10 جزر صناعية مذهلة حول العالم

0

 الجزر الاصطناعية جزر يصنعها الإنسان من خلال توسيع جزر موجودة أصلاً ، حيث تقوم الشركات المتخصصة بإلقاء مليارات الأطنان من الرمال والصخور بشكل مدروس ومتقن، ويكون ذلك عموما عبر الارتكاز على الشعب المرجانية الهائلة المتواجدة بالقرب من الساحل أو بتوسيع الجزر الصغيرة الموجودة أصلا ودمجها في كتلة واحدة، وكثيراً ما تصنع بهدف توفير المساحة لإنشاء المطارات٬  التالي 10 من أكثر الجزر إذهالاً حول العالم:

 جزيرة “نخلة جميرة” دبي:

تقع في منطقة جميرا الساحلية لإمارة دبي في الخليج العربي، وهي الجزيرة الأصغر من بين 3 جزر صناعية، لها شكل النخلة بأجزائها الثلاث: الجذع، والتاج، و17 سعفة مستخدمة للإسكان، يحيط بها حاجز نصف دائري.

جزر العالم، في دبي:

تتألف جزر العالم من الرمال المجروفة من المياه الساحلية الضحلة في دبي، وهي أرخبيل اصطناعي مكون من حوالي 300 جزيرة صغيرة شيد ليعطي صورة تقريبية عن خريطة العالم، قدرت التكاليف التي احتاجها هذا المشروع بـ14 مليار دولار أمريكي.

 جزيرة الميناء، اليابان:

وهي جزيرة اصطناعية في كوبي/اليابان، وتعد مهبطا لطائرات الهليكوبتر الآن وتحتوي على العديد من الفنادق والمنشآت السياحية مثل متحف القهوة ومتجر آيكيا الشهير.

 المطار الدولي لهونغ كونغ:

ويقع على الجزيرة الاصطناعية المسماة “تشيك لاب كوك”، وقد تم إنشاء هذه المطار لغايات تجارية على هذه الجزيرة عام 1998 ويعد بوابة الشحن الأكثر ازدحاماً في العالم.، والجزيرة نفسها هي رابع أكبر جزيرة صناعية في العالم من حيث المساحة.

 برج العرب، دبي:

وهو من أضخم المشاريع الهندسية الجريئة في العالم، يعد رابع أطول فندق في العالم وصُمّم بهيكل له هيئة شراع السفينة، تم إنشائه على جزيرة صناعية تبعد 100م عن شاطئ البحر في دبي، وتقدّر تكلفة بناءه بـ560 مليون دولار أمريكي.

جزر البندقية، فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية:

هي سلسلة من الجزر الاصطناعية في مدينتي ميامي وميامي بيتش في فلوريدا، وتتكون من 6 جزر مأهولة بالسكان وجزيرة سابعة غير مأهولة تستخدم لغاية التنزه، والجزر متصلة بواسطة جسور تمتد من البر الرئيسي لميامي إلى ميامي بيتش.

 جزيرة اللؤلؤة، قطر

وهي سلسلة من الجزر الاصطناعية تشكل مدينة متكاملة تمتد على مساحة تقارب الـ4 مليون متر مربع وتبعد 350 م عن شاطئ الدوحة، مخصصة للتملك الحر من الرعايا الأجانب ويقيم فيها حاليا 5000 مقيم، وتقدر تكلفة المشروع بـ15 مليار دولار أمريكي.

 مطار كانساي الدولي في اليابان:

ويقع على ثالث أكبر جزيرة اصطناعية في العالم من حيث المساحة، وذلك في وسط خليج أوساكا في اليابان، أما المطار الدولي نفسه فهو أول مطار في العالم ينشأ على جزيرة صناعية ويُطلق عليه “المطار الذي يغرق” وقد عمد المهندسون إلى وضع قاعدة المطار على روافع هيدروليكية

 جزر الأمواج، البحرين:

وهي مجموعة تتكون من 11 جزير ة اصطناعية واقعة في شمال شرقي البحرين، قبالة إحدى سواحل جزيرة المُحرّق، وتبعد عن مدينة المنامة حوالي 7كم، أبرز ما يميزها تعرج سواحلها بصورة هندسية منتظمة واختراق الممرات المائية جوانبها وتُستخدم بغرض السياحة والخدمات.

جزيرة بالبوا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية:

وهي سلسلة مكونة من 3 جزر اصطناعية في ميناء “نيوبورت” وهي: جزيرة بالبوا، بالبوا الصغيرة، وجزيرة كولينز، وتتصل هذه الجزر بالبر الرئيسي بـمجموعة من الجسور والمعديات.

اقرأ أيضاً: تشعر بالحزن أو الوحدة؟ انس ذلك مع أشهر مسلسلات الأنمي الكوميدية والرومانسية

0

شاركنا رأيك حول "10 جزر صناعية مذهلة حول العالم"