترخاء.

2) الجبن

يعتبر الجبن أحد أغنى الأطعمة بالزنك ويشكل غذاءًا ومصدرًا هامًا لتعويض عدم قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من هذا المعدن.

3) الديك الرومي

غني بالحمض الأميني “التربتوفان” الذي يتحول الى هرمون السعادة “السيروتونين” داخل الجسم، مما يعطي الشعور بالراحة والاسترخاء، ويفضل تناوله مع أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات.

4) الفاصوليا الحمراء

خضار غني بالبروتين يساعد على تخفيف الاضطرابات النفسية.

5) السبانخ

إضافةً إلى أن السبانخ يحتوي على مقدارٍ جيد من الحديد، فهو غني كذلك بحامض الفوليك الذي يجعلك تشعر بالسعادة والارتياح.

6) الشمندر

يحتوي على كثير من المواد التي من شأنها أن تحارب الإكتئاب كاليوريدين والفولات والمغنيسيوم.

7) البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كمياتٍ جيدة من مادة بيتا-كاروتين وفيتامين ب6، مما يساهم في تحسين الصحة العقلية للإنسان. يعتبر فيتامين ب6 محسن فعال للمزاج.

8) الطماطم الصغيرة 

تحتوي على مادة الليكوبين الغذائية حيث تعمل هذه المادة على منع الإكتئاب وتعديل المزاج.

9) البابونج 

يعد البابونج من المشروبات المهدئة للأعصاب التي تساعد بشكلٍ كبير على النوم العميق.

10) لحوم الابقار 

لحوم الأبقار التي تتغذى على الأعشاب (عوضًا عن الحبوب) هي مصدر غني بالحامض الأميني الكيرياتين الذي يساهم بتوفير مزيد من الطاقة للدماغ، الأمر الذي يساعد الإنسان في الالتفاف حول مشاكله والتعامل معها على أنها أمور بسيطة.

اقرأ أيضاً: خمسة تطبيقات مفيدة عليك ادمانها بدل من فيسبوك وتويتر – العدد الخامس!

0

شاركنا رأيك حول "10 أغذية فعالة لمقاومة الإكتئاب"