قرية الهجرة: قرية مبنية على شفى هاوية!

0

استمتعنا منذ عدة أيام بمشاهدة أقدم ناطحات سحاب في العالم في مدينة شبام اليمنية، لكن يبدو أن اليمن لا تريدنا أن نغادرها بهذه السرعة، فها نحن نعود لها اليوم مجدداً مع مكان لا يقل جمالاً ولا غرابةً عن مدينة شبام، وهو قرية الهجرة:

ما تشاهدونه في هذه الصورة هو قرية الهجرة اليمنية التي تقع في جبال حراز، حيث تم بناء القرية بأكملها على حافة هضبة شديدة الانحدار كما تشاهدون في الصورة!

قرية الهجرة

وتقع مدينة الهجرة على بعد 5 كيلومترات غرب مدينة مناخة التي تبعد (115 كم) من صنعاء، وترتفع 2,200 متر عن مستوى سطح البحر، ولذا تشاهدون كيف تعانق القرية الضباب على هذا الارتفاع لتبدو كما لو كانت فوق السحاب!

قرية الهجرة

وتم بناؤها بهذا الشكل على هضبة شديدة الانحدار لتكون حصناً منيعاً يصعب اختراقه! حيث لا يوجد لها سوى مدخل واحد كما في الصورة بالأعلى. والمدهش أن تاريخ بناء هذه المدينة يعود إلى أيام الدولة الصليحية في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين!

قرية الهجرة

ويصل علو منازل قرية الهجرة إلى ما بين 4 و5 طوابق، ما يجعلها ضمن أقدم ناطحات السحاب التاريخية كمدينة شبام. وتتميز هذه المباني بنمط معماري مميز كما تشاهدون في هذه الصور. ويسكن اليوم ما يقرب من 500 شخص في هذه القرية التي يزورها عدد كبير من السياح المحبين للمغامرة.

وهذه مجموعة أخرى من الصور:

قرية الهجرة

قرية الهجرة

وأخيراً وقبل أن نترك اليمن شاهدوا أحد العجائب المعمارية المدهشة في مدينة صنعاء، وهو قصر دار الحجر:

قرية الهجرة

تخيلوا أن هذا القصر المدهش يعود بناؤه للقرن الثامن عشر!

ويمكنكم معرفة مزيد من المعلومات عنه من خلال هذا المقال الجميل من جريدة الرياض:

دار الحجر.. قصر أثري ومقصد سياحي

المصدر: EnvironmentalGraffitii

شاركنا رأيك حول "قرية الهجرة: قرية مبنية على شفى هاوية!"

أضف تعليقًا