7 أسباب هامة للقيام بالتمارين الرياضية أثناء فترة الحمل

0

تخشى كثير من النساء الحوامل القيام بأي تمارين رياضية أثناء فترة الحمل لاعتقادهن بأن ذلك قد يؤذي الجنين، وهو أمرٌ غير صحيح بتاتٌا. وفي الواقع فإن القيام بالتمارين الرياضية مفيد جدًا للمرأة الحامل ولجنينها؛ فممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل من الممكن أن تساهم في تقليل ضغط الدم العالي وتقليل خطر الإصابة بسكري الحمل والتحكم بالهرمونات ويحضّر جسم المرأة جيدًا للولادة، لكن قبل ذلك يجب الانتباه الى أي نوع من أنواع الرياضة التي يمكن أن تمارسها المرأة الحامل، واستشارة الطبيب الخاص قبل القيام بأي نشاط. وهذه مجموعة من أهم فوائد ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل.

1) تقوية الجسد وتحضيره لعملية الولادة.

أثبتت دراسات أن قيام المرأة الحامل بالتمارين الرياضية يساهم بشكلٍ فعال في تقوية الجسم، ويساهم في تحضير جسم المرأة للوضع ويمكن أن يقلل وقت الولادة ويسرع في التعافي نتيجةً للياقة العالية أثناء فترة الحمل.

2) تنشيط دماغ الجنين.

بينت دراسة أُجريت في جامعة مونتريال الكندية العام الماضي أن القيام بالتمارين الرياضية المعتدلة لمدة عشرين دقيقة ثلاث مرّات في الأسبوع تحسن قوة دماغ الجنين. وكانت دراسات سابقة قد أثبتت أن ذلك يزيد من نشاط الجنين أيضًا.  

3) نوم أفضل

تعاني كثير من النساء الحوامل من مشاكل في النوم خصوصًا في الثلاثة أشهر الأخيرة من فترة الحمل. إذا كنتِ تعانين من مشاكل في النوم، تحدثي إلى طبيبك وباشري ببعض التمارين الرياضية، لأن ذلك يساهم بشكلٍ كبير في نومٍ أفضل، الأمر الذي ينعكس على صحتك وصحة جنينك.  

4) تخفيف آلام الظهر.

القيام بالتمارين الرياضية يساهم بشكلٍ فعال في التخفيف من آلام الظهر الشائعة أثناء فترة الحمل، بل والتخلص منها. استشيري الطبيب وتجنبي النوم على ظهرك أثناء التمرين لأن هذا يقلل من الدم المتدفق للجنين. 

5) تقليل خطر سكّر الحمل.

قد تكون أسباب الإصابة بسكر الحمل جينية، لذا فليس هناك ضمانة لتجنب الإصابة. لكن باتباع نظامٍ غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية يمكن التقليل من خطر الإصابة والسيطرة على وزن الجسم.

6) عودة الجسم إلى شكله الطبيعي بسرعة.

أحد أهم المشاكل التي تعاني منها النساء بعد الولادة هي استعادة وزنها وشكل الجسم كما كان قبل الحمل. ممارسة الرياضة ومراقبة الزيادة في الوزن والمحافظة على اللياقة أثناء فترة الحمل، كلها عوامل فعالة لاستعادة شكل الجسم كما كان بأسرع وقت ممكن.

7) المحافظة على توازن الهرمونات.

خلال فترة الحمل يحدث تغيرات على هرمونات الجسم تنعكس عادةً على مشاعر وتصرفات المرأة الحامل, للتقليل من تغير المزاج حاولي ممارسة التمارين الرياضية باستمرار لما لها من تأثير على حفظ توازن الهرمونات وزيادة الثقة بالنفس. 

اقرأ أيضاً: 3 خطوات تُمكّنك من قراءة كتاب كامل يومياً!

0

شاركنا رأيك حول "7 أسباب هامة للقيام بالتمارين الرياضية أثناء فترة الحمل"