6 شركات تكنولوجيا كبرى بدأت مشوارها من “الكراج”

0

من السهل النظر إلى الشركات الكبرى في العالم والقول “من المستحيل بناء شيء مثل أمازون أو آبـل”، وقد يكون هذا القول مصيبًا؛ فهذه الشركات استغرقت عقودًا من الزمن  لتصل إلى ما وصلت إليه اليوم، لكن بنفس الوقت يجب القول أن هذه الشركات لم تبدأ بالسعي منذ يومها الأول لتكون أمازون أو آبـل، بل بدأت بهدف تأسيس متجر للكتب أو بناء كمبيوتر ثم وجدت طريقها إلى النجاح عبر المثابرة والسعي نحو التفوق.

لا يهم أين يكون البدء، وسواء بدأت الشركة في الكراج أو في القبو، فكل بداية ستكون متواضعة بسيطة، المهم هو أين ستنتهي هذه الشركة.

1) آبـل:

في عام 1976 بدأ ستيف جوبز (21 عامًا) وستيف وزنياك (26 عامًا) مشوار “آبـل كمبيوترز” في كراج منزل عائلة ستيف جوبز حيث قاما ببناء 50 جهاز كمبيوتر Apple I، الجهاز الذي قام ستيف وزنياك بتصميمه وتطويره وبيعه إلى متجرٍ محلي. تم بناء الأجهزة بمساهمة فريق صغير خلال 30 يوم وبيعها مقابل 500 دولار للجهاز الواحد.

آبـل اليوم هي الشركة الأعلى قيمةً في العالم.كراج آبل

2) هيوليت باكارد

عام 1939 قام بيل هيوليت وديف باكارد بتأسيس شركة هيوليت-باكارد في كراج منزل باكارد باستثمارٍ متواضع بلغ 538 دولار. أول منتجات هيوليت باكارد كان جهاز مذبذب الصوت وأول زبائنه كان شركة وولت ديزني التي اشترت 8 أجهزة لتطوير نظام الصوت الخاص بفيلم “فانتازيا”. يُعرف كراج هيوليت-باكارد في بالو ألتو، كاليفورنيا بأنه مكان ولادة السيليكون فالي.

هيوليت باكارد اليوم هي إحدى أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.
كراج HP

3) مايكروسوفت

عام 1975 قام بيل غيتس وبول ألين بإنشاء شركة مايكروسوفت التي اتخذت من كراج صغير مقرًا لأعمالها. وفي هذا الكراج قاما بترخيص أول نظام تشغيل وقاما بتطويره لصالح شركة آي بي أم مقابل 80.000 دولار.

مايكروسوفت اليوم هي الشركة الأعلى إيرادًا للبرمجيات في العالم.
كراج Microsoft

4) غوغل

في أيلول/ سبتمبر من عام 1998 قام لاري بيج وسيرجي برين باستخدام كراج منزل سوزان ووجسكي- البروفيسورة في جامعة ستانفورد حينها والمدير التنفيذية لـ يوتيوب حاليًا- للبدء بالعمل على محرك البحث “غوغل”. لاحقًا بدأ العمل على المشروع يؤثر على خطط الثنائي الدراسية وقاموا بعرضه على شركة Excite  التي رفضت شرائه مقابل مليون دولار!

غوغل اليوم هي “غوغل”.
كراج Google

5) ديزني وورلد

عام 1923 قام وولت وأخوه روي ديزني بالانتقال إلى منزل عمهما في لوس أنجلوس، كاليفورنيا والبدء بإنشاء أول استوديو لـ ديزني في كراج يتسع لسيارة واحدة فقط، حيث بدآ هناك تصوير “كوميديا أليس” وجزء من “أليس في بلاد العجائب”.

ديزني وورلد اليوم  هي الشركة الإعلامية الأعلى إيرادًا في العالم.
Disneyكراج

6) أمازون

تأسست أمازون على يد جيف بيزوس  عام 1994، وعند تأسيسها كانت أمازون تمارس جميع أعمالها من كراج منزل بيزوس في “بيل فيو” في ولاية واشنطن. باع بيزوس أول كتاب وقام بتغليفه وإرساله من كراج بيته عام 1995.

أمازون اليوم هي أكبر متجر إلكتروني للبيع بالتجزئة في العالم.
Amazonأمازون

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن الدراسة في قطر

0

شاركنا رأيك حول "6 شركات تكنولوجيا كبرى بدأت مشوارها من “الكراج”"