تحب السير الذاتية للشخصيات المؤثرة؟ اليك 10 من أشهر أفلام البيوغرافيا

0

البيوغرافيا هو مصطلح ذو أصل إنكليزي، يدلّ على محتوى يتضمن سيرة ذاتية مع حساب زمني للتعلم والخبرات والمعارف والتجارب والمراكز التي تحققت لصاحب السيرة، وغالباً ما تكون لأشخاص مشاهير أو مهمين أو ذوي تجارب مميزة. 

والتالي قائمة بأشهر 10 أفلام بيوغرافية حديثة تتناول سير ذاتية حقيقية:

Unbroken

وهو فيلم من إخراج أنجلينا جولي، يتحدث عن بطل أوليمبي وبطل حرب نجا من حادثة تحطم طائرة في الحرب العالمية الثانية ثم تم أسره من قبل البحرية اليابانية، متضمناً داخله قيم البقاء، الاستمرارية والصمود. الفيلم مستوحى من الكتاب الذي دخل قائمة أفضل الكتب مبيعاً لجريدة نيويورك تايمز وهو كتاب:

Unbroken: A World War II Story of Survival, Resilience, and Redemption

unbrocken

Wild

أو “البرية”، وهو فيلم من إخراج جان مارك فاليه 2014، مأخوذ من المذكرات المكتوبة بواسطة نيك هورنبي، ويحكي قصة رحلة طويلة في البرية تقطعها امرأة لتتعافى من كارثة أخيرة حصلت معها والتجارب التي حدثت مع صاحبتها هناك  والفيلم من بطولة غابي هوفمان، ولورا ديرن.

Lone Survivor

أو “الناجي الوحيد”، وهو مستوحى من قصة حقيقية لمهمة أمريكية غير ناجحة لاعتقال أو اغتيال أحد زعماء طالبان في أفغانستان، ويُصنف ضمن أفلام الحركة بالدرجة الأولى وكذلك يعتبر من أفلام الحرب الدرامية للمخرج بيتر بيرغ.

The wolf of wall street

أو “ذئب وول ستريت”، وهو فيلم من نوع الكوميديا السوداء، ويروي السيرة الذاتية لـلرجل الأعمال جوردن بلفورت، حيث يرفض التعاون في قضية احتيال كبيرة تتضمن فساداً في وول ستريت وفيها تلاعب بالأسهم في تسعينات القرن الماضي، ولقد فاز الفيلم وترشح لعدة جوائز.

Jersey Boy

وهو فيلم أمريكي يُصنّـف ضمن الأفلام الدرامية، ويحكي قصة الفرقة الموسيقية “الفور سيزونز”، وهي فرقة روك اشتهرت في الستينات من القرن الماضي، والفيلم من إخراج كلينت إستوود.

12 Years A Slav

أو “اثنا عشر عاماً من العبودية”، وهو فلم دراما تاريخية، مبني على السيرة الذاتية لسولمن نورثوب، وهو شخص أسود حر يتم اختطافه في واشنطن العاصمة في سنة 1841 ويُباع إلى تجار العبيد ليعمل كعبد لمدة 12 عام في لويزيانا قبل أن يُطلق سراحه. الفيلم حائز على جائزة الغولدن غلوب لأفضل فيلم دراما، بالإضافة إلى 9 ترشيحات.

Dallas Buyers club

أو “نادي دالاس للمشترين”، وهو فيلم درامي لسيرة ذاتية، ومبني على أحداث حقيقية تحصل مع رون وودوورف المصاب بالإيدز، والذي يبدأ بتهريب أدوية غير مرخصة إلى داخل تكساس للمساعدة على تخفيف أعراض مرضه. الفيلم حائز على جازتي غولدن غلوب، ورشح لـ6 جوائز أوسكار.

Lee Daniels’ The Butler

وهو فيلم درامي تاريخي، يتحدث عن القصة الحقيقية لسيرة حياة خادم في البيت الأبيض، والذي عايش فترة حرب الفيتنام وأحداث بارزة أخرى خلال القرن العشرين، حيث بقي يعمل كخادم هناك لمدة 34 سنة وتوفي عام 2011، والفيلم من إخراج لي دانيلز.

The Monuments Men

أو “رجال الآثار”، ويرصد الفيلم القصة الواقعية حول أكبر علمية استرداد آثار في التاريخ، في جو من الحركة الممزوج بالدراما، حيث يتضمن 7 أشخاص معنيين بالفن والتحف والآثار، يكلفهم فرانكلين روزفيلت بالذهاب لمهمة في غاية الأهمية تتمثل بإنقاذ مجموعة من التحف والآثار من أيدي النازيين، وتتضمن هذه المهمة خطورة التواجد خلف خطوط العدوّ والسباق مع الوقت لإنقاذ ألف سنة من الحضارة من خطر المحو.

Captain Phillips

أو “القبطان فيليبس”، وهو فيلم حركة وإثارة أمريكي من بطولة توم هانكس، يحكي القصة الحقيقية للقبطان ريتشارد فيليبس الذي استولى قراصنة صوماليون على سفينته بقيادة عبد الوالي عبد القادر موسى وذلك عام 2008. وقد تم ترشيح الفيلم لـ6 جوائز أوسكار.

اقرأ أيضاً: بيت العنكبوت

0

شاركنا رأيك حول "تحب السير الذاتية للشخصيات المؤثرة؟ اليك 10 من أشهر أفلام البيوغرافيا"