10 مواد غذائية بديلة عن مستحضرات التجميل لصحة البشرة

0

بينما يلجأ معظم الناس إلى مستحضرات التجميل الكيميائية منها والطبيعية للحصول على بشرةٍ رطبة وناعمة والتخلص من مشاكلها الشائعة؛ فإنهم يغفلون عن الحقيقة بأن الحل موجود في طعامهم وأسلوب حياتهم. ولو فكرت للحظة في التدقيق في مستحضرات التجميل فإنك ستجد أن معظم الماركات العالمية الشهيرة تستشهد على جودة منتجاتها باستخدامها موادًا طبيعية طمعًا في كسب ثقة المستهلك. وكمثل كثيرٍ من مشاكل المظهر والجمال، يبدو أن الحل الأمثل والأكثر كفاءة يتمثل بتغيير أسلوب الحياة واتباع عادات غذائية وصحية مدروسة ومعتدلة، وبدلًا من الاستعانة بمستحضرات التجميل، يبدو أن الحل يكمن في العودة إلى الطبيعة.

هذه 10 مواد غذائية قد تغنيك عن مستحضرات التجميل إلى الأبد:

1) الفلفل الأحمر:         
تحتوي حبة واحدة من الفلفل الأحمر على ما يزيد عن الحاجة اليومية للجسم من فيتامين C، ويحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الألياف الغذائية وفيتامين B6، إضافةً إلى الكاروتينات التي يمكن أن تساعد في منع حدوث التجاعيد وتزيد تدفق الدم إلى الجلد. الفلفل الأحمر مقاوم فعال لحب الشباب وهو قليل السعرات الحرارية (حبة و احدة من الفلفل الأسود تحتوي 30 سعرة حرارية فقط).


2) الشوكولاته الداكنة:
الشوكولاته الداكنه غنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية ومركب الفلافانول الذي يمنح البشرة منظرًا برّاقًا. مضادات الأكسدة في الشوكولاتة الداكنة تساعد على تقليل خشونة الجلد وحمايته من الضرر نتيجة التعرض للشمس، إضافةً لذلك يساعد الكاكو على استرخاء الشرايين وزيادة دوران الدم الذي يقود في النهاية إلى صحة أفضل للبشرة. لنتيجةٍ فعالة يمكن تناول مشروب الكاكاو أو الشوكولاته الداكنة (بنسبة 80%).

3) الكرفس:
الكرفس غني بفيتامين K الذي يحافظ على تدفق الدم ويقلل ضغط الدم المرتفع. من الممكن أن يساهم هذا في تقليل التوتر الذي ينعكس سلبًا على صحة الجلد في كثيرٍ من الأحيان. يحتوي الكرفس أيضًا على الصوديوم الطبيعي والبوتاسيوم والماء، ويمكن أن يقلل فرصة حدوث جفاف الجلد الذي من الممكن أن يتسبب بالقشور والتجاعيد. الكرفس من أقل المواد الغذائية بالسعرات الحرارية.

4) الجزر:
لا تقتصر فوائد الجزر على صحة العيون فقط، بل وعلى صحة البشرة؛ فالجزر غني بفيتامين A الذي يمنع الإنتاج الفائض للخلايا في الطبقة الخارجية للجلد والتي تتجمع مع الخلايا الميتة وتسد مسام الجلد في العادة. أيضًا يعمل فيتامين A على منع تطور خلايا سرطان الجلد.      

5) الشاي الأخضر:
لا شيء يمنعك من تناول الشاي الأخضر يوميًا، والذي يعد مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة المقاومة للالتهابات ومشاكل البشرة، وأيضًا الحمض الأميني الفريد الثيانين الذي يساعد على استرخاء الجسم وتقليل الإجهاد. عند غليان الشاي تتحرر مادة الكاتشين، أحد انواع مضادات الأكسدة المقاومة للالتهابات والتي ثبت علميًا فعاليتها في محاربة السرطان.

6) السبانخ:
إذا كنت ممن لا يحبون السبانخ فعليك إعادة التفكير في ذلك، فالسبانخ من الخضروات المعروفة بقيمتها الغذائية؛ فهو يحتوي على الحديد والكلوروفيل وفيتاميني A  و E والمغنيسيوم والألياف والبروتينات النباتية وفيتامين C. وتشكل فيتامينات A و E وC  فوائد غذائية عظيمة للبشرة. يحتوي السبانخ أيضًا على مضادات الأكسدة الفعالة في مقاومة مختلف مشاكل البشرة. 

7) السلمون:
السلمون غذاء فعال لمقاومة الإجهاد والقلق والاكتئاب. أيًضا يوفر السلمون معظم حاجة الجسم اليومية من فيتامين D المعروف بفوائده الصحية للقلب والعظام والدماغ والقولون.

السلمون غني بالأحماض الدهنية أوميغا– 3 الفعالة في مقاومة الالتهابات والتجاعيد وحب الشباب، ويساعد على ترطيب البشرة من الداخل الى الخارج

السلمون
8) زيت جوز الهند:
يعد زيت جوز الهند  من أكثر الأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة، يحتوي أيضًا على حمض اللوريك الذي يعمل بفعالية كمضاد للبكتيريا والفيروسات والالتهابات وحب الشباب. زيت جوز الهند يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، مما يساعد في الحصول على بشرةٍ رطبة وناعمة وخالية من التجاعيد. ينصح بمسح البشرة بملعقة طعام من زيت جوز الهند يوميًا.

9) البذور:
بذور عباد الشمس وبذور اليقطين وبذور الشيا وبذور الكتان وبذور القنب، كلها لها فوائد عظيمة لصحة البشرة. بذور اليقطين وبذور عباد الشمس كلاهما غني بالسيلينيوم وفيتامين C والمغنيسيوم والبروتين.

السيلينيوم والبروتين يساعدان على إبقاء التجاعيد بعيدة عن البشرة، وفيتامين E يساعد على الحصول على بشرة ناعمة ورطبة، والمغنيسيوم يساعد على تقليل التوتر.

الأحماض الدهنية أوميغا-3 الموجودة في بذور الشيا والكتان والقنب مقاوم فعال للتجاعيد وحب الشباب . لا تتردد بإضافة البذور عند إعداد طعامك.

10) فاكهة البابايا:
البابايا هي فاكهة استوائية غنية بالفوائد الغذائية، وقليلة السعرات الحرارية، و لا تحتوي على الكوليسترول بتاتًا. العناصر الغذائية المضادة للأكسدة الموجودة في البابايا بما في ذلك فيتامين C وفيتامين E والبيتا كاروتين فعالة للغاية في تقليل الالتهابات وحب الشباب. إضافةً لذلك يساهم فيتامين C في حماية البشرة من ضرر التعرض لأشعة الشمس.

اقرأ أيضاً: 10 مواقع لتحميل أو مشاهدة الأفلام بطريقة قانونية وآمنة

0

شاركنا رأيك حول "10 مواد غذائية بديلة عن مستحضرات التجميل لصحة البشرة"